الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 07:01

دراسة حديثة:تلوث الهواء يضر بقدرات المرأة العقلية

كل العرب
نُشر: 22/03/12 15:38,  حُتلن: 14:23

النساء اللواتي تعرضن لمعدلات أعلى من الجسيمات الملوثة على مدى طويل عانين أكثر من تراجع في الإدراك

وجدت دراسة جديدة، أن التعرض لتلوّث الهواء خلال فترة حياة المرأة قد يسهم في تراجع صحتها العقلية لدى تقدّمها في السن. ووجد الباحثون من خلال مراجعتهم بيانات من وكالة حماية البيئة الأمريكية ومعلومات عن أكثر من 19 ألف امرأة في سن 70 إلى 81 عاماً، أن اللواتي تعرضن لكميات أكبر من المواد الملوثة للهواء عانين من تراجع أكبر في صحتهن العقلية.

 
صورة توضيحية

تبيّن أن التعرّض لمعدل يقل قطره عن 5 .2 ميكرومتر من الهواء الملوث، يرتبط بتراجع في صحة المرأة العقلية. وقال الباحثون إن النساء اللواتي تعرضن لمعدلات أعلى من الجسيمات الملوثة على مدى طويل، عانين أكثر من تراجع في الإدراك على مدى 4 سنوات من المتابعة، وهذا الرابط ينطبق على تلوث الهواء الخفيف والكثيف.

الذاكرة والتعلم
وذكروا أن كل زيادة في تعرّض النساء لتلوث الهواء بمعدل 10 وحدات، يجعلهن يَشِخْنَ عقلياً بنحو سنتين. يذكر أن باحثين من ولاية أوهايو وجدوا في دراسة أخرى أن تلوث الهواء لا يهدد فقط القلب والرئتين، ولكن من الممكن أن يؤثر أيضاً في التعلم والذاكرة والحالة المزاجية.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة