الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 10:01

العالم العربي يزحف للقدس إحياء ليوم الارض: المسيرات العالمية ستليق بفلسطين

كل العرب
نُشر: 30/03/12 07:53,  حُتلن: 13:57

جميع المسيرات تنطلق عند الساعة الثانية عشر ظهراً

مصادر: سلطات الجيش تقوم على مدار الأيام الماضية بإجراء اتصالات هددت فيها أعضاء اللجنة المنظمة للمسيرة العالمية

صلاح الخواجا:

في سوريا جرى الاتفاق على إجراء مسيرات في مناطق معينة والإبتعاد عن الجولان المحتل

دول الطوق" مصر ولبنان والأردن انهت التحضيرات لمسيرة القدم اليوم الجمعة ووضعت البدائل تحسباً لأي طارئ قد يحدث

أكثر من 200 متضامن وصلوا الى الأردن للمشاركة في المسيرة التي ستجري هناك فيما وصل لبنان 350 متضامناً من مختلف دول العالم

المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن:

المسيرة تعبر عن الموقف الشرعي الملتزم بتحرير بيت المقدس وفلسطين المحتلة

المشاركة في المسيرة «تزعج الاحتلال الصهيوني» وتعزز تمسك أبناء الأمة الإسلامية بحقهم في استرجاع مقدساتهم

المشاركة في هذه «الرحلة الجهادية» يحمل معاني شد الرحال إلى المسجد الأقصى ونصرة المرابطين فيه

على المسلم أن لا يغفل عن وجوب إعلان موقفه من ضرورة العمل بكل الوسائل لتحرير المسجد الأقصى الأسير والأرض المحتلة

مصدر أمني مصري:

السلطات المصرية رفعت من استعداداتها على كافة المنافذ الرئيسية سواء البرية أو البحرية أو الجوية كما تم تدعيم تلك المنافذ بقوات إضافية لمواجهة أي دخول غير شرعي للبلاد

مسؤول الاعلام لمسيرة القدس العالمية في لبنان عبد الملك سكرية:

كل الاستعدادات لمسيرة يوم الارض في لبنان اكتملت ومسيرة لبنان ستشهد حضور متاضمنين دوليين من 64 دولة من القارات الخمس

المسيرة ليست بعدد المشاركين فيها وانما بالرسالة التي تحملها وايصال هذه الرسالة لكل من يهمه الامر ومع ذلك فإن عدد المشاركين في مسيرات لبنان بيوم الارض سيكون بين 7 الى 10 آلاف مشارك

المسيرات في لبنان بمناسبة يوم الارض ستنطلق صباحا من مختلف المناطق اللبنانية من الشمال والبقاع وبيروت والجنوب باتجاه "قلعة شقيف" المطلة على فلسطين المحتلة والتي لها رمزية تاريخية كبيرة جدا

بدأت الإستعدادات اليوم الجمعة في كل من القدس والضفة والأردن ولبنان ومصر لإنجاح المسيرة المليونية  الزاحفة الى القدس الشريف. وينطلق صباح اليوم الجمعة الذي يصادف يوم الأرض من الأردن ولبنان ومصر أكثر من مليوني متضامن مع القدس في مسيرة الزحف نحو الحدود الإسرائيلية، وعليه كثفت قوات الجيش الإسرائيلي من تواجدها العسكري على الحواجز ونصبت العديد من الحواجز الطيارة خاصة على الطرق الرئيسة، ما يؤكد نوايا الجيش لقمع أي شكل من أشكال التظاهر لـ"مسيرة القدس العالمية" التي تنطلق اليوم الجمعة في مختلف محافظات الوطن في ذكرى يوم الأرض.  وطالب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن الدكتور همام سعيد الأردنيين المشاركة في مسيرة القدس العالمية. وقال: إن المشاركة في هذه «الرحلة الجهادية»، يحمل معاني شد الرحال إلى المسجد الأقصى، ونصرة المرابطين فيه، لافتًا إلى أن المسيرة «تعبر عن الموقف الشرعي الملتزم بتحرير بيت المقدس وفلسطين المحتلة«. وتابع:»على المسلم أن لا يغفل عن وجوب إعلان موقفه من ضرورة العمل بكل الوسائل لتحرير المسجد الأقصى الأسير والأرض المحتلة». وأشار سعيد إلى أن المشاركة في المسيرة «تزعج الاحتلال الصهيوني»، وتعزز تمسك أبناء الأمة الإسلامية بحقهم في استرجاع مقدساتهم .


رفض أشكال التطبيع
كما نوه إلى أن المشاركة تعبر عن «رفض الشعوب الإسلامية لاتفاقيات التسوية مع الكيان الصهيوني، وإقامة علاقات معه، وسائر أشكال التطبيع». وأعرب المراقب العام عن أمله في أن تستمر مثل هذه الرحالات وتتضاعف أعدادها بما يعجل أمل استعادة المقدسات وعودة الأرض السليبة إلى حوزة المسلمين. واكتمل أمس وصول 250 متضامنًا دوليًا إلى الاردن للمشاركة في مسيرة القدس العالمية . وكانت وفود من الولايات المتحدة واليونان وبريطانيا وسويسرا وإيطاليا وإندونيسيا والهند وماليزيا وجنوب إفريقيا والجزائر والمغرب قد وصلت خلال اليومين الماضيين إلى عمان استعدادًا للمشاركة في المسيرة والتي ستشهدها عواصم عربية وعالمية من خلال المظاهرات التي ستجري أمام السفارات الإسرائيلية للاحتجاج على ممارسات الاحتلال في القدس والأراضي الفلسطينية المحتلة والمطالبة بإنهاء الاحتلال، كما ستشهد الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة والأراضي المحتلة عام 1948 مسيرات ومظاهرات ضد الاحتلال الإسرائيلي وممارساته في القدس.

فقرات فلكلورية وطنية
وأنهى القائمون على المسيرة برنامج المهرجان الذي سيقام بعد صلاة الجمعة، حيث سيكون رئيس اللجنة الوطنية للمسيرة نقيب المهندسين عبدالله عبيدات عريفا للحفل، كما سيلقي رئيس الوزراء الأردني الأسبق أحمد عبيدات كلمة الأردن في المهرجان والذي يتضمن أيضًا كلمة للرئيس التنفيذي للمسيرة العالمية ومنسقها العام الدكتور ربحي حلوم، بالإضافة إلى خمس كلمات قارية يلقيها ممثلون عن كل قارة من الضيوف المشاركين، كما ويتضمن الحفل فقرات فلكلورية وطنية. ويشارك في فعاليات المسيرة التي ستجري بالقرب من منطقة المغطس أعضاء منظمة الناطور كارتا اليهودية المعادية للصهيونية وقيام دولة إسرائيل.

تأهب الجيش
وقد لوحظ تواجد مكثف لقوات الجيش عند حاجز "قبة راحيل" ما يعرف لدى الجيش بحاجز 300 والذي يقع على المدخل الشمالي لمحافظة بيت لحم، وظهر ذلك جليا بعد فتح الجيش للبوابة الحديدة الكبيرة وظهر خلفها تواجد عدد كبير من السيارات العسكرية، وهذا ما أثار استغراب المواطنين خاصة أن البوابة لا يتم فتحها إلا أثناء زيارة البطاركة في أعياد الميلاد المسيحية أو أثناء زيارة شخصيات عالمية الى بيت لحم. وقالت مصادر إن "سلطات الجيش تقوم على مدار الأيام الماضية بإجراء اتصالات هددت فيها أعضاء اللجنة المنظمة للمسيرة العالمية". وكانت وكالة "معا" أجرت اتصالاً مع عضو اللجنة المركزية لمسيرة القدس العالمية، صلاح الخواجا، الذي أكد بدوره ملاحظة التواجد المكثف لحواجز الجيش الطيارة خاصة في منطقة الشمال والوسط.

بدائل للمسيرات
وأضاف أن "اللجنة المركزية وضعت بدائل للمسيرات التي ستنطلق في كافة أرجاء الضفة في حال منع سلطات الجيش الإسرائيلي للحافلات التي ستزحف من الشمال والوسط الى حاجز قلنديا، وطالبت المواطنين في حال منعهم على الحواجز بالإعتصام أمام هذه الحواجز بشكل سلمي خوفاً على حياة المواطنين. هذا وتقام المسيرات في محافظات الضفة في مركزين الأول في منطقة بيت لحم للجنوب بالقرب من قبة راحيل والثانية عند حاجز قلنديا لمنطقة الوسط والشمال. كما أن هناك مسيرات تنطلق داخل الخط الأخضر والقدس وقطاع غزة.

إنتهاء التحضيرات لمسيرة القدم
وخارجياً، أكد الخواجا أن "دول الطوق" مصر ولبنان والأردن انهت التحضيرات لمسيرة القدم اليوم الجمعة ووضعت البدائل تحسباً لأي طارئ قد يحدث". وأوضح أن" أكثر من 200 متضامن وصلوا الى الأردن للمشاركة في المسيرة التي ستجري هناك فيما وصل لبنان 350 متضامناً من مختلف دول العالم. وفي مصر اتفق على نقل الفعاليات الى ميدان التحرير. وفي سوريا جرى الاتفاق على إجراء مسيرات في مناطق معينة والإبتعاد عن الجولان المحتل".

مسيرات القاهرة
وفي السياق أكد مصدر أمني مصري مسؤول أن السلطات المصرية لم تتلق أي دعوات من جهات خارجية بالسماح لممثلين لها بالدخول عبر منافذها الرئيسية للمشاركة في مسيرة القدس العالمية اليوم «الجمعة». وقال المصدر إن السلطات المصرية رفعت من استعداداتها على كافة المنافذ الرئيسية سواء البرية أو البحرية أو الجوية، كما تم تدعيم تلك المنافذ بقوات إضافية لمواجهة أي دخول غير شرعي للبلاد. وتبدأ عقب صلاة الجمعة بالقاهرة ثلاث مسيرات تندد بالممارسات الإسرائيلية الأولى من الجامع الأزهر والثانية من قلب القاهرة في ميدان التحرير والأخيرة في منطقة الهرم.

لبنان: اليوم سيكون عظيما
وأكد مسؤول الاعلام لمسيرة القدس العالمية في لبنان عبد الملك سكرية أن الاستعدادات والتحضيرات للمسيرة في لبنان بمناسبة يوم الارض اكتملت من كل الجوانب وسيكون اليوم الجمعة يوما عظيما وبما يليق بفلسطين وبالقدس وبيوم الارض. وأضاف عبد الملك سكرية في تصريح خاص لقناة العالم الاخبارية أن كل الاستعدادات لمسيرة يوم الارض في لبنان اكتملت، مشيرا الى أن مسيرة لبنان ستشهد حضور متاضمنين دوليين من 64 دولة من القارات الخمس. وقال إن المسيرات في لبنان بمناسبة يوم الارض ستنطلق صباحا من مختلف المناطق اللبنانية، من الشمال والبقاع وبيروت والجنوب باتجاه "قلعة شقيف" المطلة على فلسطين المحتلة والتي لها رمزية تاريخية كبيرة جدا، سواء في التاريخ القديم ايام الحروب الصليبية أو في التاريخ الحديث حيث كانت في السبعينات والثمانينات معقلا للمقاومة الفلسطينية واللبنانية.

10 آلاف مشارك من لبنان
وتابع سكرية بالقول إن قلعة شقيف شهدت عام 1982 معركة شرسة استبسل فيها المقاومون استبسالا كبيرا وقاوموا حتى اخر طلقة واستشهدوا مفضلين الاستشهاد على الاستسلام. واوضح أن ما يميز مسيرة هذا العام عن العام الماضي أن الدعوة في العام الماضي كانت بعنوان حق العودة " الشعب يريد العودة الى فلسطين" واتت من مجتمع مدني عربي وفلسطيني، واضاف أن الدعوة في العام الحالي للمسيرة العالمية للقدس اتت من المجتمع الدولي ومن احرار العالم ومن متضامنين دوليين مع القضية الفلسطينية. وقال عبد الملك سكرية إن المسيرة ليست بعدد المشاركين فيها وانما بالرسالة التي تحملها وايصال هذه الرسالة لكل من يهمه الامر، مشيرا الى أن عدد المشاركين في مسيرات لبنان بيوم الارض سيكون بين 7 الى 10 آلاف مشارك.


وتنطلق جميع المسيرات عند الساعة الثانية عشر ظهراً.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.68
GBP
250713.47
BTC
0.52
CNY