الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 15:02

أم:كيف أدرك بأن إبني بدأ مرحلة المراهقة؟!

أماني حصادية -
نُشر: 02/04/12 11:47,  حُتلن: 12:18

المظهر العقلي: يكتسب المراهق القدرة على التفكير المجرد ويصبح أكثر قدرة على التخطيط العملي

المراهق يكون في المنزل غيوراً من إخوانه ناقداً لهم يسبهم ويتعارك معهم دون سبب واضح ويسلك هذا مع أصحابه فتنهار الصداقات القديمة

إن المراهقة في نظر علم النفس الحديث مرحلة نمو طبيعي، وإن المراهق لا يتعرض لأزمة من أزمات النمو، طالما سار هذا النمو في مجراه الطبيعي وفقاً لاتجاهات المراهق الانفعالية والاجتماعية فمرحلة النمو السريع والتغيرات المتلاحقة والرغبة في الاستقلال عن الوالدين وما يصاحبها من تغيرات جسمية ونفسية وما يتبعها من نمو في الغرائز والمؤشرات الجنسية والنضج تجعل المراهق محتاراً وضعيفاً لكيفية التعامل مع كل التغيرات السريعة التي طرأت على جميع شؤون حياته وجسمه ومن هنا نجد أن المراهق عنيف ومضطرب ومتوتر ولا يدري كيف يتصرف مع عالمه الجديد بالصورة المقبولة بعيداً عن والديه الذي كان يعتمد عليهم في تصريف شؤون حياته ومن هذا المنطلق كان حوارنا مع خبير التنمية البشرية نزار رمضان عن مرحله المراهقة ليسلط الضوء على تلك المرحلة المهمة في حياة أبنائنا.


 
صورة توضيحية

كيف أدرك بأن ابني بدأ مرحلة المراهقة؟
هناك الكثير من المظاهر الداخلية والخارجية الواضحة والمخفية وللوالدين ضرورة دراستها وفهم هذه المظاهر حتى يمكننا استثمارها والتعامل معها بحكمة وذكاء ومن تلك المظاهر والعلامات يمكن للوالدين معرفة البلوغ من عدمه ومن تلك المظاهر.

المظهر الجسدي: حيث تظهر قفزة سريعة في النمو، طولاً ووزناً، تختلف بين الذكور والإناث، فتبدو الفتاة أطول وأثقل من الشاب خلال مرحلة المراهقة الأولى، وعند الذكور يتسع الكتفان بالنسبة إلى الوركين، وعند الإناث يتسع الوركان بالنسبة للكتفين والخصر، وعند الذكور تكون الساقان طويلتين بالنسبة لبقية الجسد، وتنمو العضلات.

المظهر العقلي: يكتسب المراهق القدرة على التفكير المجرد، ويصبح أكثر قدرة على التخطيط العملي، وكذلك التفكير التأملي. تتضح الفروق الفردية في المراهقة في القدرة العقلية العامة، والاختلاف في الاستعدادات والميول. تزداد القدرة العقلية العامة، فيزداد التعلم وينمو الذكاء، ويصل أعلى مستوى له خلال هذه المرحلة.

الانتباه: يزداد في المدى والمدة (فهم المشكلات الطويلة والمعقدة ).

التذكر: الحفظ لدى المراهق يقوم على الفهم ويربط بين العلاقات بطريقة مساعدة في التذكر، يربط بين عناصر الموضوع.

التخيل: يتخيل الأشياء المجردة بدون تجسيم ولا خبرة حتى مسبقة عن الشيء.

المظهر الانفعالي:
يكاد يكون هناك اتفاق بين التربويين حول أن فترة المراهقة فترة توتر نتيجة التغيرات الفسيولوجية النفسية بسبب:

النمو السريع فإن له آثاراً انفعالية كبيرة على المراهق فهو يشعر بانزعاج من نمو أطرافه، وتضخم صوته، ونمو أعضائه وبروزها، ويقضي وقتا كبيرا أمام المرآة ليشاهد التغيرات المضطربة.. يؤدي ذلك إلى العزلة والشعور بالخجل، وتقل اهتماماته الاجتماعية، ويشعر بالارتباك من الآخرين خشية ملاحظة التغير الذي طرأ عليه، وبالتالي الارتباك والتردد الذي يظهر على أفعاله، حتى أنه يخجل من القراءة الجهرية نتيجة تغير الصوت لديه.

يظهر لديه عدم الاستقرار؛ فتتغير ميول المراهق كما يتغير جسمه فهو ينتقل من نشاط لآخر، ولا يشعر بالرضا من أي نوع، ويصاحب ذلك مشاعر التوتر.

تزداد الحساسية لديه تجاه نظرات الآخرين وأوامرهم ونصائحهم ومطالبهم، فتغلب عليه حدة الطبع وسرعة الغضب، ويفسر معظم ما يسمعه من الكبار والأقران على أنه موجه إليه وتهم له.

يكون في المنزل غيورا من إخوانه ناقدا لهم، يسبهم ويتعارك معهم دون سبب واضح، ويسلك هذا مع أصحابه، فتنهار الصداقات القديمة.

كما يظهر لديه الميل والإعجاب بالأشخاص والجماعات.

تزداد لديه القابلية للاستهواء والاستثارة، فلديه العاطفة الجياشة.

إذا أحب أسرف وبالغ وتعلق بمن يحب كما أنه إذا أعجب بشخص أو جماعة أو نموذج سعى إليه وجمَّع الناس عليه وبالغ في مدحه، ووضعه أول اهتماماته التي لا يساوم عليها ولذا فهو يتمتع بالمبالغة في التأييد والمناصرة والتشنج.

المظهر الاجتماعي:
يحس المراهق بالحاجة إلى الانتماء إلى رفقة أو جماعة، تشاركه مشاعره، وتعيش مرحلته، وهذه الجماعة مطلب حيوي لا يستغني معظم المراهقين عنها، خاصة مراهقي المدن.

من أخطر مصادر المشكلات للمراهق تفضيله لمعايير الأقران التي تتعارض مع معايير الكبار، وخاصة الوالدين.

يميل المراهق نحو الاستقلال عن السلطة والاعتماد على نفسه، والاعتداد برأيه.

الصراع والمشاكسة داخل الأسـرة والمدرسة.

تقمص شخصية أو فكر أو جماعة لتصبح مثله الأعلى.

ويمكن أيضاً الكشف عن حالة البلوغ - عند ظهور العلامات الخارجية أو ملاحظة التغيرات بخصائص نمو تلك المرحلة - عن طريق تحليل كيميائي مختبري ويتم عن طريق التحليل المختبري لعينة من البول عقب الاستيقاظ مباشرة.
 

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة