الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 11:01

إصابات الأرجل ومرض السكري/بقلم:رياض هبرات

كل العرب
نُشر: 23/03/12 09:24,  حُتلن: 14:14

السبب الأول للإصابة باقدم السكري هو الإهمال الطبي من قبل المريض أو عدم الدراية الكافية من قبل الطبيب بكيفية التعامل مع هذه الحالة

عزيزي مريض السكري:
 تناول الأدوية في أوقاتها المحددة بالجرعات الموصي بها من قبل الطبيب يساعدك على المحافظة على مستوى طبيعي لسكر الدم وبالتالي تتجنب الكثير من مضاعفاته

مارس الرياضة باستمرار حيث أن ممارسة الرياضة تساعد بتنشيط الدورة الدموية في القدمين واطلب مساعدة الشخص المختص في تحديد نوع النشاط البدني الملائم للقدمين وتجنب القفز والركض السريع

عرض التلفزيون الاسرائيلي في الاسبوع الماضي تقريرا جميلا عن الارجل السكرية ،وقد أعجبني هذا التقرير كثيرا إذ تم ذكر إصابة القدم لمرضى السكري لأول مرة بالإعلام، وقد تم ترويج احد الأطباء المتدين من الوسط اليهودي كمعالج لهذه الظاهرة. فإذا كنت اخي القارئ واحدا من مرضى السكري فلا تتفاجأ لو سمعت يوما ما من طبيبك أن رجلك او أصابعك بحاجة إلى البتر الكلي او الجزئي نتيجة مرضك فقد تتقيح الرجل اثر إصابة ما أو اثر التعرض للحرارة الزائدة ةامام المدفأة أو لأسباب أخرى وتتفاقم الحالة وقد تصل لقطع رجلك. فماذا نعني بالقدم السكري ؟


رياض هبرات

إن السبب الأول للإصابة بهذه الحالة هو الإهمال الطبي من قبل المريض أو عدم الدراية الكافية من قبل الطبيب بكيفية التعامل مع هذه الحالة.

الاعراض المصاحبة للرجل السكرية
1-الاعتلال العصبي السكري: وهو تلف بالأعصاب بسبب ارتفاع مستوى السكر بالدم لفترة طويلة وهو من احد المشاكل الخطيرة ومسببها هو الارتفاع الحاد بمستوى السكر لفترة طويلة فتتعرض عندها الأعصاب الطرفية في الجسم إلى التلف وذلك بسبب نقص التزويد للدم لهذه الأطراف فتموت عملية البناء بهذه الخلايا وتنشط عملية هدم الخلايا.فيشعر مريض السكري بالتنميل وبشعور وخز الإبرة والحرقة وذلك بسبب نقص الإحساس.
2-الاعتلال الشرياني: وهو ناتج عن نقص بالتروية الدموية للأطراف نتيجة انسداد بعض الشرايين المغذية للأطراف مما يعرضها للتلف أيضا وغالبا ما يتصاحب الاعتلال العصبي والشرياني معا فينعدم الإحساس بالأطراف ولا يشعر المريض بقدميه لو تعارضتا لإصابة ما.فيشعر المريض بالم شديد في العضلات والقدمين ويشعر بالبرودة الزائدة بقدميه كذلك ,ظهور اللون الأزرق بالقدم، تقرحات، التهاب للجرح,تشققات بطيئة الالتئام ،تورمات بالقدمين .

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابات

من الطبيعي أن يكون مرضى السكري هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة أكثر من غيرهم وبالأخص فوق جيل الأربعون عاما ولكن ليس بالضرورة أن يصاب كل مريض سكري بهذه الحالة وهذا منوط بحجم العناية التي يحصل عليها مريض السكري من طبيبه ومن أهله كذلك ,وبنمط العيش الذي يعيشه المريض والذي يجب ان يناسبه مع مرض السكري حيث يمكن تجنب مرض القدم السكري من خلال عدة خطوات . لكي تتجنب المضاعفات الخطيرة لمرض القدم السكرية يجب على كل شخص مصاب بالسكري أن يولي عناية جيدة حول القدمين من خلال خطوات يجب ممارستها يوميا .وإذا كان هناك مؤشرات لوجود علامات خطيرة لابد من الحصول على عناية خاصة من قبل الطبيب .

نصائح مهمة
نصائح لابد من تطبيقها باستمرار لكي تحمي قدميك من مخاطر قد تصل لمرحلة البتر ومنها:
1- حافظ على مستوى طبيعي للسكري أو بمستوى قريبا منه.
2- العيش وفق نمط حياة صحي من تناول الأغذية الصحية ,ممارسة النشاط البدني الضروري
3- تناول الأدوية في أوقاتها المحددة بالجرعات الموصي بها من قبل الطبيب يساعدك على المحافظة على مستوى طبيعي لسكر الدم وبالتالي تتجنب الكثير من مضاعفاته.
4- أجراء فحص دوري للقدمين من قبل الطبيب المختص على الأقل ثلاث مرات سنويا.
5- افحص قدميك يوميا فنتيجة لفقدان او ضعف الإحساس بالألم بسبب الاعتلال العصبي ربما تكون قدميك مصابة بجرح، خدش، وجود بقع حمراء، تورم ،وجود تقرح ،أصابه الأظافر، وقد لا تشعر بأي الم، من هنا تأتي أهمية الفحص الذاتي اليومي لقدمك .
6- تنظيف القدمين يوميا : لتجنب اي التهابات في القدمين من قبل البكتريا لابد من العناية المستمرة واليومية بنظافة القدمين بالماء الساخن والصابون بدرجة ما بين 32-35 درجة مئوية وتجفيف القدمين وخاصة ما بين الأصابع لمنع إي فرصة لنمو البكتريا.
7- قص أظافرك بعناية وذلك لتجنب حدوث أي خدوش او جروح ولابد من قص الأظافر بحذر شديد وبطريقة مستقيمة وعدم حفر جوانب الأظافر ,وتجنب استخدام المبراة لتنعيم الأظافر, وقبل القص لابد من غسل وتجفيف الأظافر لجعلها لينة وسهلة القص.
8- عدم استخدام المواد الكيماوية او اللاصقات البلاستيكية او الأدوات الحادة لإزالة المسامير اللحمية . دع الطبيب هو من يقوم بإزالتها.
9- حافظ على جلد القدمين : دائما احرص على بقاء الجلد طريا ورطبا باستخدام المرطبات وتجنب وضعها بين الأصابع.
10- حماية قدميك من الحرارة والبرودة:فالماء الساخن أو الأسطح الساخنة تشكل خطرا على قدميك. عند الاستحمام، استخدم مياه فاترة الحرارة (32-35 درجة مئوية). ارتداء الأحذية والجوارب عند المشي على الأسطح الساخنة، مثل الشواطئ أو على الرصيف حول حمامات السباحة. في الصيف، تأكد من استخدام واقي من الشمس على قمم قدميك.
11- ارتداء الحذاء المناسب لحماية قدميك: ارتداء الأحذية المبطنة بالصوف لحماية قدميك من البرد في الشتاء، تجنب التقرب من وسائل التدفئة، تجنب استخدام البطانيات الكهربائية, لا تمشي حافي القدمين ، حتى داخل المنزل، لا ترتدي الأحذية البلاستيكية ولا الصنادل مع سيور بين أصابع القدم .
12- مارس الرياضة باستمرار: ممارسة الرياضة تساعد تنشيط الدورة الدموية في القدمين. واطلب مساعدة الشخص المختص في تحديد نوع النشاط البدني الملائم للقدمين، وتجنب القفز والركض السريع.

اتمنى للجميع السلامة ودرهم وقاية خير من قنطار علاج 

مقالات متعلقة