الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 12:02

مهندسة الديكور سهى خطاب:أتمتّع بوضع لمساتي على كل صغيرة وكبيرة

أجرت اللقاء:حنان حبيب
نُشر: 29/02/12 16:31,  حُتلن: 21:54

 مهندسة الديكور سهى خطاب:

الديكور الأبيض والأسود موضة اليوم في البيوت الخالية من تشكيلة ألوان أخرى

اعتماد الباركيه للأرضية يعطي الدفء للبيت ويعطيه وسعة والإضاءة الخارجية فن يلعب دورًا كبيرًا في إنارة المكان وإبراز جماله

في مجتمعنا لا زالت المرأة عمدة المنزل وهي التي تختار ديكوره وهناك من يبحث عن التصاميم الهادئة والألوان الدافئة.. وقسم آخر يطلب الصاخبة

يعتمد الديكور على الذوق العالي، ولهذا السبب يعمل مهندس الديكور الممتاز دائمًا على أن يرتقي بذوقه وأن يبحث ويشاهد تصميمات بكميات كبيرة، حتى يضع لنفسه بعض الأسس الأساسية التي يختار على أساسها تصميماته، والعمل على سدّ احتياجات الناس وتلبية أذواقهم وتقديم النصيحة لهم. التقينا مهندسة الديكور "سهى خطاب" زيدان 30 عامًا من الرينة، تعمل في مجال هندسة الديكور منذ 9 سنوات، تعشق طبيعة عملها وتبدع في ابتكار تصاميم تناسب الأشخاص. وأكثر ما يسعد سهى في جميع عمليات الديكور، أنها تضع لمساتها الأولى والأخيرة على كل زاوية وكل فراغ، وتتلاعب بالخطوط والمسافات، لتحصل على بهاء داخل المبنى وتضيف إليه التألق والإشراق.


 سهى خطاب

-المرأة والديكور
تقول سهى خطّاب:"أعمل في كل تصميم تحت طلب الزبون وحسب احتياجاته المادية، فهناك الكثير من المواد غالية الثمن ويصعب على الزبون توفيرها. هناك من يبحث عن التصاميم الهادئة والألوان الدافئة، وقسم آخر يطلب الديكورات الصاخبة. أعتبر أن المرأة هي التي تقرّر كل لمسة تضاف على منزل العائلة، وهي تبحث في الأساس على راحتها، كون المرأة في مجتمعنا لا زالت عمدة المنزل، وهي التي تختار ديكوره. ومن الملفت للنظر وجود الكثير من الشباب غير المرتبطين الذين يحضرون ويطلبون مني تصميم وتوفير جميع حاجيات المنزل من الصفر حتى المفتاح، وذلك قبل اختيار شريكة الحياة.
اشتركت مؤخرًا في ديكور لقاعة كبيرة متعدّدة الأهداف، وقد صمّمت صورًا ثلاثية الأبعاد، وقد برز جماله وجمال التصميم لإدخال الحجر والبلاط والألوان، وهذا ما يميز مكتبنا بتوفير مختصّين ومهندسين أخصائيي كهرباء.
في طبيعة عملي أتواجد مع عمّال من أصحاب المهن، وأكثر ما أتمتع به هو أنني أضع لمستي على كل كبيرة وصغيرة، فالناس أذواق وأنا اختار لكل بيت تصميمًا يختلف عن الآخر. أعتبر أن اعتماد الباركيه للأرضية يعطي الدفء للبيت ويعطيه وسعة، كما اختيار الألوان والجلسة العملية هو خطوة أساسية في التخطيط لديكور منزلي متألق".

الإضاءة الخارجية
الإضاءة الخارجية فن يلعب دورًا كبيرًا في إنارة المكان وإبراز جماله، وهي تمنح المنزل الاتساع، والإبداع في توزيعها يزيد من أبراز معالمه.

ديكور الصالون
الصالون هو المكان الذي نستقبل فيه الضيوف، ويجب اختيار كل قطعة في الصالون بعناية شديدة حتى يدوم الانطباع الحسن عند الضيوف. هناك مجموعة تختار الديكور المودرن، ومجموعة أخرى تختار الكلاسيكي.. وأحدث تصميمات، هي بين الصالونات ذات الطابع الغربي والعربي وهي الموضة الدارجة اليوم.

مطابخ صغيرة
في المطابخ الصغيرة يجب توفير أرضية مريحة، لأنه أكثر مكان تقضي فيه المرأة وقتها، ويتوجّب ضمنها توفير الراحة النفسية واختيار الحائط الملوّن الذي يساعد على ذلك.

غرف غسيل
غسيل الملابس من المهام اليومية، وإضافة لمسات جمالية لغرف الغسيل حتى يجعل منها مهمة يومية ممتعة، بدلا من الإحساس بمشقاتها.

تخزين الملابس
لا تخلو أي غرفة من خزانة ملابس، فلا بد من اختيارها بعناية بما يناسب ديكور الغرفة، لتصبح الغرفة قطعة ديكور متناغمة.

ديكور غرف النوم الرئيسية
تتكوّن غرفة النوم الرئيسة من عدة لمسات ديكورية، تضفي على الحجرة مزيدًا من الرومانسية، ومن المهم اختيار الألوان الهادئة، وحتى الحمام المتواجد في غرفة النوم الأفضل أن يكون من زجاج.

غرف الأطفال
لمسة طفولية شائقة تجعل غرف الأطفال مليئة بالمرح والحركة، لتساعدهم في استخراج طاقات الأطفال الإبداعية، أما تخزين أغراض الأطفال، فيحتاج إلى طريقة عملية ومبتكرة، تمكّن الأهل من استغلال الأماكن مع المحافظة على شكل الغرف في أروع أشكالها، وأنا أصمم على تقديم نصائح في كيفية تخزين أغراض الأطفال، لتكون غرف الأطفال مرتبة دائمًا، فالأطفال بحاجة للشعور بالمرح في الغرفة الخاصة بهم، وغرف البنات نختار لها اللون الزهر أو الليلكي أما الأولاد فنضيف لها رسومات من الصور المتحرّكة.

ديكور حدائق
حديقة المنزل هي المكان الذي نستنشق فيه الهواء العليل ونطلّ منه على المناظر الجميلة، ونحن نهتم في ديكور الحديقة وتنسيق الزهور لنتمتع بها.

الستائر
معظمنا يختار اليوم الستائر بدون قنطرة وهي الموضة الدارجة باللون الأبيض والبيج، إضافة إلى أشكال وردية.

طقم الصالون العملي
الطقم المكوّن من مقعدين أو ثلاثة مقاعد، بالألوان الفاتحة والمعظم يتجه نحو اللون الكريمي أو البرتقالي والأخضر.

الجبس والإضافات في السقف
الديكور الأبيض والأسود هي ألوان موضة اليوم، في البيوت الخالية من تشكيلة ألوان أخرى، أي ما يسمى بالخط الواحد من دون اختيار عدة ألوان.. ومعظم الناس يختار الجبس في السقف كونه يضفي جمالاً للمنزل.

مقالات متعلقة