الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 09:02

قصف ضواحي دمشق وإستهداف كنيسة أم الزنار ومقتل 60 شخصا برصاص الأمن

كل العرب
نُشر: 21/03/12 07:41,  حُتلن: 11:48

الهيئة العامة للثورة السورية:

60 شخصاً على الاقل قتلوا برصاص قوات الجيش والأمن معظمهم في حمص وحماة وإدلب

لجان التنسيق:

الجيش قصف باب السباع بصواريخ حرارية مما أدى إلى تهدم بنايات ومقتل وجرح عدد من السكان كما استهدف قصف مماثل حي القصور

بيان لإتحاد اللجان الثورية بدير الزور:

الدبابات دخلت الأحياء السكنية خاصة في المناطق الجنوبية الشرقية والجيش السوري الحر انسحب لتفادي وقوع مجزرة بين المدنيين

قال ناشطون سوريون إن الجيش النظامي قصف بالدبابات والطائرات المنطقة القريبة من الطريق الدولي في حرستا بريف دمشق. ووفقا للناشطين فإن القصف أعقب اشتباكات بين الجيش النظامي وعناصر من الجيش السوري الحر هاجموا مقر المخابرات الجوية في المدينة. يأتي ذلك بعد يوم قتل فيه 60 شخصا برصاص الأمن والجيش. وأكد نشطاء المعارضة أن ضاحيتين كبيرتين من ضواحي دمشق تعرضتا لقصف مكثف بقذائف الدبابات والطائرات اليوم الأربعاء في أعقاب تجدد هجمات الجيش السوري الحر على القوات الموالية للرئيس بشار الاسد التي استعادت المنطقة من المعارضين قبل شهرين. وأضاف الناشطون أن قذائف المدافع الثقيلة والمدافع المضادة للطائرات أصابت ضاحيتي حرستا وعربين خلال الليل وأن مروحيات الجيش سمعت وهي تحلق فوق المنطقة على المشارف الشرقية للعاصمة.

في غضون ذلك، قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن ستين شخصاً على الاقل قتلوا أمس الثلاثاء برصاص قوات الجيش والأمن، معظمهم في حمص وحماة وإدلب. وتعرضت أحياء الخالدية والصفصافة وقرية النزارية والرستن في حمص لقصف عنيف من قبل الجيش النظامي والذي قصف أيضا عدة مناطق في حماة وريفها منها حي الحميدية. وفي حصيلة مقاربة للحصيلة التي أوردتها الهيئة العامة للثورة، قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إنها وثقت أسماء 45 شخصا قتلوا امس الثلاثاء في قصف بالأسلحة الثقيلة وعمليات اقتحام. وتحدثت الشبكة عن مقتل 23 شخصا على الأقل في حمص بينهم طفلة ووالداها، وأشارت إلى مقتل خمسة في ريف دمشق، وثلاثة في حماة، واثنين في دير الزور، وواحد في كل من إدلب وحلب واللاذقية ودمشق.

قصف واقتحامات
وأكدت الهيئة العامة للثورة السورية ولجان التنسيق المحلية تعرض أحياء حمص القديمة والخالدية وباب السباع والبياضة والصفصافة للقصف. وقالت لجان التنسيق إن الجيش قصف باب السباع بصواريخ حرارية مما أدى إلى تهدم بنايات ومقتل وجرح عدد من السكان، كما استهدف قصف مماثل حي القصور. وكان عضو مجلس الثورة السورية وليد الفارس قد صرح في وقت سابق الثلاثاء للجزيرة بأن أربعة أشخاص على الأقل قتلوا في حي الخالدية جراء القصف العنيف للحي منذ فجر اليوم بقذائف الهاون. وقال إن سحب الدخان تغطي سماء الحي بسبب تهديم منازل فيه وإحراق السيارات والمحال التجارية.

قذائف على كنيسة أم الزنار
وبشكل متزامن تقريبا، تعرضت مدينة الرستن وقرية النزارية لقصف بالأسلحة الثقيلة حسب الناشطين. وشملت عمليات الجيش السوري أيضا أحياء في مدينة حماة، ومدنا وقرى في ريفها.
وقال ناشطون إن القصف تركز على أحياء الحميدية والشرقية ومشاع، وبلدة قلعة المضيق وقرى حيالين وكركات والتويني.وفقا للمصادر ذاتها، فإن قذائف استهدفت قلعة المضيق الأثرية وكنيسة أم الزنار في حماة، وقد أجبر القصف عائلات على النزوح من القرى والبلدات المستهدفة بمدافع الدبابات والهاون. وفي محيط إدلب التي اجتاحها الجيش السوري مؤخرا، قتل فتى في مدينة سراقب برصاص قناص حسب الناشطين الذين أشاروا أيضا إلى انفجارات وإطلاق نار كثيف في بلدة طفس بدرعا. وقالت لجان التنسيق المحلية إن أكثر من 50 جنديا انشقوا عن الجيش في أعزاز بحلب، وانضموا إلى الجيش الحر. وأضافت أن لواء أحرار الشمال التابع للجيش الحر يحاصر فرع الأمن العسكري بالمدينة.

دير الزور
وكان ناشطون قد قالوا إن مقاتلي الجيش الحر انسحبوا الثلاثاء من مدينة دير الزور بشرق سوريا بعد هجوم للجيش السوري استغرق يومين لاستعادة السيطرة على أحياء رئيسة بالمدينة. وذكر بيان لاتحاد اللجان الثورية بدير الزور أن الدبابات دخلت الأحياء السكنية، خاصة في المناطق الجنوبية الشرقية، وأن الجيش السوري الحر انسحب لتفادي وقوع مجزرة بين المدنيين. وقال الناشط أسامة منصور إن الجيش اقتحم المدينة من الجهات الأربع، واشتبك لمدة وجيزة مع جنود منشقين. وكان مقاتلو الجيش الحر قد انسحبوا من حي بابا عمرو بعدما قاوموا لمدة شهر تقريبا هجوما للجيش السوري بدأ في فبراير/ شباط الماضي. وانسحب الجيش الحر أيضا من إدلب بعد هجوم كاسح للجيش السوري.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
244956.83
BTC
0.52
CNY