الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 19:01

دراسة حديثة: الضحك علاج مجاني للجسد والروح

كل العرب
نُشر: 29/03/12 15:58,  حُتلن: 13:59

بفضل الضحك يسري كوكتيل من هرمونات السعادة في الجسم بأكمله إذ يرجح أنه يتم إفراز هرمونات تحسين المزاج السيروتونين والدوبامين وهرمون العاطفة الأوكسيتوسين

يُعد الضحك بمثابة علاج مجاني يستطيع كل شخص الحصول عليه في أي وقت وفي أي مكان؛ إذ يكفي سماع النكات أو الزغزغة، أو مقابلة أشخاص ظرفاء، أو معايشة موقف كوميدي، ليبعث المخ إشارة إلى الجسم بالضحك. وتشبّه عضوة الرابطة الأوروبية لليوغا والضحك والتدريب الفكاهي، ميشائيلا شيفنر، الضحك بالنبضة التي تطلق سلسلة من ردود الأفعال، إذ يتم تشغيل جهاز المكافآت.


صورة توضيحية

يستطيع الأشخاص في محيط معارف المرء أن يفرقوا بدقة بين الابتسامة الودودة والابتسامة الصفراء. وتوصل البروفيسور كارستن نيميتس وفريقه البحثي، إلى أن الشخص الذي يغلق عينيه، ثم ينظر بعد كسر من الثانية إلى شخص آخر، وعيناه مفتوحتان مجدداً، يترك انطباعاً بأنه شخص ودود، ويعلل نيميتس ذلك بقوله: "يشعر الطرف الآخر بأنه غير مراقب أو مهدد بالخطر". ومَن يطلق العنان لحالته المزاجية العالية في غضون نصف ثانية، فيبدو ظريفاً ولطيفاً، أما مَن يحتاج إلى وقت أطول من ذلك، فيُصدر "ضحكاً خاطئاً" بكل ما تحمل الكلمة من معانٍ، ومن ثم يترك انطباعاً بعدم الظرف واللطافة.

هرمون السعادة
وبفضل الضحك يسري كوكتيل من هرمونات السعادة في الجسم بأكمله؛ إذ يرجح أنه يتم إفراز هرمونات تحسين المزاج السيروتونين والدوبامين، وهرمون العاطفة الأوكسيتوسين. وتقول شيفنر إن إفراز هذه الهرمونات يؤدي إلى دخول الجسم في حالة من الاسترخاء؛ فيتم التنفس بعمق من البطن، كما قد يقل الشعور بالألم وينخفض ضغط الدم.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة