الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 00:01

باحثون: القهوة تساعد في التركيز كما تسبب آلام الرأس

كل العرب
نُشر: 11/02/12 16:56,  حُتلن: 07:39

بيب"كمية قليلة من الكافيين يمكن أن تكون مفيدة، وتساعدنا على العمل بتركيز وانتباه والبقاء متيقّظين. ولكن الكثير منها قد يكون غير صحي".

قال باحثون أميركيون إن القهوة تساعد على التركيز وتصفية الذهن ولكنها قد تسبب ألماً في الرأس.
وأكد الدكتور جيمس بيب، البروفيسور المساعد في جامعة تكساس الطبية ان الكافيين هو أقدم المحفّزات المعروفة لدى الإنسان. وأضاف "الكافيين أثبت انه دواء مفيد. ولكن في جميع الأحوال الاعتدال مطلوب كي نحصل على فوائد هذه المادة".



كما أشارت الدراسة إلى أن الكافيين تحفّز الناس بطريقتين: تسهّل إطلاق مادة أستيل كولين الكيميائية التي تمنع النعاس وأيضاً تحجب نوعاً من مادة الأدينوزين المتلقّية الموجودة في جزء من الدماغ الذي يتحكّم بالتعلّم الذي يقوم على المكافأة.
ومن خلال حجب هاتين المادتين وإبقاء الدماغ منتظراً المكافأة، تبقي مادة الكافيين الناس متنّبهين.
غير ان الكافيين يمكن أن ترفع ضغط القلب، ما يسبب برعشة في العضلات وتزيد ضغط الدم وتدرّ البول وتجفف الماء من الدم، وهو ما قد يؤثر على الأعصاب الحسية في الأم الجافية في الدماغ (dura mate)، وهي الطبقة الرقيقة من الأنسجة التي تحيط بالدماغ وقد تسبب الصداع.
وقال بيب ان "كمية قليلة من الكافيين يمكن أن تكون مفيدة، وتساعدنا على العمل بتركيز وانتباه والبقاء متيقّظين. ولكن الكثير منها قد يكون غير صحي".

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة