الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 19:01

طلاب مدرسة البشائر في مسابقة المهندس الصغير في التخنيون

امين بشير -
نُشر: 28/03/12 16:30,  حُتلن: 08:27

جهاز فحص الغازات في البيئة الذي صمّمه الطّلاب: محمود ريّان ومحمود طه وعلي غنايم وميراج حسن من الصّف الثاني عشر 1 في مدرسة البشائر حصل على مرتبة الامتياز في المسابقة ونال إعجاب الجميع بفكرته وأدائه وفوائده

القائمون على مشروع المهندس الصّغير في التخنيون أشادوا بالإنجاز الرّائع وتفوّق طلاب مدرسة البشائر في عرض مشاريعهم وهنّأ القائمون على المشروع في التخنيون الطلاب والمدرسة على فوزهم بمرتبة الامتياز في المسابقة

في جوّ من التميّز والتفوق والإبداع الفائق قام طلاب مدرسة البشائر يوم (الخميس الموافق 22.03.2012) بالمشاركة في المسابقة القطرّية، التي أقامها معهد الهندسة التطبيقية في حيفا (التخنيون) في إطار مشروع المهندس الصغير. وقد شارك طلاب البشائر بعدّة اختراعات فذّة وجريئة تبشّر بمستقبل واعد لهؤلاء الطلاب، من حيث الفكرة والأداء والتطبيق والنتيجة ومستوى الاختراع وأهميته ونفعه واستعماله، وقد عرض الطلاب اختراعهم أمام لجنة المسابقة والمشتركين في المسابقة.

 

وقد حصل جهاز فحص الغازات في البيئة الذي صمّمه الطّلاب: محمود ريّان، محمود طه، علي غنايم وميراج حسن، من الصّف الثاني عشر 1 في مدرسة البشائر حصل على مرتبة الامتياز في المسابقة ونال إعجاب الجميع بفكرته وأدائه وفوائده. حيث يقوم هذا الجهاز بفحص الغازات في محيط معيّن ويحذّر من وجود غازات ضارّه بواسطة رسالة نصيّة وتشغيل مروحة تبدّد الغازات من خلال تحريك الهواء في محيط تواجد الجهاز .

ومن الإنجازات الرائعة التي عرضها الطلاب:
جهاز SWL وهو من إبتكار الطلاب حيث يقوم هذا الجهاز بحمل ونقل الإنسان العاجز الذي لا يستطيع الحركة حيث يقوم مستخدم الجهاز برسم مسار للجهاز فقط، والجهاز يقوم برفع الإنسان المقعد والسير به حسب المسار الذي اختاره مستخدمه. 

جهاز الأخرس الناطق
 وهو جهاز استشعاري حيث يقوم الإنسان الأخرس بضغط بسيط على جهاز استشعار فيعرض الحروف على شاشة ثم ينطق الحرف بواسطة سمّاعة وبذلك يستطيع الأخرس التعبير بكلمات وجمل من خلال استعمال هذه التقنية. 

جهاز تصنيف وتنبيه للمرضى
 جهاز تصنيف وتنبيه للمرضى المزمنين بمواعيد تناولهم لجرعات الدّواء اليومية وفي الساعات المحددة حيث يقوم هذا الجهاز بإنذار المريض وتنبيهه بموعد الدّواء ونوع الجرعة التي يجب أن يأخذها في الوقت المحدّد، الجهاز يبرمج حسب احتياجات كل مريض ومريض.

جهاز الإنذار من الحريق: حيث يقوم هذا الجهاز بتعداد مجموعة الناس التي دخلت عمارة معيّنة أو مؤسّسة معيّنة بطريقة البطاقات المغنطة، وفي حال نشوب حريق فإنه يقوم بالإنذار والاتصال بسلطة الإطفاء والإنقاذ ويعطي بدّقة عدد الأشخاص الذين يتواجدون في المكان أو المؤسسة التي شبّ فيها الحريق.
وهذا غيضّ من فيض مما أبدعته عقول هؤلاء الطلاب الأفذاذ في مدرسة البشائر بإشراف الأستاذ خالد بدارنه، والأستاذ سامر أعمر وثروت نصّار من مدرسة البشائر والدكتور جمال ريّان والدكتور أنور ريّان المستشاران اللذان تابعا الطّلاب في تصاميمهم الإبداعية.

الفوز بمرتبة الإمتياز
وفي رسالة خاصّة بعث بها القائمون على مشروع المهندس الصّغير في معهد الهندسة التّطبيقيّة (التخنيون) إلى مدير مدرسة البشائر الدّكتور مالك يوسف، أشادوا بالإنجاز الرّائع وتفوّق طلاب مدرسة البشائر في عرض مشاريعهم، وهنّأ القائمون على المشروع في التخنيون الطلاب والمدرسة على فوزهم بمرتبة الامتياز في المسابقة.
وفي رسالة خاصّة أثنى مدير المدرسة على الطّلاب وهنّأهم على إنجازهم الرّائع كما شكر بها جميع الأساتذة الكرام الّذين ساهموا مساهمة كبرى في سبيل الفوز بهذه المرتبة الرّفيعة .
وقام البروفيسور محمود خليل بتهنئة مدرسة البشائر على هذا الإنجاز الكبير وتمنّى للإدارة والمعلّمين والطّلاب دوام التفوّق والنّجاح، ليبقى اسم مدرسة البشائر مرفوعا شامخا بإنجازاتها وعطائها المستمر.
 

مقالات متعلقة