الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 11:02

عزيزتي:لصحة أفضل‏ لا تحرمي نفسك من الدهون

كل العرب
نُشر: 13/02/12 15:33,  حُتلن: 08:08

الدهون هي مصدر تخزين الطاقه في الجسم و عندما لا يستطيع الجسم الحصول على الطاقة من الطعام يستخدم الطاقه المخزونة فيه

هناك نوعان من الدهون اولها المشبعة وهي التي تتماسك في درجة حرارة الغرفة وهي الاكثر ضررا وتعمل على زيادة مستوي الكولسترول في الدم

رغم أن الدهون مصدر مهم جدا للطاقة الا أنها اذا زادت عن حاجة الجسم تتراكم في أماكن مختلفة أهمها الأنسجة الدهنية‏،‏ وقد تترسب في جدار الأوعية الدموية مسببة أمراض القلب‏.‏

 
صورة توضيحية

وتشرح د. نبال عبد الرحمن استشاري التغذية بالعهد القومي للتغذية ذلك قائلة إن هناك نوعان من الدهون اولها المشبعة وهي التي تتماسك في درجة حرارة الغرفة وهي الاكثر ضررا وتعمل على زيادة مستوي الكولسترول في الدم، وتشمل الزبدة، والجبن الدسم مثل الرومي والفلامنك والنستو والجبن المطبوخ والألبان عالية الدسم، وبعض السمن النباتي والزيوت الاستوائية مثل زيت جوز الهند وزيت النخيل وكذلك الدهون في اللحوم وخاصة لحم الضأن وجلد الدواجن، لذلك يجب الحد من استهلاكها.

خفض نسبة الكولسترول
أما الدهون غير المشبعة فهي التي تساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم، وعندما تستبدل بالدهون المشبعة في النظام الغذائي تؤدي إلى رفع مستوي الكوليسترول الجيد الذي يحمي من أمراض القلب وهي موجودة في معظم الزيوت النباتية والأسماك الغنية بالدهون مثل السلمون والتونة. وتنصح د.نبال بألا تزيد نسبة استهلاكنا من الدهون المشبعة وغير المشبعة عن10% من السعرات الحرارية خلال اليوم. أما عن الزيوت النباتية المهدرجة جزئيا، مثل تلك المستخدمة في السمن النباتي والتي تحتوي على الدهون غير المشبعة فتؤدي الى رفع مستويات الكوليسترول في الدم أيضا. وتشير الى أن الكوليسترول هو مادة دهنية أساسية تتواجد في الأغذية مثل دهون الحيوانات والزيوت المهدرجة وصفار البيض ويتم تصنيعها أيضا في العديد من أنسجة الجسم مثل الكبد.

النظام الغذائي
ويوضح د. امير صالح استاذ العلاج الطبيعي ورئيس الجمعية الامريكية للعلوم التقليدية أن الدهون هي مصدر تخزين الطاقه في الجسم و عندما لا يستطيع الجسم الحصول على الطاقة من الطعام يستخدم الطاقه المخزونة فيه. فالدهون لها أهمية كبرى في تكوين الهرمونات وتنظيم ضغط الدم، وبعض الدهون ضرورية لامتصاص العديد من الفيتامينات مثل فيتامين( د) كما أنها تحافظ أيضا على صحة الجلد والشعر والأظافر، ولذا يجب عدم منع جميع الدهون من النظام الغذائي الخاص لانقاص الوزن ولكن تقنينها. ويؤكد د. امير أنه إذا أردنا التخلص من الوزن الزائد فيجب علينا ليس فقط الحد من تناول الأطعمة الغنية بالدهون ولكن علينا العمل أيضا على تحسين عملية التمثيل الغذائي وندرك أن جرام الدهون يحتوي على ضعف عدد السعرات الحرارية الموجودة لكل جرام من البروتينات والنشويات حيث يحتوي كل جرام على4 سعرات حرارية.

نصيحة لإنقاص الوزن
والنصيحة المقدمة لكل من يريد إنقاص وزنه هي الاعتدل كما و كيفا، فالأطعمة منخفضة الدهون لا تزال تحتوي على السعرات الحرارية، وعند تناول كميه كبيرة منها سوف تؤدي الى زيادة الوزن، ويجب أن تحتوي الأنظمة الغذائية الجيدة على الفواكة والخضروات والحبوب الكاملة لأنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن ونسبة منخفضة من الدهون، مع ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة بانتظام، وهذه التمرينات لها أهمية خاصة لبناء كتلة العضلات وتساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة