الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 11:02

تمرين إخلاء مميز في مدرسة ابن سينا الابتدائية– كفرمندا

كل العرب
نُشر: 21/02/12 08:27,  حُتلن: 08:32

تخصيص الحصة الثانية لتقديم تعليمات وإرشادات للطلاب حول طرق الوقاية والتصرف في حال حدوث هزة أرضية حقيقية

نحن لا نستطيع منع الكوارث الطبيعية ، ولكن بمقدورنا الاستعداد والتدرب لمواجهة تلك الكوارث ، كالهزات الأرضية، وتخطّيها بأقل نسبة من الأضرار، خاصةً في الخسائر البشرية. وعلى ضوء هذه الفكرة فقد قامت مدرسة ابن سينا الابتدائية في كفرمندا وفي تمام الساعة العاشرة صباحاً بإجراء تمرين إخلاء وذلك حسب الخطوات التالية: تم تخصيص الحصة الثانية لتقديم تعليمات وإرشادات للطلاب حول طرق الوقاية والتصرف في حال حدوث هزة أرضية حقيقية.

وفي تمام الساعة العاشرة سُمِعت صفارة الإنذار لتعلن عن حدوث هزّة أرضية، قام المعلمون والطلاب بإخلاء الصفوف خلال ثوانٍ معدودة والخروج إلى الساحات الخارجية للمدرسة.
بعد ذلك تم تجميع الطلاب في الساحة الجنوبية للمدرسة والبدء بإجراء تمشيط والبحث عن مصابين داخل الصفوف من قبل المنظمين باشراف المعلمة فاطمة أبو جميع، وطاقم عيادة الإخلاص وتقديم الإسعافات الأولية للمصابين وإخراجهم للساحة الجنوبية وتوزيعهم كلٌ بحسب حجم الإصابة وبدأ طاقم عيادة الإخلاص بنقل قسم من المصابين للعيادة لإكمال تقديم العلاج لهم . وتم اخماد الحرائق من قبل طلاب المدرسة الذين تدربوا على ذلك باشراف الاستاذ محمود شريف. ويهدف التمرين الى تحضير طلاب المدرسة واعضاء الهيئة التدريسية الى معرفة التصرف في حالات وقوع هزة ارضية حقيقية، ولهذا الغرض تقوم المدرسة باجراء عدة تمارين خلال السنة الدراسية وفق تعليمات وزارة المعارف.

تقييم التمرين
في النهاية تم تقييم التمرين بمشاركة جميع الأطراف المشاركة وذلك لاستخلاص العبر وقام مدير المدرسة المربي سهيل عيساوي بتقديم الشكر لكل من ساهم في إنجاح هذه الفعالية التي تعود بالنفع على طلابنا الاعزاء وعلى الجميع وقد خص بالذكر كل من معلمي وطلاب المدرسة ، د . قاسم سمحات مدير عيادة الإخلاص وطاقم العيادة ، علي طه مركز الأمن والأمان في المجلس المحلي، الأستاذ حسان زيدان، الشرطة الجماهيرية في القرية، الأخصائي النفس أليف بشناق، ووسائل الإعلام المحلية التي غطّت الحدث. يشار الى أن التمرين المركزي في مدارس كفرمندا كان في مدرسة ابن سينا، وأشرف على نجاج الفعالية المربي ماهر زيدان مركز الأمن في المدرسة. وقد نالت الفعالية استحسان جميع المشتركين.

 

مقالات متعلقة