الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 22:02

مشكلة تساقط الشعر لدى الأطفال الصغار

كل العرب
نُشر: 12/03/12 20:38,  حُتلن: 07:50

بقع صلعاء في فروة رأس الطفل قد تظهر بسبب النوم على نفس الوضعيّ، أو بسبب احتكاك الرأس بالفراش أو نتيجة ضرب رأسه بالسرير

غالباً ما يفقد الأطفال شعرهم خلال الأشهر الستّة الأولى من حياتهم. هذا لأنّ نمو الشعر يمرّ في مرحلتين، الأولى هي فترة النمو والثانية هي فترة الراحة، ثم يتساقط بعدها الشعر. لدى حديثي الولادة ، تمرّ بصيلات الشعر بما يسمى فترة الراحة في نفس الوقت. (والأمر ينطبق على الأم بعد وضع طفلها). يرجع سبب هذا الصلع التدريجي إلى تغيّر مستويات الهورمون. قبل الولادة، يملك الجنين مستويات عالية من الهورمونات التناسلية تنتقل إليه عبر والدته. بعد الولادة، تنخفض هذه المستويات ويتساقط شعر الطفل.


صورة توضيحية

وقد تظهر بقع صلعاء في فروة رأس الطفل بسبب النوم على نفس الوضعيّة، أو بسبب احتكاك الرأس بالفراش أو نتيجة ضرب رأسه بالسرير. حين يبدأ بالتحرّك ويتوقّف عن ضرب رأسه، يتوقّف هذا النوع من تساقط الشعر. أحياناً يولد الطفل مع شعر كامل وأسود وأملس. وعلى مدى شهور قد تتساقط خصلات الشعر على سريره. حين ينمو شعره الجديد، سيكون لونه ونسيجه مختلفين. ولد طفل مريم بشعر أشقر خفيف. تقول مريم "أنا وزوجي أسمران، فتساءلنا عن مصدر هذا الشعر الأشقر. لكن بعد الولادة سرعان ما بدأ شعره يتساقط وحلّ مكانه شعر أسود جميل كالليل".

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة