الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 04:02

الحزب الشيوعي يخصّص إحدى جلسات مؤتمره لذكرى قائده توفيق طوبي

كل العرب
نُشر: 14/03/12 09:03,  حُتلن: 11:38

توفيق طوبي كان إنسانًا متواضعًا بذل كل طاقته في خدمة شعبه والدفاع عن حقوق العاملين والفقراء

دائرة العلاقات الخارجية في الحزب الشيوعي أكدت أنّ عدة وفود من أحزاب شيوعية ويسارية من مختلف أنحاء العالم ستشارك في المؤتمر إضافة إلى وفديْ منظمة التحرير الفلسطينية وحزب الشعب الفلسطيني

يخصّص الحزب الشيوعي الإسرائيلي إحدى جلسات مؤتمره السادس والعشرين، مساء الجمعة، لذكرى قائده التاريخي وأحد أبرز رموز الجماهير العربية الباقية في وطنها، المناضل الشيوعي توفيق طوبي، الذي تصادف هذه الأيام الذكرى السنوية الأولى لرحيله.


المرحوم توفيق طوبى

توفيق طوبي (1922-2011)
ولد توفيق الياس طوبي في 16 أيار 1922 لعائلة حيفاوية عريقة. انهى دراسته الابتدائية في حيفا وتابع دراسته الثانوية في القدس. انضم في العام 1940 إلى الحزب الشيوعي الفلسطيني، وأسس مع رفاقه إميل توما وإميل حبيبي نادي "شعاع الأمل"، الذي عمل قائدًا للعمال العرب، وأسهم في تأسيس اتحاد نقابات العمال، الذي كان النواة لتأسيس مؤتمر العمال العرب لاحقًا.
اشترك توفيق طوبي مع رفاقه اميل توما واميل حبيبي وأبو موسى وآخرين في تأسيس "عصبة التحرر الوطني"، بعد الانقسام في الحزب الشيوعي الفلسطيني عام 1943، وكان من قادة العصبة. وأصدرت العصبة صحيفة "الاتحاد"، وكان رئيس تحريرها الأول إميل توما.
بعد قيام دولة اسرائيل، بادر ابو الياس ورفاقه الى اعادة الوحدة للحزب الشيوعي، وفي تشرين الأول 1948 عقد مؤتمر الوحدة، وفيه تمت الوحدة بين الشيوعيين اليهود والعرب، وكان من قادة الحزب عضوًا في المكتب السياسي وسكرتير اللجنة المركزية. وانتخب سكرتيرًا عامًا للحزب عام 1990، وقام وطيب الذكر ماير فلنر في قيادة الحزب بعد الانقسام الذي قام به المنحرفون عن مبادئ الحزب ميكونيس وسنيه، وحافظا على الحزب وخطه الأممي.
انتخب توفيق طوبي عضوًا في الكنيست في انتخابات الكنيست الأولى بداية 1949، وبقي عضوًا في الكنيست حتى استقالته منها عام 1990، وكان صوته المجلجل في الكنيست صوت الجماهير العربية الفلسطينية في البلاد، يدعو الجماهير العربية إلى الصمود ورفع الرأس، وناضل وحزبه والجماهير العربية والقوى الديمقراطية اليهودية ضد سياسة الاضطهاد القومي والتمييز العنصري الرسمية، وضد سياسة نهب الأراضي وهدم البيوت والحكم العسكري. آمن توفيق طوبي بالنضال الأممي العربي اليهودي المشترك.
واخترق توفيق طوبي مع طيب الذكر ماير فلنر الطوق العسكري الذي فرض على كفر قاسم بعد المجزرة البشعة التي ارتكبتها قوات الأمن الإسرائيلية، اذ قتلت بدم بارد 49 شخصًا مسالمًا من سكان القرية. وجمع توفيق طوبي المعلومات الكاملة عن المذبحة ونشرها في مذكرة باللغات العربية والانجليزية والعبرية، وهكذا وصلت تفاصيل المجزرة الى الرأي العام المحلي والعربي والعالمي.
كان توفيق طوبي إنسانًا متواضعًا بذل كل طاقته في خدمة شعبه، والدفاع عن حقوق العاملين والفقراء. ومع انه كان يحصل على معاش عضو كنيست، الا انه طوال عضويته في الكنيست كان يتبرع بمعاشه للحزب ويحصل على معاش بسيط مثل كل محترفي الحزب.

الوفود الأجنبية
إلى ذلك، أكدت دائرة العلاقات الخارجية في الحزب الشيوعي أنّ عدة وفود من أحزاب شيوعية ويسارية من مختلف أنحاء العالم ستشارك في المؤتمر، إضافة إلى وفديْ منظمة التحرير الفلسطينية وحزب الشعب الفلسطيني، ومنها: الحزب الشيوعي اليوناني، الحزب الشيوعي البرتغالي، الحزب الشيوعي البريطاني، الحزب الشيوعي لشعوب اسبانيا، حزب الشيوعيين الايطاليين، التحالف الأحمر– الأخضر في الدنمارك، الحزب التقدمي للشعب العمال في قبرص "أكيل"، والحزب الاشتراكي الألماني.
وستشارك هذه الوفود في الجلسة المخصّصة لذكرى طوبي، والذي أشغل كذلك عدة مناصب في المؤتمرات العالمية، وكان له دور هام في فتح الباب أمام الشباب لمتابعة دراستهم الجامعية في الاتحاد السوفييتي ولاحقًا في كافة الأقطار الاشتراكية.
ويذكر أن المؤتمر يُفتتح مساء الخميس في قاعات الجليل في حيفا، وتتواصل أعماله يومي الجمعة والسبت في قاعات أبو ماهر بمدينة الناصرة.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.71
GBP
243046.80
BTC
0.52
CNY