الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 08:01

إختتام المحاضرات ليوم الارض بالمدارس الثانوية بمحاضرة لمجلس الطلاب البلدي

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 31/03/12 08:16,  حُتلن: 08:30

محمد صالح مدير المركز تطرق في ختام الامسية الى قضية مشروع مدينة بلا عنف والى تساؤلات قرمان

الشيخ أيمن سليمان تطرق الى أهمية يوم الارض في تاريخ الشعب الفلسطيني في الداخل مشيرا الى أن الشعب الفلسطيني في الداخل كسر كل القيود وواجه الالة العسكرية الاسرائيلية لأول مرة

بمناسبة ذكرى يوم الارض الخالد وإستمرارا لأسبوع حب الأوطان من الإيمان في أم الفحم، نظم المركز الجماهيري الخميس بالتعاون مع قسم الثقافة والاعلام في بلدية أم الفحم ندوة قيمة حول ذكرى يوم الارض، ألقاها مدير قسم الثقافة والاعلام في بلدية أم الفحم أيمن سليمان على طلاب المجلس البلدي. وتطرق الشيخ أيمن سليمان الى أهمية يوم الارض في تاريخ الشعب الفلسطيني في الداخل مشيرا الى أن الشعب الفلسطيني في الداخل كسر كل القيود وواجه الالة العسكرية الاسرائيلية لأول مرة منذ النكبة عام 1948 من خلال يوم الارض عام 1976.

وقال: "يوم 30 آذار 1976 وبعد قيام دولة اسرائيل بمصادرة الاراضي التابعة للشعب الفلسطيني في الداخل انتفض الشعب واستشاط غضبا ليرفع الى السماء ستة شهداء أبرار، سيشهد لهم التاريخ ببطولتهم وهم : الشهيدة خديجَة شواهنه والشهيد رجا أبوريا والشهيد خضر خلايله من سخنين، والشهيد حسن طه من كفركنا، والشهيد رأفت الزهري من عين شمس، والشهيد خير ياسين من عرابة".
وسرد أيمن خلال ندوته المحطات الاهم في تاريخ الشعب الفلسطيني في الداخل ومفترقات الطرق التي شكلتها أحداث تاريخية في علاقتها مع المؤسسة الاسرائيلية مؤكدا بأن يوم الارض هو اليوم الاهم في تاريخ هذا الشعب. وبعد السرد عبر محطات عدة في تاريخ المواجهات الاهم، حذر أيمن من مشروع الخدمة المدنية مشيرا الى أنه مشروع ينبثق عن وزارة الأمن الداخلي وأن أهم أهدافه هو جر الشباب الفلسطيني نحو الخدمة العسكرية واصفا إياه بالمشروع الالتفافي.

مدينة بلا عنف
وفي هذا الصدد سأل أحد الحاضرين وهو قرمان قرمان أيمن عن مشروع " مدينة بلا عنف " والتشابه من حيث الاهداف مع " مشروع الخدمة المدنية " حيث أكد أيمن أنه من معارضي مشروع مدينة بلا عنف الا انه عرض كذلك وجهة النظر الاخرى في هذا الصدد، ويقول أنه يتفهم وجهة النظر الاخرى والتي تعتقد أنه المشروع الذي سينجح في الحد من ظاهرة العنف المستشرية في المدينة، مشيرا الى أن هذا الموضوع نوقش على أعلى المستويات وأن وجهات النظر مختلفه فيه وقال: "على كل حال لن نسمح بأن يخرج هذا المشروع عن مضمونه المنتظر، الا وهو حفظ الأمن والأمان في المدينة ولا شيء غير ذالك".
محمد صالح مدير المركز تطرق في ختام الامسية الى قضية مشروع مدينة بلا عنف والى تساؤلات قرمان وقال: "نحن هنا لنقوم بتوعية الشباب لكل المخاطر ووعينا لمصلحتنا سيحفظنا من أي محاولة للانجرار نحو أهداف لا نرضاها ومن خلال هذا الوعي سنضمن مستقبل شبابنا في النطاق الوطني". هذا وتخللت الامسية عرض فيلم وثائقي حول قرية صبارين المهجرة.

مقالات متعلقة