الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 20:02

خمس جامعات أمركية للطب في مدرسة راهبات الناصرة حيفا لزيادة الوعي في موضوع الدماغ

كل العرب
نُشر: 08/03/12 22:17,  حُتلن: 23:47

محاضرون أطباء من أكبر الجامعات الأمركية للطب والأعصاب يلتقون طلاب مدرسة راهبات الناصرة في حيفا لزيادة الوعي في موضوع الدماغ وأمراضه
 

الأطباء أداروا ورشات عمل لطلاب الحوادي عشر والثواني عشر تخصص بيولوجيا فالورشة الأولى كانت بموضوع تشريح الدماغ وشملت شرحا عن مبنى الدماغ ووظائف المناطق المختلفة فيه والورشة الثانية كانت "محطة الوهم" وشملت تجربة بينت كيفية استيعاب الدماغ للأشكال المختلفة الناقصة وإكماله لها

محاضرون أطباء من أكبر الجامعات الأمركية للطب والأعصاب يلتقون طلاب مدرسة راهبات الناصرة في حيفا لزيادة الوعي في موضوع الدماغ وأمراضه. لبت مجموعة من الأطباء من خمس جامعات للطب وتخصص الأعصاب في أمريكا دعوة وجهها لهم مركز النشاطات الاجتماعية في المدرسة الأستاذ إيهاب صبرا لزيارة المدرسة بمناسبة أسبوع التوعية عن الدماغ. وصل الأطباء المدرسة يوم الإثنين 2012/3/5 حيث قام باستقبالهم مدير المدرسة الأستاذ باسم جمّال والمديرة العامة الأخت جوانا فيليب اللذان أبديا تقديرهما لحضورهم للمدرسة.

الأطباء الضيوف هم: بروفسورسوزان هابر وبروفسور زياد صفدي (فلسطيني الأصل) من جامعة روشتستر، بروفسور بين غرينبرغ من جامعة براون، بروفسور توني غريس من جامعة بينسبرغ، بروفسور جريك كويرك وبروفسور محمد ميلاد (فلسطيني الأصل) من جامعة بورتوريكو. كما وصل طبيب ممثل عن الجامعة العبرية في القدس بروفسور حجاي برغمان.

علاجات حديثة لمرض الباركنسون
وأدار الأطباء ورشات عمل لطلاب الحوادي عشر والثواني عشر تخصص بيولوجيا. الورشة الأولى كانت بموضوع تشريح الدماغ، وشملت شرحا عن مبنى الدماغ ووظائف المناطق المختلفة فيه. الورشة الثانية كانت "محطة الوهم" وشملت تجربة بينت كيفية استيعاب الدماغ للأشكال المختلفة الناقصة وإكماله لها، مما يفسر المفاهيم المختلفة لمعلومات يستقبلها الدماغ من العالم الخارجي. أما في الورشة الثالثة تم عرض فيلم عن علاجات حديثة لمرض الباركنسون بواسطة منظم للمخ، وقد وضح الفيلم عمل المخ قبل وبعد إدخال المنظم. الورشة الرابعة كانت بعنوان "الانتباه والتركيز" عرضت خلالها أفلام مكنت من تفحص الطلاب لمقدرة الدماغ على استيعاب وتذكر مشاهد معينة والتغاضي عن مشاهد أخرى. أما الورشة الخامسة كانت "النظارة المنشورية"، حيث قام الطلاب بقذف أجسام صوب هدف معين مع وبدون وضع النظارة المنشورية التي تشوه الرؤية وتجسد رؤية الإنسان الثمل فاقد التركيز.وأخيرا الورشة السادسة كانت عن الإحساس إذ جسدت تواصل الدماغ مع مراكز الإحساس في الجسم.

المثابرة والتصميم للوصول للهدف
وعند انتهاء الورشات أتيح المجال للطلاب بمحاورة الأطباء الضيوف وتوجيه الأسئلة لهم. خلالها شجع الأطباء الطلاب على المثابرة والتصميم للوصول للهدف، وعلى خوض مجال الطب ومجال الأبحاث العلمية.  من الجدير ذكره أن هذه الفعالية هي جزء من برنامج مدروس وشامل للنشاطات الاجتماعية في مدرسة راهبات الناصرة والتي تؤمن بماهية وجودة الفعاليات التي يمر بها الطلاب كي يكون لها المردود والوقع المطلوب لديهم. 
 

مقالات متعلقة