الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 05:02

مضادات الإكتئاب خلال الحمل قد تجعل رأس المولود أصغر

كل العرب
نُشر: 10/03/12 17:36,  حُتلن: 08:10

دراسة:

تناول  الأدوية المضادة للإكتئاب خلال الحمل مرتبط بنمو أقل للرأس لكن ليس له علاقة بتقلص نمو الجسم

وجدت دراسة جديدة أن تناول النساء بعض الأدوية المضادة للإكتئاب خلال الحمل قد تجعلهن أكثر عرضة لإنجاب مواليد برؤوس أصغر حجما.


صورة توضيحية

وذكر موقع "هلث دي نيوز" العلمي الأميركي أن باحثين في مركز "اراسموس" الطبي في هولندا وجدوا أنه بالرغم من أن الأدوية التي تحتوي على مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية، تعالج الإكتئاب لدى النساء إلا أنها تبدو مرتبطة بإرتفاع خطر الولادة المبكرة وإنجاب أطفال برؤوس أصغر حجما.

نمو الأطفال
وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة حنان المارون: "وجدنا أن التعرض لهذا النوع من الأدوية خلال الحمل مرتبط بنمو أقل للرأس، لكن ليس له علاقة بتقلص نمو الجسم". ووجد العلماء أن النساء اللواتي لم يعالجن الإكتئاب خلال فترة الحمل أنجبن أطفالا نموهم أصغر بالنسبة لحجم الجسم والرأس. وأشارت المارون إلى أن "الإكتئاب غير المعالج يؤثر على الجسم كله، لكن إن استخدمت المرأة مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية فإن نمو رأس الجنين يتأثر". وقالت الباحثة: "لا نعرف ما يعني هذا على المدى الطويل بالنسبة لنمو هؤلاء الأطفال".

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة