الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

طالبات ثانوية خديجة وامهاتهن يشاركن بيوم توعية للوقاية من الامراض الوراثية

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 22/03/12 17:18,  حُتلن: 19:02

طالبات ثانوية خديجة وامهاتهن شاركن بيوم توعية للوقاية من الأمراض الوراثية والتشوهات الخلقية في الوسط العربي

فريدة محاجنة مديرة قسم التمريض في عيادة كلاليت ألقت محاضرة قيمة حول أهمية إجراء الفحوصات الوراثية الشاملة لتشخيص الأمراض الوراثية والوقاية منها لدى الابناء

شاركت اليوم الخميس طالبات ثانوية خديجة وامهاتهن بيوم توعية للوقاية من الأمراض الوراثية والتشوهات الخلقية في الوسط العربي. الدعوة تمت من قبل عيادة كلاليت الشاملة للطب التخصصي الهرم أم الفحم بالإشتراك مع مدرسة خديجة الثانوية بطواقمها وطالباتها من صفوف متنوعة وخاصة الثواني عشر، وذلك في مركز العلوم والفنون.

 

عريفة الحفل الطالبة اوهام أحمد (العاشر "أ") رحبت بالحضور تلتها كلمة ترحيبية من محمد عبد أبو شقرة نائب مدير ثانوية خديجة، كما شكر المحاضرين، وثمن عاليا جهود الرعاية والتمويل والمحاضرات التي قامت بها مشكورة عيادة كلاليت الشاملة للطب التخصصي الهرم أم الفحم.

أهمية إجراء الفحوصات الوراثية
والفقرة التالية كانت محاضرة شائقة قدمها البروفيسور لطفي جابر مدير مركز صحة الطفل في الطيبة تناول فيها موضوع الوقاية من الأمراض الوراثية والتشوهات الخلقية في الوسط العربي، مبينا علاقة ذلك بأسباب عديدة كالأدوية وزواج الاقارب وغيرها. تلت ذلك محاضرة قيمة لفريدة محاجنة مديرة قسم التمريض في عيادة كلاليت حول أهمية إجراء الفحوصات الوراثية الشاملة لتشخيص الأمراض الوراثية والوقاية منها لدى الابناء.

التخطيط لحياة اسرية ناجحة
وبعد استراحة الفطور كانت فقرة للعاملة الاجتماعية هيام شفيق من بلدية أم الفحم، حيث قدمت محاضرة ثمينة تمركزت حول صعوبات في التعامل لدى عائلات فيها اطفال مرضى. ثم تحدث المدرب الشخصي هاني طه عن كيفية التخطيط لحياة اسرية ناجحة. وضمن التنويع قدم مسرح أم الفحم فقرة فنية ساخرة تناولت موضوع الأمراض الوراثية وزواج الاقارب وغيرها.  ومسك الختام كان فقرة تلخيصية وشكر قدمها يوسف إغبارية المدير الإداري في عيادة كلاليت الشاملة للطب التخصصي الهرم أم الفحم، وذلك لكل من ساهم في إنجاح هذا اليوم التوعوي الحافل بالفقرات الشائقة والمتنوعة كما خص بالذكر شكره على المشاركة الفعالة لمدرسة خديجة الثانوية طالبات وطواقم إستشارة وتربية اجتماعية ومدرسة جماهيرية ومربين معلمين.
 

مقالات متعلقة