الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 02:01

الدروز يعارضون مصادرة اراضي الكرمل

حسام حرب
نُشر: 14/09/06 09:20

رئيس اللجنة الشعبية الشيخ كمال حمزة الحلبي:"اذا ضمت اراضي ام الشقف في جلسة 27/9 فذلك يعتبر اجتيازا لكل الخطوط الحمر في علاقة الدروز مع الدولة"


عقد في مقر الطائفة الدرزية في عكا امس الاربعاء اجتماع حضره رجال الدين الدروز وشخصيات سياسية واجتماعية من ابناء الطائفة للتداول والتشاور في قضية اراضي الكرمل واحتجاجا على تحويل آلاف الدونمات من أراضيهم الى حدائق قومية (بارك هكرمل) ومصادرة أراض أخرى لتمرير سكة قطار وخط للغاز ولشارع عابر اسرائيل. كذلك احتجاجا على تعامل لجان البناء والتنظيم القطرية والمحلية وتلكؤ الجهات المختصة في التنظيم وعدم حل مشاكل التخطيط والبناء في مدينتهم وعدم تخصيص قطع أرض للبناء بسبب سياسة الخنق التي تنتهجها إدارة بارك الكرمل، واحتجاجا على إقامة جدار عازل يفصل السكان عن محيطهم الطبيعي ويمنع تطورهم. وبهدف العمل بجد من اجل الغاء القرار الذي ستحاول اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في القدس اتخاذه يوم 27/9 القادم والمتعلق بمخطط 1209/ج وضم اراضي ام الشقف والتي تقدر بحوالي 4200 دونم الى المحمية الطبيعية.
ملكت قريتا عسفيا والدالية عام 1948 حوالي 70 ألف دونم بينما تملكان اليوم 16 الف دونم فقط، والخطة التي اطلق عليها اسم ج1209 تصادر من المدينة 7130 دونم مزروعة بأشجار مثمرة كذلك فإن مخططات قطرية مثل خط الغاز وسكة القطارات وخط كهرباء وشارع عابر اسرائيل تصادر 780 دونما من أراضي المدينة، الخريطة المسماة (ع د300) التي سلمت في الآونة الأخيرة تختزل منطقة نفوذ المدينة وهي لا تلائم الواقع القائم ولا المستقبل، كذلك يوجد 714 شكوى ضد سكان بنوا بيوتهم بدون ترخيص بسبب عدم وجود خارطة هيكلية موافق عليها.
ويطالب اهالي الكرمل إلغاء الخرائط المذكورة ، ووقف أوامر الهدم بحق البيوت غير المرخصة، ووقف الإجراءات القانونية التي اعتبرت بعض السكان متجاوزين للقانون وتحرير الأرض من بارك الكرمل، كذلك توسيع منطقة نفوذ المدينة وإشراك المواطنين بالتخطيط لخريطة جديدة تتجاوب مع مطالب السكان!
د. حسون: سوف نتوجه لمحكمة لاهاي الدولية
رئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية والشركسية ورئيس مجلس كسرى سميع الاستاذ نبيه نصر الدين قال الكلمة التي القاها امام الحضور :"قضية اراضي الكرمل هي قضية كل الدروز وتحوي في طياتها العديد من المشاكل التي تواجه ابناء الطائفة الدرزية واهمها قضية توزيع قسائم السكن لاحياء الجنود المسرحين "
رئيس بلدية الكرمل د. اكرم حسون أكد ان المواطنين الدروز في البلاد لن يسمحوا بتحويل املاكهم لغيرهم" لأن ابناء الطائفة عندهم قناعة بان الخطوط الحمراء ما زالت موجودة وهي ترتكز على ثلاث نقاط الدين والعرض والارض ولن نفرط بأي واحدة من هذه الخطوط الثلاثة".وهدد حسون بالتوجه الى محكمة العدل الدولية في لاهاي اذا استمر الوضع على ما هو، ووعد ان تعمل القيادة على الموافقة في حالة عرضت الحكومة تعويض المواطنين دونم مقابل دونم.
وتحدث فهمي حلبي رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الاراضي وقال "ان اهل الكرمل موحدون في قضية مهمة ومصيرية بعيداً عن الشعارات، ولأن المصادرة تعني خنق مدينة الكرمل ووأد كل ما فيها وقتل الحلم الذي نتمناه للكرمل من مهده. نحن هنا نقول للحكومة كفى ولن نقبل مستقبلاً الجور والظلم بحقنا وهذه السياسة يجب ان تتغير ولا يمكن ان تستمر بهذا الشكل".
وأضاف حلبي: "أن رئيس الحكومة بحاجة الى أيجاد اسلوب جديد لمخاطبة الدروز في البلاد وعليه قبل كل شيء سحب قرار المصادرة من جذوره حتى تكون خطوة نحو ثقة متبادلة مع ابناء الطائفة".
وجيه كيوف احد اعضاء المعارضة في بلدية الكرمل قال :" في قضية الارض كلنا ائتلاف، وفيما يتعلق بالمسرحية التي تنفذها اسرائيل في القرى الدرزية فهذه المسرحية التي تتعلق بالارض تعرض في معظم القرى الدرزية وهي مؤامرة كبيرة على اراضي الدروز والاقليات العربية الاخرى، نطالب بتشكيل لجنة تحقيق لفحص قضية اراضي القرى الدرزية"
الاديب والشاعر الكبير محمد نفاع اقترح على الحضور عقد مؤتمر لابناء الطائفة الدرزية على الامور التي ما من معارض لها واهمها قضية الدفاع عن الارض وازمة السكن وميزانيات السلطات المحلية، وطالب بوحدة الصف من اجل النجاح وان المحكمة الاعلى في الارض هي موقف الناس وليست المحاكم العادية. وتحدث عن اراضي الزابود ونضال اهالي قرية بيت جن كشاهد على اقواله.
النائب مجلي وهبة قال :" الاهداف التي تقف وراء هذا الاجتماع هو اعلان الوحدة والاتحاد بين ابناء الطائفة الدرزية ومعالجة قضية اراضي الكرمل وارجاع الاراضي الى اهالي الكرمل، ساطرح هذه القضية في اجتماع حزب كاديما وفي اجتماعي ايضا مع رئيس  الحكومة.
وحذر رجال الدين الدروز رئيس الحكومة ايهود اولمرت من مغبة مصادرة اراضي تابعة لقرى درزية في الكرمل والجليل الاعلى, بعد ان تسلم اصحاب هذه الاراضي اشعارات بمصادرة اراضيهم لاقامة حدائق عامة في الكرمل والجليل.
رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن اراضي الكرمل الشيخ كمال حمزة حلبي قال :"في حالة عدم الاستجابة لمطالبنا  فاننا سننظم المظاهرات والاعتصامات واغلاق الشوارع واعلان الاضرابات في القرى الدرزية". واضاف: "الدولة تريد الان مكافأة الدروز على خدمتهم في الجيش عن طريق مصادرة اراضيهم، يوم 27/9 القادم ستعقد اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في القدس اجتماع حول قضية ضم ما يقارب 4200 دونم من اراضي ام الشقف الى المحمية الطبيعية ضمن مخطط 1209/ج طالبنا الحضور العمل من اجل الغاء هذا الاجتماع والقرار، ونقولها على الملأ في حالة اتخذ قرار الضم فبذلك تكون الدولة قد تخطت كل الخطوط الحمر في علاقتها مع ابناء الطائفة الدرزية!!!"
ولخص الشيخ موفق طريف رئيس المجلس الديني الدرزي الاعلى قرارات الاجتماع قائلا: "اولا  ارسال برقية لرئيس الحكومة ولوزراء الداخلية والزراعة والبيئة طالبين منهم العدول عن قرارات مصادرة الاراضي، ثانيا دعوة ابناء الطائفة الدرزية لحضور جلسة 27/9 في القدس والتي ستعقد في الساعة الثانية من بعد الظهر، وثالثا تشكيل لجنة مشتركة لبحث قضايا الارض".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259487.71
BTC
0.51
CNY