الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 13:02

التربية وصناعة العباقرة حرفة تتقنها الامهات

أماني حصادية -
نُشر: 28/02/12 14:58,  حُتلن: 15:26

التربية الابداعية ببساطة هي كيفية توفير مناخ ينمي مهارات الطفل وقدراته الابداعية وتعتمد على إثارة العقل للتفكير بتسلسل غير مألوف والبحث عن حلول

يمن الله عليك عندما يهبك نعمة الامومة التي تستطيعين منها خلالها تقديم العطاء المنهمر والمستمر فكانك شمعة تضيئين بها درب وسبل طفلك نحو مستقبل افضل. فلما لا تتعرفي على السبل التي تصنعين بها من طفلك عالم مبدع؟! كيف؟ سنطلعك في سطور هذه المقالة على كيفية تعلم حرفة صنع العباقرة التي تتقنها الامهات.
إن الله سبحانه وتعالى حين يرزقك بالطفل فان يقدمه لك كانه صفحة بيضاء تنقشين عليها ما تشائين أو كالعجينة اللينة تشكلينها ما ترغبين. فالطفل كائن ذكي جدا لديه قدرات وميول يجب أن تنمى وتطور بطريقة صحيحة في داخل الاسرة التي هي بمثابة الرحم الثاني بعد رحم الأم.

 
صورة توضيحية

وكلنا يجتهد في تربية اولاده فنتبع سبل التربية السليب بشتى اساليبها حتى ننمي فيهم الخصال والاخلاق الحميدة فنرعى تربيتهم دينيا واخلاقيا وجسديا ورياضيا وعلميا والى ماذلك. لكن غالبيتنا لا تدرك أهمية التربية الابداعية.
فما هو مفهوم التربية الابداعية ؟من هو الطفل المبدع او المبتكر؟ ما هي معوقات الابتكار داخل الاسرة؟

مفهوم التربيه الابداعية
إن التربية الابداعية ببساطة هي كيفية توفير مناخ ينمي مهارات الطفل وقدراته الابداعية. وتعتمد على إثارة العقل للتفكير بتسلسل غير مألوف والبحث عن حلول. فهذا النوع من التربية يركز علي تنمية مهارات التفكير التباعدي ولنعطي أمثله :
توجه الأم سؤال للطفل :ماهي الاستخدامات المختلفه لهذه الورقة؟ ماذا لو انتقل بنا المنزل إلى وسط النهر؟ تسرد للطفل قصه دون نهاية وعليه أن يضع نهايتها. وتترك الأم المجال مفتوحا للطفل وتستقبل إجاباته العديدة بتقديم التعزيز الايجابي الذي يدعم الثقه بالنفس.

الابداع لا يقتصر على الطفل شديد الذكاء
فقد أثبتت الدراسات بان الارتفاع في درجة الذكاء لا يتبعه بالضرورة ارتفاع في القدرات الابداعية. وإن المبدع يحتاج إلى قدر متوسط من الذكاء لا اكثر. إنما الضرورة الملحة هي وجود أم شديدة الذكاء تهيئ المناخ المناسب لتنمية قدرات الطفل الابداعية وخاصة في المرحلة العمرية من 3-5 سنوات فهي مرحلة هامة جدا. ويكون توفير المناخ الإبداعي المناسب له بتهيئة المناخ الخارجي ويتمثل في الجو المحيط بالطفل واحتياجه لاسرة هادئة مستقرة، وتهيئة المناخ الداخلي وهو مرتبط ببعض السمات لدي الطفل مثل الفضول وحب الاستطلاع وروح المغامرة والتحدي.

الطفل المبدع
إنه الطفل الذي لديه القدرة على التعبير الحر الذي يمكنه من اكتشاف المشكلات والمواقف الغامضة وذلك من خلال تقديم اكبر عدد من الافكار غير المالوفه والتي تتميز بالمرونة والحداثة وتتنوع في شكلها ما بين تعبير حركي، فني وقصصي.
ولو قابل الوالدين أفكار الطفل غير المالوفة بالاستنكار والإهمال فان هذا يجعل أطفالنا يتمسكون بالطرق التقليدية في التفكير ويخافون من التعبير عنها.

معوقات الابداع
من معوقات تطوير شخصية الطفل المبدع هي الخلافات الاسرية لما فيها من الانشغال عن الطفل وتركه أمام التلفاز، ولما لها من اثر سلبي في نفسية الطفل. ومنها الاتجاهات التربوية الخاطئة التي تعتمدها الاباء مثل التفرقة بين الأبناء، التدليل الزائد أو الإهمال. كما وأن النقد المستمر الذي يجعل الطفل يخشي الفشل ويؤثر علي ثقته بنفسه وعدم التواصل بين الاسرة والروضة من العقبات في سبيل اخراج طفل مبدع.

حقبة نصائح للامهات
1- الالتفات الى احتياجات الطفل النفسية من الحب والحنان وتقدير الذات والشعور بالأمان والثقة بالنفس.
2- ينبغي على الأم عدم نسيان أو تجاهل الفروق الفردية بين الأطفال فلكل طفل إمكاناته وقدراته.
3- تقديم الألعاب التي تساعد الطفل على التجريب والاكتشاف وتنمي مهارات التفكير مثل العاب الحل التركيب (البازل)، القص واللصق وهكذا.
4- لا نقدم للطفل حلولا لمشكلته حتى ننمي عنده مهارة حل المشكلات.
5- اعطاء الطفل الفرصة لاختيار ملابسه عند الشراء أو اختيار مكان التنزه حتى ننمي عنده مهارة اتخاذ القرار.
6- استغلال المواقف اليومية لننمي قدرة الطفل على الملاحظة والاستكشاف مثلا (تمسك الأم بلعبه وتتركها وتساله لماذا سقطت على الأرض؟ أين ذهب السكر الذي وضعناه في كوب الشاي؟).
7- الحوار مع الطفل والاستماع له والاستمتاع بخياله.
8- لنجعل للطفل مكتبة صغيرة في حجرته بها القصص حتى نغرس حب القراءة واحترام الكتاب منذ الصغر.
9- وأخيرا أوصي كل أم بالتواصل مع الروضة حتى تتكامل الجهود المبذولة مع الطفل.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة