الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 13:01

افتتاح المركز النسائيّ الأوّل من نوعه في منطقة بستان المرج- سولم

أمين بشير -
نُشر: 20/03/12 10:36,  حُتلن: 11:12

المركز يُعتبر أوّل إطار نسائيّ محلي يتلاءم مع احتياجات النساء ويهدف إلى توفير برامج وفعاليات تتجاوب مع احتياجاتهنّ

 وفاء أبو صالح ناشطة في المجموعة:

تفتقر النساء في سولم إلى الكثير من الأمور مثل البرامج الثقافية والتعليمية والتوعوية والأطر الاجتماعية التي تساهم في تدعيم النساء وتطوير قدراتهنّ ومساعدتهنّ على التنظّم كقياديات في مجال العمل الجماهيري وهذا ما سنعمل على توفيره وتطويره في سولم

قامت مجموعة النساء القياديّات في سولم بالاحتفاء بافتتاح المركز النسائي الأوّل من نوعه في منطقة بستان المرج، وذلك يوم الخميس 2012/3/15، بحضور منقطع النظير لنساء القرية ولممثلين من المجلس الإقليمي ومكتب الخدمات الاجتماعية. ويعتبر المركز أوّل إطار نسائيّ محلي يتلاءم مع احتياجات النساء، ويهدف إلى توفير برامج وفعاليات تتجاوب مع احتياجاتهنّ. وترى مجموعة الناشطات أنّ تأسيس هذا المركز النسائيّ هو خطوة في غاية الأهميّة في الطريق نحو تحسين شروط حياة النساء في سولم، وحثهنّ على المشاركة في الدوائر المجتمعيّة المختلفة التي لا تقتصر على الحيّز الخاص، وذلك من خلال تطوير برامج ومشاريع وفعاليّات جماهيريّة تُعنى باحتياجات النساء وتسعى إلى تحسين مكانتهنّ في المجتمع.

 

تولّت عرافة البرنامج صباح زعبي، وهي ناشطة في المجموعة. وكان الاحتفال قد اشتمل على كلمات ترحيبية من رئيس المجلس الإقليميّ ميخائيل كوهن، ومن مديرة مكتب الخدمات الاجتماعية والمستشارة لشؤون المرأة منال عبد الله، ومن الناشطتين في المجموعة إيمان زعبي بسمة راضي. وقد أثنى الجميع على أهمية مثل هذه المبادرات وأهميّة مواصلة العمل والتعاون بين جميع الأطراف من أجل تحقيق النجاح.

أهميّة العمل والتنظيم الجماهيري
وإضافة إلى ذلك، تخلّل البرنامج محاضرة عن العمل الجماهيري النسائي، قدّمتها ريم زعبي أبو إسحاق من جمعيّة كيان، وتطرّقت إلى أهميّة العمل والتنظيم الجماهيري النسائي من أجل تحسين مكانة المرأة. كما تطرّقت إلى الصعوبات والتحدّيات التي تواجهها النساء على الصعيدين المحلّي والقطري، على المستويات المختلفة. ثمّ تمّ عرض قصّة نجاح من قبل رابعة إغبارية، مركزة مجموعة سوا النسائية في طلعة عارة، والتي تحدّثت بدورها عن تجربتها كامرأة مُعيلة وحيدة في مجتمع تقليديّ محافظ، وعن تجربة العديد من النساء اللواتي قررنَ أن يكسرن حاجز الخوف وبادرنَ إلى إقامة مجموعة نسائيّة في منطقة طلعة عارة.
ومن الجدير بالذكر أنّ هذا الاحتفال يأتي تتويجًا لعمل نسائيّ محليّ متواصل ودؤوب استمرّ منذ بداية عام 2011 ولا يزال حتى يومنا هذا، وكانت قد بادرت إليه مجموعة من النساء الناشطات في سولم نجحن في تجنيد وتأسيس مجموعة نسائيّة محلية تضمّ 17 امرأة، بالتعاون مع كيان– تنظيم نسويّ، ومع مكتب الرفاه الاجتماعي والمجلس الإقليمي. وقد شاركت المجموعة في دورة تمكين ذاتيّ وجماهيريّ من تنظيم كيان سعت إلى تمكين النساء، إكسابهنّ المعارف وتطوير مهاراتهنّ وقدراتهنّ في مجال العمل الجماهيري النسائيّ، محليًّا وقطريًّا.

نجاح البرنامج والإقبال الواسع
ويشار إلى أن المجموعة حققت العديد من الإنجازات غير المسبوقة في المنطقة. فبالإضافة إلى إنهائها مسار التمكين الذاتي والجماهيري بنجاح، تمكنت المجموعة من التواصل مع عشرات النساء وحثهنّ على الاشتراك في البرامج والفعاليات التي نظمتها. كما تمكّنت المجموعة من بناء شراكة ناجحة مع المجلس المحلي الذي قدّم الدعم المادي والمعنوي لها ووفر المكان المناسب ليكون مقرًّا لها وللمركز النسائيّ الأوّل. وفي حديث مع وفاء أبو صالح، وهي ناشطة في المجموعة، قالت: "تفتقر النساء في سولم إلى الكثير من الأمور، مثل البرامج الثقافية، التعليمية التوعوية والأطر الاجتماعية التي تساهم في تدعيم النساء، تطوير قدراتهنّ ومساعدتهنّ على التنظّم كقياديات في مجال العمل الجماهيري، وهذا ما سنعمل على توفيره وتطويره في سولم". كما أشارت الناشطة إيمان زعبي إلى أنّ نجاح البرنامج والإقبال الواسع من قبل نساء القرية، إنّما يدلان على تعطش النساء لمثل هذه البرامج ولإطار نسائي من هذا النوع، يلبّي احتياجاتهنّ ويتيح لهنّ الفرصة للتعلم والتقدّم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
241580.67
BTC
0.52
CNY