الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 05:02

د. أحمد موسى يحذر من تناول السكر بشكل مفرط

كل العرب
نُشر: 24/03/12 13:41,  حُتلن: 13:44

الدكتور أحمد موسى: 

تأثير الاستهلاك المفرط للسكر قد يأتي مطابقة لتلك الناجمة عن إدمان الكحول

تناول السكر بكميات كبيرة يزيد من احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري ومخاطر الإصابة بأمراض القلب

حذر الدكتور أحمد موسى، رئيس جمعية دائرة الصحة الاسرائيلية من تناول السكر بشكل مفرط، معتبر الأمر ساماً تماماً مثل إدمان الكحول، داعيا إلى وضع قيود مساوية لتلك التي تستهدف الكحول والتدخين مثل وضع ضرائب عليها. وبهدف خفض نسبة هذا الاستهلاك، يقترح الدكتور موسى فرض ضرائب على المشروبات والأطعمة التي تحتوي السكر. وهذه الإجراءات التي من شأنها ضبط الاستهلاك المفرط للسكر الذي يشكل خطراً على الصحة، قد تصل إلى منع بيع تلك المنتجات في المدارس ومنع بيع المشروبات المحلاة إلى القاصرين الذين لم يبلغوا بعد السابعة عشرة من عمرهم
ومن بين الاقتراحات الأخرى التي ينوي الدكتور موسى وشاي بن نون تقديمها تحديد عدد مطاعم الوجبات السريعة، والتشجيع على استحداث أسواق للمنتجات الطازجة ومحلات لبيع الخضار والفاكهة.

أمراض القلب والسكري
وتؤدي الأمراض غير المنقولة من قبيل أمراض القلب والسكري والسرطانات دورها في وفاة 35 مليون شخص سنوياً في العالم، أي ما يوازي عدد الوفيات الناجمة عن أمراض معدية، على ما شرح الدكتور موسى الذي أشار إلى دور السكر في تفاقم هذه الأمراض. وشدد د. موسى على أن تأثير الاستهلاك المفرط للسكر قد يأتي مطابقة لتلك الناجمة عن إدمان الكحول، لافتا إلى الضرر الذي يلحقه بالكبد. فتناول السكر بكميات كبيرة يزيد من احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري ومخاطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى زيادة في دهون الكبد.
وتطال هذه التأثيرات السلبية 40% من الأشخاص من ذوي الأوزان العادية، في حين لا توفر سوى 20% من الذين يعانون من البدانة.

 موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: 
alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة