الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 23:02

إرشادات تجنّب طفلك السمنة طوال العام

كل العرب
نُشر: 27/03/12 22:11,  حُتلن: 07:54

يتوجّب على كل أم تشعر بأنّ طفلها تجاوز الوزن المثالي بعشرين بالمائة اللجوء إلى الطبيب حتى تسلم من نتائج قد تكون خطرة

فيما لم تعد السمنة حالة عرضية يواجهها بعض الأطفال، وتتزايد مغريات الأطعمة الجاهزة والسريعة وتقلّ النشاطات البدنية، تقع الإرشادات الخاصة بالتعامل مع الطفل الذي يعاني هذه المشكلة ضمن خطة متكاملة تتضمّن تضافر جهود الأبوين والعائلة والمدرسة والاختصاصيين في التغذية وعلم النفس.
وتقدّم الحملة التوعويّة "يلا نبدأ" التي أطلقها مستشفى فقيه لمحاربة سمنة الأطفال، برعاية الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز ومجلة "سيدتي" إعلاميّاً، إرشادات لأطفال السمنة تساعدهم على تخفيف أوزانهم، من خلال معلومات تقدّمها مديرة قسم عيادات التغذية بمستشفى الدكتور سليمان فقيه واختصاصيّة التغذية آمنة مالك.


صورة توضيحية من أرشيف Thinkstock


سمنة الأطفال مرآة لسوء تغذيتهم، تنتج عن قلّة الوعي بالثقافة الغذائيّة التي تقود نحو تراكم الدهون في خلايا الجسم الدهنية. ويستهلّ الخطر عندما يتجاوز وزن الطفل الوزن الطبيعي بنسبة 20%، وتتوازى هذه الخطورة مع السكري وضغط الدم، ما يتطلّب حلاً جذرياً للسيطرة على المرض والحدّ من مخاطره.

لتجنب سمنة الأطفال

أسبابها...
_ العامل الوراثي: يعدّ السبب الأول في الإصابة بالسمنة، خصوصاً إذا كان أحد الوالدين يعاني منها.
_ العامل الثقافي وتدنّي الوعي الاجتماعي بالغذاء الصحي والمفيد.
_ العامل النفسي: تتغيّر أنماط سلوك الطفل مع تغيّر مراحله ومزاجه، وقد يزيد وزن الطفل احتمالاً لحالته النفسيّة.
_ نمط الحياة السريع والمتغيّر للأسرة كتناول الطعام أمام التلفاز والبعد عن ممارسة النشاط البدني.

مرحلة الخطر
وثمة مؤشرات تدلّ أنّ الطفل بلغ مرحلة خطرة، هي: التنفس السريع وعدم القدرة على المشي والشعور بالألم في الصدر والتعرّق المستمر والعطش، بالإضافة إلى الإصابة بأمراض القلب نتيجة الجهد المبذول والمضاعف وتصلّب الشرايين نظراً إلى النمط الغذائي المشوب بالدهون الذي تكون أعراضه ارتفاع نسبة الكوليسترول والسكري وارتفاع ضغط الدم والمفاصل والالتهابات الجلدية.


التدخّل الطبي

لتجنب سمنة الأطفال

ويتوجّب على كل أم تشعر بأنّ طفلها تجاوز الوزن المثالي بعشرين بالمائة اللجوء إلى الطبيب حتى تسلم من نتائج قد تكون خطرة. وتشير الاختصاصيّة النفسية نداء ظاظا ومديرة التربية الخاصة لمركز السيدة خديجة عطار لذوي الاحتياجات الخاصة بمستشفى الدكتور سليمان فقيه إلى أنّ نجاح البرنامج الغذائي لأطفال السمنة لا بد أن يتشارك والبرنامج النفسي، حيث يشكّل هذا الأخير داعماً قوياً في تخطّي أية عوامل نفسيَة متراكمة نتيجة السمنة أو مشكلات قد يواجهها المريض.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net
 

مقالات متعلقة