الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 11:02

معلومات قيمة ومهمة: افضل الاستثمارات في ابنائنا

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 23/02/12 14:29,  حُتلن: 14:41

ينظر بعض الآباء بالفعل إلى هوايات أبنائهم وميلوهم على أنها ترف ومضيعة للوقت ويقفون حجر عثرة أمام تنميتها وقد يعتقدون أن هوايات كالموسيقى أو الرياضة

ما هو افضل استثمار لأبنائنا.. أن نترك لهم رصيداً في البنوك.. أم نترك لهم عقارات نمنحها لهم ليبدؤوا بها حياتهم.. أم نترك لهم شركات ومؤسسات تقيهم شر الزمن.. أم ننفق قيمة كل ذلك على تعليمهم وتأهيلهم.. أم نحاول أن نفعل كل ذلك معاً؟!
مصطلح الإستثمار في الموارد البشرية والبشر هو مصطلح جديد يضع معايير لهذه القضية المعقدة، حتى داخل كل أسرة، ولنتعرف أكثر إلى هذا الإتجاه العالمي الجديد، مفهوم الإستثمار البشري فهو مصطلح جديد بدأ يظهر في علم الإدارة مؤخراً، وأصبحت هناك مواصفات عالمية خاصة بالإستثمار البشري، فقد بدأ علم الإدارة يخاطب إهتمامات الأشخاص وهواياتهم وطموحاتهم، ماذا يحبون وماذا يكرهون. لذلك فإن الإستثمار في الموارد البشرية هو إستثمار بالأموال ولكن ليس بضخ النقود فقط، وإنّما من حيث الوقت وإعطاء فرصة للتعلّم، فمن حق الفرد أن يخطئ ويناقش خطأه في سبيل تقويم سلوكه، وهذا نوع من الإستثمار غير المباشر، في حين يكون الإستثمار المباشر من خلال التدريب والتأهيل.

عزيزتي الأم:حتى لا يكبر طفلك قبل الأوان
صورة توضيحية

الإستثمار في التعليم:
يُجمع الكثير من العلماء والباحثين على أن أفضل أنواع الإستثمار في الأبناء، هو الإستثمار في التعليم. فالإنسان هو المحور الأساسي للإبداع والإختراع لذلك فهو أهم قيم الحياة. ويخطئ بعض الآباء في إعتقادهم أن استثمار الأبناء في التعليم يعني إختيار مدرسة أو جامعة نموذجية ودفع مبلغ معيّن من النقود فقط، دون الإهتمام بجوانب وتفاصيل حياة الأبناء الأخرى.فمن قصر النظر ان يعتقد الاباء ان مفتاح الاستثمار في ابنائهم يكون بالتعليم منفردا فهنالك جوانب حياتية اخرى مهمة يجب التفات اليها, وهي أن نستثمر في أبناءنا نفسياً وجسدياً وفكرياً ومعنوياً.

تنمية الهوايات:
ينظر بعض الآباء بالفعل إلى هوايات أبنائهم وميلوهم على أنها ترف ومضيعة للوقت ويقفون حجر عثرة أمام تنميتها، وقد يعتقدون أن هوايات كالموسيقى أو الرياضة أو الرسم تهدر وقت الأبناء وتصرفهم عن دراستهم وعن بناء مستقبلهم، وعلى خلاف هذا الفهم الخاطئ فإن تنمية ميول الأبناء أحد أهم السبل لتعليمهم وتطوير طرق تفكيرهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم.

التفكير الناقد:
ثمة إشكالية حاصلة دائماً بيننا وبين أبنائنا حول ما نريده نحن، وما يريدونه هم. فبعض الاباء يجبر اينائهم اختيار تخصص يعتقدون انهم مناسب لهم فيما يظن الابناء غير ذلك. فعلى الاباء الانتباه إلى أنّ هناك معطيات متوافرة في البيئة المحيطة بأبنائنا، توفر لهم فرصة لتكوين تفكيرهم الناقد الذي يعطيهم مفاتيح الحل لمشكلات الحياة وصعوباتها. فإذا استطعنا أن ننمي هذا التفكير لديهم، لا يهم أي المجالات سوف يدرسون، لأنّهم سيكونون قادرين على تطوير هذه الدراسة لتخدم حياتهم العملية من خلال إبتكارات جديدة تساهم في تطوير حياتهم وتنعكس إيجاباً على بناء المجتمع.


وقت لأبنائك:
هل يقتصر الإستثمار في الأبناء على ترك حرِّية الإختيار لهم وتقديم فرص تعليم جيِّدة. فالإستثمار في الأبناء ليس بالمال فقط، وليس بتقديم الفرص، بل يجب أن نستثمر جزءاً من وقتنا أيضاً من أجل الأبناء. وفمن اهم المقترجات في ادارة الاسرة والاستثمار في الابناء ان يعتمد الاباء مفهوم "التغذية الراجعة" او "feedback" .فبإمكان الام اوز الاب تخصيص ساعة في الشهر لكل إبن من أبنائه، تخرج معه منفرداً، وتستمع له، تتعرف إلى مشكلاته وهمومه، وتعطيه جزءاً من خبراتك التي تصلح لزمانه وتتوافق معه، وبنفس الوقت تحصل منه على التغذية الراجعة الخاصة بإدارة شؤون الأسرة، أين أخطأت وأين أصبت، فأنت بذلك تشعره بأهميته بالنسبة إليك، وتعلمه طرق جديدة للتواصل مع ذاته ومع الآخرين، فالأسرة مشروع إستثماري يحتاج إلى الإدارة.
فثمة تباعداً حدث بين أفراد الأسرة العربية فرضته ظروف الحياة وتسارع عجلة الزمن، إلا أنّ هذا ليس مبرراً لعدم إعطاء الوقت الكافي لحياتنا الأسرية، فقد نستيقظ بعد فوات الأوان. وحتى نستثمر وقتنا بالشكل الأمثل، يجب أن نرتب أولويات حياتنا حسب أهميتها، فالوقت أثمن شيء بالوجود، وبهذا الخصوص يقول أبو الإدارة الحديثة "بيتر دراكر" إنّ الشخص الناجح يبدأ يومه ليس بما يجب عليه فعله وإنما ما هو الوقت المتاح له للفعل. فهذا سوف يتيح للمربي الفرصة لإعطاء الأهمية لكل جوانب حياته على حد سواء، إبتداء من العمل ومروراً بالأسرة وإنتهاءً بالتواصل الإجتماعي.


الدكتاتورية مطلوبة:
عندما تتعارض الرغبات، كيف يمكن إتّخاذ القرار في هذه الحالة، وهل الديمقراطية هي الأفضل..؟
يقع على عاتق الآباء أحياناً وضع قواعد عامة لسلوك الأبناء وشرح هذه القواعد ودواعيها التي تخدم مصلحة الأبناء، وعلى الرغم من أهمية الإقناع في الحوار بين الآباء وأبنائهم، فإنّ الدكتاتورية قد تكون مطلوبة في بعض الحالات.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة