الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 02:01

الشرطة:إعتقال 18 مشتبها حاول الإخلال بالنظام بعد خروجهم من الحرم الشريف

كل العرب
نُشر: 19/02/12 08:32,  حُتلن: 18:01

شهود: مجموعة من المتطرفون اليهود حاولوا التسلسل الى الأقصى المبارك لأداء صلوات تلمودية خاصة بهم تصدى لهم عدد من المصلين وحراس الاقصى ومنعوهم من ذلك

لوبا سمري:

قام صباح اليوم في ساحات الحرم الشريف العشرات من الشبان بالقاء الحجارة بإتجاه السواح والزائرين وقوات الشرطة الذين تواجدوا بالمكان، لم تسجل اصابات وقد تم اعتقال 3 مشتبهين "

حاولت مجموعات يهودية متطرفة اقتحام المسجد الأقصى المبارك صباح اليوم، الاحد، عن طريق باب المغاربة الواقع الى الغرب من المسجد الاقصى المبارك.



وقال شهود أن مجموعة من المتطرفون اليهود حاولوا التسلسل الى الأقصى المبارك لأداء صلوات تلمودية خاصة بهم، تصدى لهم عدد من المصلين و حراس الاقصى و منعوهم من ذلك.
تأتي هذه المحاولة استجابة لدعوات متتالية أصدرتها قادة الحركات اليهودية المتطرفة لاستباحة الأقصى المبارك و الصلاه فيه، كان آخرها دعوة من مؤسسة نسوية متطرفة. 
وفي حديث مع لوبا سمري الناطقة بلسان الشرطة للاعلام العربي قالت:" قام صباح اليوم في ساحات الحرم الشريف العشرات من الشبان بالقاء الحجارة بإتجاه السواح والزائرين وقوات الشرطة الذين تواجدوا بالمكان، لم تسجل اصابات وقد تم اعتقال 3 مشتبهين للاخلال بالنظام ورشق الحجارة".
 وتابعت لوبا:"الزيارات تتواصل وفقا لنظامها العادي،في حالة وجود تفاصيل اخرى نوافيكم لاحقا". 

اعتقال 11 شخصا
وأفادت السمري لاحقا أن صلاة الظهر في الحرم الشريف انتهت اليوم الاحد بدون أيه احداث تذكر مع التنويه على أنه وحتى الآن تم اعتقال 13 شابا مشتبها بالاخلال بالنظام (10 تم اعتقالهم بعد انتهاء صلاه الظهر ومع خروجهم من الحرم الشريف و3 الذين تم اعتقالهم في ساعات الصباح)". 
وأضافت السمري لاحقا: "تم اعتقال خمسة مشتبهين آخرين باعمال الاخلال بالنظام في صباح اليوم بالحرم وذلك بعد خروجهم من الحرم اتجاه البلدة القديمة، لتكون حصيلة المعتقلين حتى هذه الساعة مساء الاحد 18 مشتبها، هذا ومن المتوقع تنفيذ اعتقالات اخرى لاحقا". 

"مؤسسة الأقصى" قوات الاحتلال تعتدي على المصلين في المسجد الاقصى المبارك
قالت"مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" في بيان لها صباح اليوم الأحد 19/2/2012 أن نحو أربعين عنصراً من القوات الخاصة للإحتلال الاسرائيلي قامت بإقتحام المسجد الاقصى المبارك ، من جهة باب المغاربة ومن ثم اعتدت على عدد من المصلين الذين تواجدوا في ساحات المسجد الاقصى المبارك ، قبالة الجامع القبلي المسقوف ، كما واعتقلت ثلاثة مصلين .
وبحسب شهود عيان والمعلومات المتوفرة فإن الاحتلال الاسرائيلي أدخل صباح اليوم ، عدد من القوات الى المسجد الاقصى تمركزوا قبالة الجامع القبلي المسقوف وعند منطقة كأس المتوضأ ، وأخذوا باستفزاز المصلين الذين تواجدوا هناك ، وبعد وقت قصير أدخل الاحتلال عدد من السياح الأجانب من باب المغاربة ، ومباشرة تعالت أصوات التكبير والتهليل من المصلين ، مباشرة اقتحم المسجد الاقصى عدد من القوات الخاصة ، وأخذوا بالاعتداء على المصلين بالهراوات وبالأيدي ، مما اضطر عدد من المصلين الدخول الى الجامع القبلي المسقوف ، وعند أبوابه من الخارج وخاصة عن مصلى الجنائز وقعت اعتداء آخر على المصلين .
هذا واستمرت الاحداث نحو 50 دقيقة ، بعدها انسحب اغلب عناصر قوات الاحتلال الى منطقة باب المغاربة وبقي عدد محدود من قواته عند منطقة الكأس ، ويسود الآن جو من التوتر والترقب الحذر .
وبحسب شهود عيام فإن دائرة الأوقاف في القدس ، وعلى رأسهم الشيخ عبد العظيم سلهب – رئيس مجلس الأوقاف في القدس – تواجد مبكراً في المسجد الاقصى المبارك ، وسعى الى تطويق الأحداث ، وسعى منذ ساعات الصباح الى عدم السماح لدخول المستوطنين الى المسجد الاقصى ، وهذا ما تحقق حتى الساعة ( 9:30) .


مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240112.47
BTC
0.52
CNY