الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 23:02

مناقشة مشاريع لطلبة هندسة الاتصالات في الجامعة العربية الأمريكية

كل العرب
نُشر: 27/02/12 11:13,  حُتلن: 11:37

الدكتور العمري:
 
كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة توفر لطلبتها مساحة كبيرة للإبداع والتمييز من خلال مساعدتهم على ترجمة أفكارهم إلى مشاريع تكنولوجية 
 

قام طلبة قسم هندسة الاتصالات في الجامعة العربية الأمريكية بمناقشة مجموعة من المشاريع الهادفة لتطوير قطاع الاتصالات، والبحث في إمكانية إنشاء شبكات اتصال عالمية في فلسطين تتميز بقدرة استيعابها للمشتركين، وبجودة خدماتها. وتمت مناقشة المشاريع أمام لجنة متخصصة، ضمت عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات الدكتور أسامة العمري، ورئيس قسم هندسة الاتصالات الدكتور محمد حمارشة، إضافة إلى مجموعة من أساتذة القسم، وممثلين عن شركة جوّال، وشركة الوطنية موبايل، وجهاز الشرطة الفلسطينية.

وتناولت المشاريع المطروحة للنقاش مواضيع هامة تتعلق بشبكات الاتصالات اللاسلكية كتغطية شركة جوّال لمدينة جنين، واكتظاظ شبكة GSM في المدينة، كما تضمنت دراسة لتكنولوجيا اتصالات عالمية جديدة لم يتم تنفيذها بعد في السوق المحلية مثل شبكة Wimax. وركزت بعض المشاريع على خاصية التحكم عن بعد باستخدام عدة وسائل اتصال مثل شبكة الجوال، والشبكة الراديوية، والبلوتوث، إضافة إلى دراسة لنقل المعلومات عبر شبكة الكهرباء لتزويد المشتركين على هذه الشبكة بخدمة الانترنت دون الحاجة إلى أي شبكة أخرى، كما قدمت مشاريع أخرى لدراسة تصميم هوائيات بتكنولوجيا Microtrip تناسب تطبيقات متعددة في شبكات الاتصالات.

تبادل الخبرات
وبدوره قال الدكتور العمري:"إن كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة توفر لطلبتها مساحة كبيرة للإبداع والتمييز من خلال مساعدتهم على ترجمة أفكارهم إلى مشاريع تكنولوجية ومحاولة تسليط الضوء على هذه المشاريع وتعريف المجتمع المحلي والشركات الخاصة بها من اجل دراسة إمكانية تطبيقها بهدف تطوير خدمات التكنولوجيا والاتصالات في فلسطين". وقد أشاد ممثلين عن شركة جوّال، وشركة الوطنية موبايل، بتميز المشاريع المطروحة وبالمستوى العلمي والإبداعي للطلبة القائمين على إعدادها، حيث قال ممثلو شركة جوال المهندس عنتر سليم والذي شارك في الإشراف على أحد هذه المشاريع، والمهندس أحمد عابد، والمهندس كريم الحسيني :" بأن الطلبة قدموا عملا مميزا من خلال قيامهم بدراسة لشبكة جنين، واقتراحهم لتحسين أداء الشبكة"، كما بينوا أهمية تعاون الجامعات مع السوق المحلية كما تفعل الجامعة العربية الأمريكية وذلك بهدف تبادل الخبرات واطلاع أصحاب الاختصاص على أعمال الطلبة وإبداعاتهم من اجل السعي ومن خلال الشراكة إلى دارسة إمكانية تطبيق هذه المشاريع على ارض الواقع.

تطوير شبكات الاتصال اللاسلكي
ومن جانبه، عبر ممثلو شركة الوطنية موبايل المهندس عبد الله شعبان، والمهندس نعيم زايد عن إعجابهم بالمشاريع المقدمة والهادفة لتطوير شبكات الاتصال اللاسلكي في فلسطين، مؤكدين على المستوى العالي لبعض المشاريع التي تم مناقشتها. أما ممثلو الشرطة الفلسطينية المقدم إياد اشتيه، والمقدم ردينه بني عودة، فقد أبدوا اهتمامهم بمشاريع التحكم عن بعد، مشيرين إلى حاجة الشرطة الفلسطينية إلى مثل هذه المشاريع من اجل استخدامها للحد من الجريمة في المجتمع الفلسطيني. 

مقالات متعلقة