الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 01:01

عدالة يلتمس للعليا لشمل المدارس العربية في برامج ترفيهية في العطلة

كل العرب
نُشر: 02/04/12 17:03,  حُتلن: 13:52

الطالبتان طالبتا بشمل المدارس العربية في البرنامج الذي أطلقته وزارة الثقافة والرياضة والذي يوفر عروض ثقافية مجانية للأطفال خلال عطلة العيد

الوزراة ستمول بشكل كامل شراء تذاكر لمسرحيات وعروض ثقافية للأولاد في 110 بلدات يهودية في الضواح بحيث لا يوجد ضمن هذه البلدات أي بلدة عربية

سوار زهر-أسعد والدة الطفلتين الملتمستين:

يحق لطفلتَي أن ينعما بمشاهدة مسرحيات وعروض ثقافية مجانية خلال عطلة العيد وهذه النشاطات مسلية ومفيدة للأطفال في آنٍ واحد

التمس مركز "عدالة" الإثنين 2 نيسان 2012، المحكمة العليا باسم طالبتين عربيتين في الصف الأول ابتدائي من بلدة يافة الناصرة، بطلب شمل المدارس العربية في البرنامج الذي أطلقته وزارة الثقافة والرياضة والذي يوفر عروضا ثقافية مجانية للأطفال خلال عطلة عيد الفصح. وطالب "عدالة" المحكمة بعقد جلسة عاجلة للنظر في هذه القضية وأصدر أوامرها للوزارة بتطبيق البرنامج بشكل متساو في كافة المدارس في البلاد بما فيها المدارس العربية. بالإضافة لذلك طالب "عدالة" في الالتماس بسن معايير واضحة تحدد كيفية تمويل العروض ومكانها. وقدمت الالتماس المحامية سوسن زهر من "عدالة". وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد نشرت مؤخرًا أن وزارة الثقافة ستقيم خلال عطلة عيد الفصح لدى الشعب اليهود برنامج "أفيكومان"، وبموجبه ستمول الوزارة بشكل كامل شراء تذاكر لمسرحيات وعروض ثقافية للأولاد في 110 بلدات يهودية في الضواحي، بحيث لا يوجد ضمن هذه البلدات أي بلدة عربية. وسيقام البرنامج خلال عطلة عيد الفصح، في الوقت الذي تخرج فيه المدارس العربية المسيحية لعطلة عيد الفصح وبقية المدارس العربية لعطلة الربيع.

المس بالحق الدستوري للأطفال
وذكرت المحامية سوسن زهر من مركز "عدالة" في الالتماس أن الوزارة نفذت برنامجًا شبيهًا تحت اسم "نس حنوكا" خلال عطلة عيد الأنوار لدى الشعب اليهودي، حيث شارك فيه أكثر من 100,000 طفل، الذين حظوا بمشاهدة عروض ثقافية مجانًا. لكن هذا البرنامج أيضًا لم يطبق في البلدات العربية، وذلك بالرغم من أنه بالموازاة مع عطلة عيد الأنوار تحل أيضًا أعيادًا عربية، وتكون المدارس العربية قد خرجت لعطلة الشتاء. إقامة هذه البرامج بهذه الطريقة، ودون إشراك المدارس العربية، يشكل تمييزًا مرفوضًا بين الأولاد العرب والأولاد اليهود ويصل حد المس بالحق الدستوري للأطفال بالمساواة.

توسيع برنامج وزارة الرفاه
يذكر أنه في العام 1998 التمس "عدالة" المحكمة العليا بطلب توسيع البرنامج الذي تقيمه وزارة الرفاه الاجتماعي لتوزيع المواد الغذائية على العائلات اليهودية المحتاجة خلال عيد الفصح، توسيعه ليشمل توزيع مواد غذائية على العائلات العربية خلال فترة عيد الفصح لدى الطوائف المسيحية الذي يحل بالتوازي مع عيد الفصح اليهودي. في أعقاب الالتماس أصدرت المحكمة أمرًا احترازيًا أمرت من خلاله بشمل العائلات العربية في البرنامج.

مشاهدة المسرحيات
سوار زهر-أسعد والدة الطفلتين الملتمستين قالت في أعقاب تقديم الالتماس أنه "يحق لطفلتي أن ينعما بمشاهدة مسرحيات وعروض ثقافية مجانية خلال عطلة العيد. هذه النشاطات هي من نوع النشاطات المسلية والمفيدة للأطفال في آنٍ واحد. ومن واجب الوزارة أن تبادر وتهتم بإيجاد عروض من هذا النوع في البلدات العربية أيضًا، تمامًا كما تفعل في البلدات اليهودية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259226.39
BTC
0.51
CNY