الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 02:02

عرض أبحاث جديدة حول مرض غسيل الكلى والإكتئاب من الدياليزا بالناصرة

نزار عليمي- مراسل
نُشر: 14/03/12 14:48,  حُتلن: 18:08

مها زهر:

المؤتمر يعقد للسنة الثالثة على التوالي حيث يكون عادة لمنطقة الشمال فقط بينما هذه السنة هو قطري واقمناه بالناصرة بهدف عرض الابحاث الجديدة التي قام بها الطاقم الطبي في المستشفى لمساعدة مرضى الكلى

الدكتور زاهر أرمني:

ركزنا خلال هذا المؤتمر على البحث عن مرضى الإكتئاب في الدياليزا في المجتمع العربي خاصة وفي اسرائيل عامة

فوجئنا عندما وجدنا أن نسبة الاكتئاب في مرضى الدياليزيا في المجتمع العربي هي اكبر من النسبة العالمية فالنسبة العالمية تتراوح بين 5 الى 20% بينما النسبة في المجتمع العربي هي 43%

عقد صباح اليوم الأربعاء المؤتمر القطري السنوي لغسل الكلى في فندق الجولدن كراون في مدينة الناصرة، بحضور نائب مدير مستشفى الناصرة، د. باسل فاهوم ومديرة قسم التمريض، ورندة الياس، ومها زهر مسؤولة قسم الدياليزا، ورئيسة جمعية ممرضات وممرضين غسيل الكلى في إسرائيل افلين كوهن، ويأتي هذا المؤتمر ضمن اطار احتفالات 150 عاما لمستشفى الناصرة الانجليزي.



كما طرح المحاضرون والمحاضرات في المؤتمر عدد من المواضيع التي تخص موضوع غسيل الكلى منها: طرق الوقاية والعلاج المتاحة أمام معالجي الدياليزا مثل العلاج عن طريق الدم في المستشفى أو عن طريق البطن والذي يكون عادة في البيت. واستعرض المؤتمر آخر المستجدات والأبحاث في موضوع الغسيل بشكل عام وآخر المستجدات في الفحوصات المخبرية والطبية في المجال. كما وسيزود المؤتمر القطري الأطباء والممرضات بآليات للتعامل مع مرضى الكلى المزمنين في مختلف الجوانب الطبية والنفسية.

إحتفالات الـ150 عاما
يذكر أن المؤتمر القطري لغسيل الكلى يقام هذا العام في اطار احتفالات الـ150 عاما على تأسيس مستشفى الناصرة- الانجليزي. بالإضافة إلى طرق العلاج الطبية الرائدة في قسم الدياليزا، يطور المستشفى برامج وآليات ترفيهية للمرضى وأهاليهم تهدف الى دعمهم اثناء مكوثهم خلال فترة العلاج كما هو متبع في المستشفيات المتقدمة في البلاد.

الإكتئاب في مرضى الدياليزيا
وفي حديث لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع الدكتور زاهر أرمني مدير قسم الكلى في مستشفى الانجليزي قال:" منذ 4 سنوات نقوم بعقد هذا المؤتمر لقسم الدياليزا، وذلك بهدف بحث المشاكل التي يمر بها المصاب بالمرض كما يكون فيه عرض للابحاث التي اجريناها عالميا، وقد ركزنا خلال هذا المؤتمر على البحث عن مرضى الإكتئاب في الدياليزا في المجتمع العربي خاصة وفي اسرائيل عامة، وقد فوجئنا عندما وجدنا أن نسبة الاكتئاب لدى مرضى الدياليزيا في المجتمع العربي هي اكبر من النسبة العالمية، فالنسبة العالمية تتراوح بين 5 الى 20% بينما النسبة في المجتمع العربي هي 43%، وهي اكبر نسبة عالميا ووجدنا أن هذه النسبة العالية في المرض خطيرة جدا لأن هذا ما يؤدي الى موت بعض مرضى هذا المرض".

مساعدة مرضى الكلى
أما مها زهر مسؤولة قسم الدياليزا في المستشفى الإنجليزي فقالت: " بمناسبة مرور 150 عاما على مستشفى الناصرة اقمنا هذا المؤتمر والهدف منه هو عرض الابحاث الجديدة التي قام بها الطاقم الطبي في المستشفى لمساعدة مرضى الكلى، وهذا المؤتمر يعقد للسنة الثالثة على التوالي حيث يكون عادة لمنطقة الشمال فقط بينما هذه السنة هو قطري واقمناه بالناصرة".


الدكتور زاهر أرمني 


مها زهر



مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
231945.00
BTC
0.52
CNY