الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 15:02

بينيش رئيسة المحكمة العليا في إسرائيل تقبل التماس عدالة وتترك منصبها

مرفت أشقر- كل
نُشر: 28/02/12 09:25,  حُتلن: 13:01

دوريت بينيش تترك اليوم الثلاثاء منصبها للقاضي أوشير غرونيس الذي سيكون الرئيس الجديد للمحكمة العليا

بينيش عبرت في وقت سابق عن مدى قلقلها من جراء تفاقم ظاهرة التحريض والإعتداء على القضاة

خلال فترة رئاسة دوريت بينيش تم البت في قضايا أساسية وجوهرية ومركزية منها قضية إدانة رئيس الدولة السابق موشيه كتساف بالإغتصاب وتنفيذ أعمال مشينة

المحامية سوسن زهر من مركز عدالة لموقع العرب:

نحن مسرورون جدا من النتيجة والتي فيها اكدت المحكمة على الحقوق الاجتماعية وعلى اهمية العيش بكرامة انسانية

قضية اليوم تتعلق بإبطال بند بقانون ضمان الدخل يؤدي الى سحب استحقاق ضمان الدخل في حال استعمل المستحق حتى ولو لمرة واحدة أو بصورة ثابتة سيارة أو قام بشراء أو امتلاك سيارة

عدالة قدم التماسا منذ العام 2004 باسم المواطن صلاح حسن من بلدة المشهد بحيث شطب استحقاقه من ضمان الدخل بعد ضبطه من قبل التأمين الوطني يقود سيارته لتوصيل ابنته الكفيفة

شريحة المستحقين لضمان الدخل هم أضعف مجموعة وتستحق ضمان الدخل كونها عاطلة عن العمل وبالتالي فإن سحب المخصصات يؤدي بشكل مباشر لعدم وجود أي مصدر دخل للعائلات

بيان "عدالة":

نأمل أن يشكل هذا القرار نقطة انطلاق نحو قرارات حكم مستقبلية تدافع عن حقوق الفقراء


المحكمة العليا تلغي بندا في القانون يمنع متلقي ضمان الدخل من امتلاك أو حتى استخدام سيارة
 


يحصل أكثر من 110 آلاف شخص على مخصصات ضمان دخل 26% منهم من المواطنين العرب


المواطنين العرب هم الأكثر تضررًا من هذا القانون وذلك لأن البلدات العربية تعاني من نقص كبير في أماكن العمل وانعدام وسائل مواصلات


قبلت المحكمة العليا صباح اليوم الثلاثاء إلتماس مركز عدالة الذي قدمته المحامية سوسن زهر وذلك في القضية الأخيرة التي بتت فيها رئيس المحكمة العليا دوريت بينيش قبل ترك منصبها للقاضي أوشير غرونيس. وقالت المحامي سوسن زهر في تعقيبها على قبول الإلتماس في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب بعد إصدار القرار: "نحن مسرورون جدا من النتيجة والتي فيها اكدت المحكمة على الحقوق الاجتماعية وعلى اهمية العيش بكرامة انسانية. لنتيجة القرار ستكون ابعادا على حقوق سياسية واجتماعية اخرى وسيتم إعطاء الحماية على كثير من الحقوق الدستورية". واكدت المحامية سوسن زهر بالقول للعرب: "أعتقد أن قبول الإلتماس سيشكل بداية لإعطاء حماية كاملة للحقوق".
هذا، بعد تنصيبها لمدة خمس سنوات ونصف السنة رئيسة للمحكمة العليا في إسرائيل، تترك اليوم الثلاثاء القاضية دوريت بينيش منصبها للقاضي أوشير غرونيس الذي سيكون رئيس المحكمة العليا الجديد. يذكر أن فترة رئاسة بينيش تميزت بالصراعات والتحديات أمام الهيئة السياسية ولا سيما مع وزيري القضاء والعدل دانييل فريدمان ويعقوب نئمان، كما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، علما أنه وخلال فترة رئاسة دوريت بينيش، تم النظر في قضايا أساسية وجوهرية ومركزية منها قضية إدانة رئيس الدولة السابق موشيه كتساف بالإغتصاب وتنفيذ أعمال مشينة. 


القاضية دوريت بينيش

يشار الى أن القاضية دوريت بينيش نظرت عند الساعة العاشرة من صباح اليوم الثلاثاء في آخر قرار لها كقاضية قبل تخليها عن منصبها للرئيس الجديد في حفل تسليم الرئاسة، حيث سيقوم بتهنئتها كل من المستشار القضائي للحكومة ورئيس نقابة المحامين ووزير القضاء ورئيس المحكمة العليا الجديد، فيما سيقام عند الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم الثلاثاء حفل تنصيب الرئيس الجديد القاضي أوشير غرونيس. وننوه الى أن القاضية بينيش كانت قد عبرت في وقت سابق عن مدى قلقلها من جراء تفاقم ظاهرة التحريض والإعتداء على القضاة.


المحامية سوسن زهر من مركز عدالة

قضية مركز عدالة مسك الختام!
يشار الى أن القضية الأخيرة التي بتت فيها القاضية بينيش هي التماس مركز عدالة. وحول هذا الموضوع تحدث موقع العرب وصحيفة كل العرب قبل بدء الجلسة بدقائق الى المحامية سوسن زهر من مركز عدالة والتي قالت: "قضية اليوم تتعلق بإبطال بند بقانون ضمان الدخل الذي يؤدي الى سحب استحقاق ضمان الدخل في حال استعمل المستحق حتى ولو لمرة واحدة أو بصورة ثابتة سيارة أو قام بشراء أو امتلاك سيارة". وتابعت المحامية سوسن زهر للعرب: "مركز عدالة قدم التماسا منذ العام 2004 باسم المواطن صلاح حسن من بلدة المشهد -لديه ابنة كفيفة- بحيث شطب استحقاقه من ضمان الدخل بعد ضبطه من قبل التأمين الوطني يقود سيارته لتوصيل ابنته الكفيفة".

الحقوق الاجتماعية
وأشارت المحامية سوسن زهر: "هذا هو موضوع الإلتماس المتعلق بمجال الحقوق الاجتماعية وفيه مسا بالحق الاجتماعي لضمان الدخل وتكمن أهمية القضية عندما نتحدث عن شريحة المستحقين لضمان الدخل وهم أضعف مجموعة وتستحق ضمان الدخل كونها عاطلة عن العمل وبالتالي فإن سحب هذه المخصصات يؤدي بشكل مباشر الى عدم وجود أي مصدر دخل لهذه العائلات".
وحول توقعاتها من قرار المحكمة ردت المحامية سوسن زهر من مركز عدالة على سؤال موقع العرب وصحيفة كل العرب بالقول: "نتأمل أن يكون القرار إيجابيا، لا سيما وأنه ما من شك أننا نتحدث عن ملف بدون صبغة سياسية أو أمنية".
 

هذا، ووصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مركز عدالة هو التالي:
اختتمت رئيسة المحكمة العليا، القاضية دوريت بينيش، ولايتها في رئاسة المحكمة بقراءة قرار حكم ألغت من خلاله التعديل رقم 9 على قانون ضمان الدخل الذي يمنع من يتلقى مخصصات ضمان دخل من امتلاك أو حتى استخدام سيارة بشكل ثابت أو مؤقت. وقد ألغت المحكمة هذا البند بإجماع 9 قضاة التركيبة القضائية التي نظرت في الالتماس الذي قدمه مركز "عدالة" بواسطة المحامية سوسن زهر بالتعاون مع منظمات اجتماعية أخرى.

سابقة قضائية
وفي رده على قرار المحكمة قال المحامي حسن جبارين مدير عام "عدالة": "نحن نرحب بقرار المحكمة، الذي يعتبر سابقة قضائية، حيث أن هذه هي المرة الأولى التي تلغي بها المحكمة العليا قانونًا يتعلق بحقوق اقتصادية واجتماعية. هذا القرار يخص أكثر شريحة مستضعفة في البلاد وخاصة العرب منهم.. نأمل أن يشكل هذا القرار نقطة انطلاق نحو قرارات حكم مستقبلية أخرى تدافع عن حقوق الفقراء. هذا القرار هو بمثابة رسالة للحكومة حول واجب الدولة بالدفاع عن كرامة الإنسان عن طريق ضمان حد أدنى من العيش بكرامة. نأمل أن يتم تذويت هذه الرسالة جميع المؤسسات الرسمية في البلاد.

مخصصات ضمان الدخل
وقد قدم "عدالة" الالتماس الأول بهذا الشأن عام 2004 باسم السيد صلاح حسن، من سكان قرية المشهد، بواسطة المحامية غدير نقولا وفي العام 2007 قدمت المحامية سوسن زهر التماسًا معدلا بهذا الشأن. في العام 2004 تقدم السيد حسن، الذي يعتاش من مخصصات ضمان الدخل، بطلب لمؤسسة التأمين الوطني للحصول على إذن لاستخدام سيارة، لمساعدة ابنته الضريرة. وشرح السيد حسن في طلبه انه هو الشخص الوحيد القادر على مرافقة ابنته ومساعدتها على التنقل والسفر إلى الفحوصات الطبية التي تخضع لها باستمرار ولقضاء المشاوير والاحتياجات اليومية، لكن التأمين الوطني رفض طلبه هذا. وجاء في الرد الذي تلقاه من التأمين الوطني: "ليس هنالك أي شهادة أنه بحاجة لاستخدام سيارة لأغراض طبية، وأن الإصابة بالعمى ليس سببا مقنعا ومبررا لاستخدام سيارة لأغراض طبية وليس هنالك أي شهادة أن ابنته بحاجة لفحوصات طبية عاجلة كثيرة أو زيارات إلى المستشفيات والعيادات". يذكر أنه وفقًا لمعطيات التأمين الوطني يحصل اليوم أكثر من 110 الآلف مواطن على مخصصات ضمان الدخل، قرابة 28 ألفت منهم من المواطنين العرب.

الحق بالمساواة
وجاء في الالتماس أن تعديل قانون ضمان الدخل الذي يسلب الحق في مخصصات ضمان دخل من المستحقين في حال شراء أو حتى استخدام سيارة، هو غير دستوري ويمس بالحق بالمساواة، والحق بحد أدنى من العيش بكرامة، وبالحق بالأمان الاجتماعي والحق بالتملك. وشددت المحامية زهر باسم الملتمسين أنه " ليس هنالك أي خلاف أن مخصصات ضمان الدخل شبكة الأمان الأخيرة التي تحمي المستحقين من الانزلاق إلى المعيشة في ظل نقص المقومات الأساسية للحياة". كما نوه عدالة أن المواطنين العرب هم الأكثر تضررًا من هذا القانون وذلك لأن البلدات العربية تعاني من نقص كبير في أماكن العمل وانعدام وسائل مواصلات كافية ومساعدة أو تمويل لسفريات منظمة إلى أماكن العمل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
263275.12
BTC
0.51
CNY