الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 07:01

ماذا تقدمين من اطعمة لطفلك المصاب بمرض السكر؟

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 06/03/12 13:04,  حُتلن: 13:07

من أهم أسباب الإصابة بمرض السكر تناول الحلويات بكثرة أو انتقال السكر وراثياً

الأم لا بد أن تعرف أن الوزن الزائد يعمل على الإضرار بمريض السكر فتجب مراقبة الام الدائمة لتغذية طفلها ومراقبة وزنها على الدوم

يقول اخصائيو التغذية إنه على مريض السكر الطفل ألا يقلق من حرمانه من الأطعمة فبوسعه تناول معظمها وليست هناك قائمة محددة بالأطعمة التي لا يسمح بتناولها. وإنما هناك مقادير محددة يجب مراعاتها والتزام بها. فمن أهم أسباب الإصابة بمرض السكر تناول الحلويات بكثرة أو انتقال السكر وراثياً. والإهمال في علاج السكر قد يسبب أمراض الكلى أو العمى أو ضمور الأعصاب بجانب أمراض القلب، فالطفل مريض السكر يحتاج للدهون التي تمثل 30 في المائة من إجمالي السعرات الحرارية التي تخزن فى الجسم لإعطائه المزيد من الوقود، ولكن الإكثار من تناول الدهون يؤدي لتصلب الشرايين ومشاكل فى القلب.


وللإقلال من الدهون لا بد من تناول اللبن قليل الدسم مع تجنب تحمير الأطعمة أو قليها، كما أن البروتينات ينبغى أن تشكل من 10 إلى 20 في المائة من إجمالي السعرات الحرارية، كما أن الكربوهيدرات ينبغي أن تشكل 50 في المائة من إجمالي السعرات الحرارية اليومية ويمكن للطفل تناول اللحم والبيض والسمك والجبن مع الخبز والبطاطا.
كما أن الخضروات هامة وضرورية لمرضى السكر، لذا يمكن الإكثار من الخيار والخس، كما ينصح بتناول الألياف لمريض السكر، لأنها تساعد على الامتصاص الثابت للسكريات من الأمعاء، كما أن الأم لا بد أن تعرف أن الوزن الزائد يعمل على الإضرار بمريض السكر. فتجب مراقبة الام الدائمة لتغذية طفلها ومراقبة وزنها على الدوم.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة