الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 09:02

ما هو فقر الدم المنجلي أو الخلايا المنجلية؟

كل العرب
نُشر: 09/03/12 22:17,  حُتلن: 08:15

يسبّب فقر الدم المنجلي لدى الأشخاص المصابين به أحياناً إلى إنتاج هيموجلوبين غير طبيعي

الهيموجلوبين هو بروتين غني بالحديد في خلايا الدم الحمراء والذي يحمل الأوكسيجين إلى كافة أعضاء الجسم

فقر الدم المنجلي هو مرض من أمراض الدم الوراثية التي تنتقل في العائلات. وهو شائع بالذات بين شعوب الشرق الأوسط، بما فيها دولة الإمارات العربية المتحدة. كما ينتشر في آسيا، وأفريقيا، والكاريبي والبحر المتوسط.


صورة توضيحية

يسبّب فقر الدم المنجلي لدى الأشخاص المصابين به أحياناً إلى إنتاج هيموجلوبين غير طبيعي. والهيموجلوبين هو بروتين غني بالحديد في خلايا الدم الحمراء، والذي يحمل الأوكسيجين إلى كافة أعضاء الجسم. يجعل الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء الطبيعية هذه الأخيرة طرية ودائرية الشكل ولينة (مرنة) وقادرة على التحرك بسهولة في الجسم.

خلايا الدم الحمراء
أما لدى الأشخاص المصابين بفقر الدم المنجلي، تصبح خلايا الدم الحمراء أحياناً قاسية، ولزجة وقابلة للالتصاق وعلى شكل منجل. (مثل الهلال). ويؤدي الشكل المنجلي لهذه الخلايا إلى الالتصاق بجدران الشعيرات الدموية فتمنع تدفق الدم فيها وتسبّب آلاماً. عندما يحدث هذا الانسداد، تسمى الحالة "نوبة أو أزمة فقر الدم المنجلي". كما يمكن أن تعلق هذه الخلايا في الطحال أيضاً. والطحال عضو يقوم بتنقية الدم للمساعدة على التخلص من الالتهابات. لذا، يكون الأشخاص المصابون بفقر الدم المنجلي أكثر عرضة للأمراض.
كما أن الخلايا المنجلية تموت بشكل أسرع من الخلايا الطبيعية مما يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة