الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 09:02

عكا وحيفا ورام الله وسخنين يحتفلون بتكريم الإعلام في ذكرى يوم الأرض

كل العرب
نُشر: 18/03/12 19:13,  حُتلن: 19:15

حنان حجازي:

هذا الإحتفال البهيج في سخنين يؤكد وحدة الثقافة الفلسطينية

سنحتفلُ قريبًا في أسوار عكا باستقبال الفنان التشكيلي المبدع ابن مدينةِ عكا ابراهيم هزيمه الذي يعيش في برلين ويشتاق لعودته الى مدينته ووطنهِ ليُكرَّم من قبلِ سيادة الرئيس محمود عباس

الفنان ابراهيم هزيمة المولود في عكا عام 1933 نال جوائز عالمية لتصميمهِ مجموعة من الطوابع الفلسطينية وهو من كبار الفنانين التشكيليين في العالم وأهدى 17 لوحة من ابداعاته الرائعة لتُزينَ ديوان شاعرة فلسطين فدوى طوقان

احتضنت قاعة المركز الثقافي البلدي في سخنين بنجومِ الإبداع الأدبي الذينَ احتفلوا بيوبيلهم الماسي ، وقد أغنوا المكتبةَ العربيةَ ، بما يربو عن 200 كتاب في كافةِ مجالاتِ الابداع من شعرٍ ودراسةٍ وروايةٍ وأدب أطفال وسيرة ذاتية.

 

تحدثت باسم المكرمين الشاعرة سعاد قرمان التي ازجت الشكرَ والتقديرَ للمبادرينَ على هذه اللفتة التي تلامسُ القلوب. وتحدث في جلسةِ الافتتاح التي ادارها د.بطرس دله: رئيس بلدية سخنين السيد مازن غنايم ومديرة مؤسسة اسوار عكا الثقافية السيدة حنان حجازي ورئيس اتحاد الكتاب العرب الفلسطينيين في حيفا الشاعر سامي مهنا وسفير فلسطين في حركة الشعر العالمي الشاعر سليمان دغش – باسم وزيرة الثقافة الفلسطينية السيدة سهام البرغوثي – التي منعتها سلطات الاحتلال من المشاركة في ألاحتفال ومدير المركز الثقافي البلدي المربي موفق خلايله وتحيةً من امين عام اتحاد الكتاب الفلسطينيين الشاعر مراد السوداني.

حضور...
الذين أكدوا جميعهم عن اعتزازهم بهذه الكوكبة من إعلام الإبداع الأدبي، من جيل الرواد وهم الشعراء والأدباء أحمد الحاج – أدمون شحاده –د. بطرس دله – د. جمال قعوار – حنا ابراهيم – حنا أبو حنا – سعاد قرمان – سلمان خليل دغش – محمود دسوقي – د. محمود عباسي – مصطفى مرار – مصطفى الجمّال – نايف سليم – ونهى زعرب قعوار ، الذين تسلموا دروع التكريم في الجلسة التي ادارها الكاتب محمد علي سعيد الذي قدم تحية البروفيسور محمد بكر البوجي من جامعة الازهر في غزه ومقدمًا المكرمين باضاءات ٍوومضاتٍ موجزةٍ جميلة.

اليوم الوطني الفلسطيني
في جلسة الإحتفال بالشاعر الخالد محمود درويش، الذي تقرر أن يكون يومَ ميلاده 13 آذار من كلِ عام، يومًا وطنيًا للثقافةِ ألفلسطينية أكدت رئيسة الجلسة الشاعرة وفاء عياشي على دور الشاعر الخالد محمود درويش، سيد الكلام وقدمت الدكتورة كوثر جابر مداخلةً قيمةً اضاءت جوانب من حياة الشاعر ألخالد وقرأ الشاعر معين شلبية قصيدةً لدرويش أثارت الإعجاب والقى الطفل الموهوب براء غنامه قصيدة عابرونَ في كلامٍ عابر وقصيدة الأرض.
وكان للشعرِ نصيب في هذا المهرجان المهيب حين القى ألشعراء سليمان دغش – يحيى عطا الله – يوسف مفلح الياس – ميسون حنا ومحمود دسوقي قصائد من ابداعاتهم. وقدم الكاتب عطا الله جبر كلمةَ الناصرة وتحيةَ اعلامها ألمكرمين وساهم الفنان محمود بدارنه بلوحات فنيةٍ رائعة وكلمة في هذا الاحتفال الكبير.

تكريم إعلام الإبداع
وأفادت مديرة مؤسسة أسوار عكا حنان حجازي :" إن هذا الإحتفال البهيج في سخنين يوم الأرض وفي اليوم الوطني للثقافة الفلسطينية لتكريم إعلام الإبداع الأدبي والإحتفال بالشاعر الخالد محمود درويش وبالمشاركة بين وزارة الثقافة الفلسطينية واتحاد الكتاب العرب في حيفا وبلدية سخنين ومؤسسة اسوار عكا، يؤكد وحدة الثقافة الفلسطينية. وسنحتفلُ قريبًا في أسوار عكا باستقبال الفنان التشكيلي المبدع ابن مدينةِ عكا ابراهيم هزيمه ، الذي يعيش في برلين ويشتاق لعودته الى مدينته ووطنهِ ليُكرَّم من قبلِ سيادة الرئيس محمود عباس، بأعلى وسامٍ ثقافيٍّ لدولة فلسطين وسامَ التميّز لعام 2012، علمًا اننا كنا قد اقمنا له في عكا معرضًا رائعًا للوحات ديوان " على هذه الارض ما يستحق الحياة " للشاعر الخالد محمود درويش. والفنان ابراهيم هزيمة المولود في عكا عام 1933 نال جوائز عالمية لتصميمهِ مجموعة من الطوابع الفلسطينية وهو من كبار الفنانين التشكيليين في العالم وأهدى 17 لوحة من ابداعاته الرائعة لتُزينَ ديوان شاعرة فلسطين فدوى طوقان".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.67
GBP
250290.34
BTC
0.52
CNY