الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 20:01

تناول جرعة صغيرة من الإسبرين يومياً قد يقي من الإصابة بالسرطانات

كل العرب
نُشر: 22/03/12 10:07,  حُتلن: 14:21

العديد من الناس يأخذون الاسبرين للوقاية من النوبات القلبية حيث أنه يقلل من احتمال تخثر الدم في الأوعية الدموية الصغيرة ومنها الشرايين القلبية

الهدف الأصلي من إجراء هذه البحوث التحقق من فعالية الإسبرين في الوقاية من أمراض القلب وما كان اكتشاف فعالية العقار ضد السرطان إلا إكتشافاً جانبياً

البروفيسور بيتر روثويل وفريقه من جامعة اوكسفورد وهم المسؤولون عن البحوث الأخيرة قد أثبتوا بالفعل أن تناول الإسبرين يقلل من احتمالات الإصابة ببعض السرطانات كسرطان الأمعاء

تشير أدلة علمية جديدة الى أن تناول جرع صغيرة من الإسبرين يومياً قد تقي من الإصابة بالسرطانات، بل وقد تعالج بعضا منها. فقد أضافت ثلاثة بحوث نشرتها مجلة لانسيت الطبية الى الأدلة المتوفرة على أن للاسبرين تأثيرات مقاومة للسرطانات.


صورة توضيحية

يذكر أن العديد من الناس يأخذون الاسبرين للوقاية من النوبات القلبية حيث أنه يقلل من احتمال تخثر الدم في الأوعية الدموية الصغيرة ومنها الشرايين القلبية. ولكن الخبراء يحذرون من أنه لم يثبت بشكل قاطع أن الإسبرين يمكن أن يقي من السرطان بحيث يمكن وصفه للمرضى، كما يحذرون من الآثار الجانبية لتناوله ومنها النزيف المعدي.
إلا أن البروفيسور بيتر روثويل وفريقه من جامعة اوكسفورد، وهم المسؤولون عن البحوث الأخيرة، قد أثبتوا بالفعل أن تناول الإسبرين يقلل من احتمالات الإصابة ببعض السرطانات كسرطان الأمعاء.

اكتشاف فعالية العقار
وكانت بحوث سابقة كان قد أجراها الفريق نفسه أشارت إلى أن على الشخص أن يتناول الإسبرين لعشر سنوات على الأقل ليحصل على الوقاية المرجوة من السرطان، ولكن الباحثين يعتقدون الآن أنه يمكن الحصول على الوقاية باستخدام العقار لفترة أقصر تتراوح بين ثلاث الى خمس سنوات وذلك اعتماداً على النتائج التي حصلوا عليها من 51 دراسة شملت 77 الف شخص.
وتوصل الباحثون الى أن الإسبرين لا يقي من الإصابة بالسرطانات فقط، وانما قد يحول دون انتشار المرض الى مناطق مختلفة من الجسم. وكان الهدف الأصلي من إجراء هذه البحوث التحقق من فعالية الإسبرين في الوقاية من أمراض القلب، وما كان اكتشاف فعالية العقار ضد السرطان إلا إكتشافاً جانبياً.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة