الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 07:01

مصادر: إسرائيل تكشف تفاصيل مذبحة بحق جنود مصريين في غزة 1956

كل العرب
نُشر: 23/02/12 16:50,  حُتلن: 08:08

صحيفة يديعوت أحرونوت:

الانتقام الإسرائيلي جاء بعد وقت قصير من العمليات المصرية داخل قطاع غزة ضد الإسرائيليين في عملية سميت حينها بـ"السهم الأسود"

الكتيبة شاركت في منتصف شهر أكتوبر 1973 فى عبور قناة السويس وعمل الثغرة بقيادة الجنرال آرئيل شارون، زاعمة بأن تلك العملية واحدة من اللحظات الأكثر أهمية التي غيرت من مجرى الحرب

دايان أكد في مقال لاحق أن الهدف من عملية "السهم الأسود" لم يكن الانتقام أو العقاب ولكن الهدف الرئيسي كان "الردع" لوحدات الفدائيين سواء من مصر التي كانت تعمل ضد إسرائيل أو أي وحدات من الدول العربية

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت، تفاصيل المذبحة الإسرائيلية التي ارتكبتها كتيبة بسلاح المظليين بالجيش الإسرائيلي بحق عدد من جنود المشاه بالجيش المصري في العام 1955 داخل مخيمهم فى قطاع غزة على يد "أهارون ديفيد، الذي توفي الأسبوع الجاري. ونشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية لأول مرة خرائط تنفيذ العملية، التي لقبت في حينها باسم "عملية السهم الأسود"، موضحة أن العملية تمت بواسطة نائب قائد "كتيبة الانتقام" آرئيل شارون يوم 17 كانون الثاني عام 1955 عندما فاجئوا القوات المصرية، التي كانت موجودة في القطاع.


صورة توضيحية

وأعادت الصحيفة نشر مقتطفات من تقريرها، الذي كتبته عقب العملية يوم 25 كانون الثاني على صفحتها الأولى، والذي جاء فيه بأن إسرائيل ردت على سلسلة الهجمات من جانب الفدائيين المصريين على الإسرائيليين بعدد من المناطق الإسرائيلية بتوجيه ضربة موجعة لمصر، لتوصيل رسالة للقيادة المصرية برئاسة الزعيم جمال عبد الناصر مفادها أن أي عملية فدائية جديدة ستكون نتيجتها حصيلة دامية عليها. وأوضحت الصحيفة أن الانتقام الإسرائيلي جاء بعد وقت قصير من العمليات المصرية داخل قطاع غزة ضد الإسرائيليين في عملية سميت حينها بـ"السهم الأسود"، بعد أن قرر وزير الحرب الإسرائيلي في ذلك الوقت دافيد بن غوريون وموشيه دايان، رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي القيام بالمهمة التي فرضت على قائد كتيبة المظليين الكولونيل آرئيل شارون ونائبه أهارون ديفيد.

الانتقام من مصر
وأوضحت أن الهدف من العملية كان الانتقام من مصر بعملية كبرى، مشيرة إلى أن رئيس أركان الجيش في حينها موشيه دايان أكد في مقال لاحق له نشر العام 1964 أن الهدف من عملية "السهم الأسود" لم يكن الانتقام أو العقاب، ولكن الهدف الرئيسي كان "الردع" لوحدات الفدائيين سواء من مصر التي كانت تعمل ضد إسرائيل أو أي وحدات من الدول العربية الأخرى. وأضاف موشيه ديان خلال مقاله، الذي أعادت يديعوت نشر مقتطفات أيضا منه، أنه قد أعطى الأوامر لتنفيذ عمليات ضد مصر على أراضيها، مشيرا إلى قطاع غزة، الذي كان تحت السيادة المصرية، موضحا أن هذه العمليات تعد العقوبة المناسبة للمصريين ردا على استهداف القادة العسكريين الإسرائيليين ولتنبيههم بأن الدم اليهودي لن يذهب دون انتقام.
وأوضحت الصحيفة أنه منذ عام 1953 قامت الوحدة 101 تحت قيادة شارون بالاستعداد للانتقام من المصريين عبر الحدود المشتركة، مشيرة إلى أن كتيبة المظليين التي أجرت العملية تم تأسيسها في وقت لاحق من الوحدة 101، لافتة إلى العديد من الجنود والضباط كان لديهم طموح كبير للانضمام إليها.

عملية "السهم الأسود"
وأشارت الصحيفة إلى أن تلك الكتيبة شاركت في منتصف شهر أكتوبر 1973 فى عبور قناة السويس وعمل الثغرة بقيادة الجنرال آرئيل شارون، زاعمة بأن تلك العملية واحدة من اللحظات الأكثر أهمية التي غيرت من مجرى الحرب. وأوضحت يديعوت أن عملية "السهم الأسود" في أرشيف الجيش الإسرائيلي تعد من أهم العمليات وأنها فرضت من قبل شارون وديفيد للرد على أعمال القتل والمخابرات من جانب المصريين فى قطاع غزة، وقال شارون إن الهدف من هذه العملية هو الدخول معسكر للجيش المصري في قطاع غزة وقتل جميع الجنود وتفجير كل الأسلحة والقنابل الموجودة فيه، وتخريب منشآته بالكامل حتى تتم العملية بنجاح. ونقلت "يديعوت" عن العميد المتقاعد بالجيش الإسرائيلي عوزى عيلام، نائب قائد العملية، والذي حصل على ميدالية شرف قوله: إن الهدف من العملية كان هو القتل والثأر من مصر وتفجير معسكر الجيش في غزة. وحول الخسائر البشرية فى صفوف الجنود المصريين، قالت يديعوت إن الكتيبة الإسرائيلية قتلت الجميع حتى الجرحى منهم، ولم تترك أحدا على قيد الحياة، كما قامت بتفجير المعسكر بالكامل وأن قوات المظليين الإسرائيليين نجحوا في تفعيل عنصر المفاجأة في الدقائق القليلة الأولى.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
256329.35
BTC
0.51
CNY