الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 19:01

التمرين الرياضي المنتظم يقوي القدرات الذهنية

كل العرب
نُشر: 25/02/12 08:48,  حُتلن: 07:34

التمرين يمكن أن يؤدي الى تحسينات في الذاكرة وعمل المخ وتركيبه

أظهرت دراسة ان المشي أو استخدام الدراجة الهوائية يزيد أيضا حجم مناطق بالغة الأهمية في الدماغ. كما اكتشف الباحثون ان الأطفال الذين يتحلون بلياقة بدنية يكونون أحسن من أقرانهم الكسالى بدنيا في القيام باكثر من مهمة في وقت واحد وأداء وظائف ذهنية صعبة.

 
صورة توضيحية

وقال رئيس فريق الباحثين من جامعة الينوي الأميركية البروفيسور آرت كريمر ان نتائج الدراسة يمكن ان تسهم بقسط كبير في تحسين أداء الأطفال في المدرسة، ويمكن ان تُستخدم لمساعدة كبار السن على مكافحة ضعف الذاكرة في مرحلة الشيخوخة. ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن البروفيسور كريمر "ان من الحقائق المحزنة ان عمل دماغنا يضعف مع تقدمنا في العمر". واشار الى ان الأشخاص يعيشون بصورة متزايدة نمط حياة ليس فيه الكثير من الحركة. وفي حين أننا نعرف ان للتمرين تأثيرا ايجابيا في مواجهة مرض القلب والسكري فان باحثين وجدوا انه يمكن ان يؤدي الى تحسينات في الذاكرة وعمل المخ وتركيبه.

التمرين المتواصل
واكد البروفيسور كريمر أهمية التمارين الهوائية واذا بدأ المرء بهذه التمارين 15 دقيقة في اليوم ثم زيادتها الى 45 و60 دقيقة من التمرين المتواصل فاننا نستطيع ان نرى تحسنا حقيقيا في القدرات الذهنية بعد ستة اشهر او عام.  كما أن الصور الإشعاعية لنشاط الجهاز العصبي خلال دراسة نمط حياة المسنين ان شبكات المخ وتراكيبه تتغير ايضا مع التمرين. كما تمتد منافغ التمرين المنتظم الى الأطفال. واكتشفت الدراسة ان الأطفال الذين يتحلون بلياقة بدنية متفوقون ذهنيا على الآخرين الذين لديهم مستوى متدن من اللياقة البدنية، بما في ذلك قدرتهم على عبور الشارع حين يكون انتباههم منصبا على سماع الموسيقى اثنا السير أو حين يكونون منهكمين في محادثة على هاتفهم المحمول اثناء العبور ، كما اظهرت اختبارات على اجهزة لمحاكاة عملية العبور الكترونيا. وأظهرت نتائج الدراسة ان التمارين الهوائية تقوي الذاكرة والتركيز والقدرة على اداء مهمات متعددة لدى المسنين الأصحاء. ويجري فريق الباحثين برئاسة كريمر دراسات سريرية اوسع لتأثير التمرين في الأطفال والمسنين.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة