الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 00:01

لجمال البشرة:النوم والغذاء أفضل من الماكياج

بقلم ريما عبوي:أخصائية
نُشر: 29/02/12 15:33,  حُتلن: 14:29

فيتامين الجمال ونقصه يؤدي إلى خشونة في الجلد وتكسر الأظافر وتقصف الشعر 

يجب محاولة تجنب التدخين كون التدخين يقلل من نسبة المواد الغذائية والأكسجين الواصلة لخلايا البشرة ومنها الكولاجين فكل سيجارة تؤدي إلى نقص 5 ميلغرام من فيتامين C

العناية بالبشرة تبدأ من صحة الإنسان، التي تنعكس على بشرته والتغذية السليمة يتبعها جلد سليم، وللحفاظ على بشرة نضرة وجسم رشيق يفضل مراعاة العديد من النقاط أهمها:

- النوم 8 ساعــات يوميًّا نومًا هادئًا وعميقًا. إذ تتجدد خلايا البشرة بسرعة أكبر خلال فترة الليل منه في النهار، وكذلك يفرز الجسم هورمون النمو " Growth Hormone" الذي يساعد على ترميم وإعادة بناء الأنسجة.
ولكي يتوفر النوم الهادئ والمريح يفضل عدم تناول وجبات ثقيلة قبل النوم والابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيئين، إلى جانب تناول البيض والحليب والمكسرات والقمح واللحوم والدواجن والموز والمشمش المجفف وأيضًا الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم .

- شرب الماء بمعدل 8 أكواب يوميًّا لتحسين الدورة الدموية، وبالتالي وصول المغذيات إلى كل أنحاء الجسم والتخلص من السموم في الجسم. أيضًا شرب المشروبات الساخنة كالزهورات- اليانسون-البابونج والشاي الأخضر .

-التركيز على تناول أغذية غنية بالفيتامينات ومن أهمها:
*فيتامين A
فيتامين الجمال ونقصه يؤدي إلى خشونة في الجلد، تكسر الأظافر وتقصف الشعر. أما مصادره: الجزر- البرتقال- المشمش- البقدونس- الملفوف- السبانخ- الكبد- صفار البيض- الزبدة- اللبن وزيت السمك .

*الترتينيوئين ( Tretinoin)
لعلاج حب الشباب والتخفيف من الآثار التي تصيب الجلد من جراء الانكشاف الكثير .

*فيتامين E
يساعد على منع تلف الخلايا ويساعد على نقاوة البشرة ومصادره: البقوليات- زيت الزيتون- الجوز- اللوز- الفول السوداني- السبانخ- زيت القمح وزيت فول الصويا- السمك- الكبد والبيض .

*فيتامين C
من أقوى مضادات الأكسدة ويساعد في تصنيع الكولاجين، ومن أهم مصادره الجوافة – البرتقال – الليمون- الفلفل الأخضر – البندورة والملفوف .
*فيتامين B2
نقصه يجعل البشرة دهنية جدًّا ويؤدي إلى ظهور التشققات عند زاويتي الفم، ويتواجد في الخميرة واللبن واللحوم والحبوب منزوعة القشرة .

*فيتامين B6
نقصه يزيد من إفراز الدهون في البشرة، ويتواجد في الموز- القمح- الدجاج- البيض- الكبد- البندق والخميرة.

* الإنزيم المساعد كيو عشرة ( Coenzyme Q10 )
مادة شبيهة بالفيتامين موجودة في أسماك الماكريل والسلمون والسردين ولحم البقر والفول السوداني والسبانخ .

- الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف الغذائية كالخضار والفواكه.
- الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالعناصر المعدنية.
- التقليل من المشروبات المنبهة.
- الابتعاد عن المأكولات الدسمة.
- محاولة تجنب التدخين كون التدخين يقلل من نسبة المواد الغذائية والأكسجين الواصلة لخلايا البشرة، ومنها الكولاجين، فكل سيجارة تؤدي إلى نقص 5 ميلغرام من فيتامين C.

- ممارسة الرياضة لتحسين الدورة الدموية.
- تجنب الإجهاد والتوتر النفسي.
- التركيز على تناول مأكولات تساعد على تحسين المزاج وتهدئة الأعصاب مثل الخس والجزر، الأرز، الدجاج، الليمون وعصير التفاح والتوت، وكذلك الشوكولاته والبطاطا الحلوة، الفاصوليا الحمراء وكذلك السبانخ والفلفل الأحمر.

- التركيز على تناول الفواكه المجففة كالمشمش والخوخ والبرقوق والتين، كونها تساعد في القضاء على الإرهاق والإجهاد وشحوب البشرة، وكذلك فاكهة الكاكا وأيضًا نبات الصبار والبابونج والشوفان .

- تناول الأسماك مرتين أسبوعيًّا فهي غنية ب omega-3 وتساعد في الحفاظ على نضارة الجلد، وكذلك يحتوي السمك على حمض أميني يسمى التابروسين وعلى مادة السيلينيون، حيث يعملان كنوع من مضادات الكآبة، وكذلك بذور الكتان المطحونة تساعد في إعطاء بشرة نضرة .

- تنظيف عميق للبشرة واستعمال المستحضرات المناسبة للوجه وضرورة عمل قناع مناسب للبشرة ليعطي الترطيب اللازم .

مقالات متعلقة