الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 00:02

الغارديان تنشر سلسلة رسائل سرية لبشار الأسد وزوجته تظهر حياة الترف

كل العرب
نُشر: 15/03/12 08:27,  حُتلن: 14:05

اظهرت رسائل نمط حياة الترف التي يعيشها الرئيس السوري وزوجته

 كشفت رسالة الذوق الموسيقي لدى بشار الأسد الذي يسجل من خلال آي تيونز اغاني غربية

الصحيفة:

الرسائل الالكترونية تدل على أن الرئيس السوري تلقى نصائح من قبل إيران أو من اشخاص على علاقة مع هذا البلد

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية الأربعاء رسائل الكترونية قالت إن الرئيس السوري بشار الأسد ارسلها أو تلقاها ثم رصدها معارضون ويفترض بموجبها أن الرئيس السوري "يتلقى النصائح من إيران" لجهة قمع حركة الاحتجاج في بلاده.
واقرت الصحيفة على موقعها الالكتروني "بانه يستحيل أن نستبعد تماما امكانية الخطأ" بين هذه الرسائل الثلاثة الاف، لكنها اوضحت انها عمدت الى عمليات تحقق تدفعها الى ان تصدق صحتها.

الرسائل ترجمت إلى الانكليزية
وحسب الغارديان، فان هذه الرسائل الالكترونية ارسلها أو تلقاها الرئيس السوري بشار الاسد وزوجته اسماء بين نهاية اذار/ مارس 2011 وشباط/ فبراير 2012 قبل ان تقع بين ايدي "مصدر في المعارضة السورية".
واشارت الصحيفة إلى أن هذه الرسائل الالكترونية تدل على أن الرئيس السوري تلقى نصائح من قبل إيران أو من اشخاص على علاقة مع هذا البلد. وهي تشير إلى عرض باللجوء قدمته قطر للرئيس الأسد وزوجته، كما تظهر هذه الرسائل نمط حياة الترف التي يعيشها الأسد.
وفي احدى هذه الرسائل التي ترجمت إلى الانكليزية، قدم رجل يعتبر بمثابة مستشار اعلامي لبشار الأسد، توصيات قبل خطاب القاه في كانون الاول/ ديسمبر، واوضح أن مستشاريه يستندون إلى "مشاورات مع عدد كبير من الاشخاص" خصوصا مع "المستشار السياسي للسفير الايراني".
وتنصح الرسالة الرئيس بأن يستخدم "لغة قوية وعنيفة" وأن يظهر انه يقدر الدعم الذي تقدمه "الدول الصديقة"، واعتبرت انه يتعين على النظام ان "يقدم المزيد من المعلومات المتعلقة بقدراته العسكرية" لاحباط المعارضين.

عرض باللجوء على الرئيس السوري وزوجته
وحضت رسالة ثانية يفترض انها من خالد الاحمد الذي قدم على انه مستشار بشار الأسد للعمليات في مدينتي حمص وادلب، الرئيس على "تعزيز سياسته الأمنية لفرض سيطرة وسلطة الدولة".
وحذر المستشار الرئيس السوري ايضا من ان صحافيين أوروبيين "قد دخلوا إلى المنطقة باجتيازهم الحدود اللبنانية بطريقة غير شرعية".
وتشير رسالة اخرى قدمت على انها مرسلة من مياسة آل ثاني، ابنة أمير قطر، إلى عرض باللجوء على الرئيس السوري وزوجته.
وجاء في الرسالة التي يفترض انها مرسلة إلى أسماء الاسد "اعتقد بصدق انه وقت مناسب للذهاب والبدء بحياة طبيعية جديدة. انا متأكدة أن لديكم الكثير من الاماكن التي يمكنكم الذهاب اليها خصوصا الدوحة".
واظهرت رسائل اخرى نمط حياة الترف التي يعيشها الرئيس السوري وزوجته. كما كشفت رسالة اخرى الذوق الموسيقي لدى بشار الأسد الذي يسجل من خلال آي تيونز اغاني غربية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
243047.92
BTC
0.52
CNY