الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 02:01

أبحاث:البقدونس يوقف خلايا سرطان الثدي

كل العرب
نُشر: 15/02/12 17:24,  حُتلن: 14:23

عندما تتطور الخلايا السرطانية في الثدي استجابة لمركب "MPA" فإنها تشجع تشكيل أوعية دموية جديدة داخل الأورام لتوفير العناصر الغذائية اللازمة للأورام لتنمو وتتكاثر

وجد باحثون في جامعة ميسوري، أن مركباً في البقدونس و المنتجات النباتية الأخرى بما في ذلك الفواكه والمكسرات، يمكن أن يوقف بعض الخلايا السرطانية لسرطان الثدي من التكاثر والنمو.


صورة توضيحية

وقام العلماء في الدراسة بتعريض الفئران المصابة بنوع معين من سرطان الثدي لمركب "apigenin" وهو مركب يوجد في البقدونس والمنتجات النباتية الأخرى، وقد طورت الفئران التي تعرضت لمركب "apigenin" أقل الأورام و تأخيرات كبيرة في تشكيل الورم مقارنة مع تلك الفئران التي لم تتعرض للمركب.

تأخير تطور الأورام
ويقول العلماء إنهم عرضوا الفئران إلى مركب "MPA" المستخدم في العلاج الهرموني للنساء والذي يسرع عملية تطور أورام الثدي. عندما تتطور الخلايا السرطانية في الثدي استجابة لمركب "MPA" فإنها تشجع تشكيل أوعية دموية جديدة داخل الأورام لتوفير العناصر الغذائية اللازمة للأورام لتنمو وتتكاثر. ووجد الباحثون أن مركبات "apigenin" منعت تشكيل الأوعية الدموية الجديدة وبالتالي تأخير ووقف في بعض الأحيان تطور الأورام. ومركب "apigenin" هو الأكثر انتشاراً في البقدونس والكرفس ولكن يمكن أيضاً أن يكون موجود في التفاح والبرتقال والمكسرات والمنتجات النباتية الأخرى. ومع ذلك لا يتم استيعابها بكفاءة في مجرى الدم.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة