الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 10:01

المصريون يترقبون بحذر شديد سبت العصيان وهدوء يخيّم على شوارع العاصمة

كل العرب
نُشر: 10/02/12 19:41,  حُتلن: 07:42

الجيش نشر أعداد كبيرة من عناصر الجيش خاصة على الطرق السريعة

 الانتشار الأمني للجيش يهدف لتأمين البلاد والمنشآت الحيوية وذلك يتوافق مع الدستور

الآلاف توافدوا على ميدان التحرير لأداء صلاة الجمعة وتوجه بعضهم لوزارة الدفاع لتقديم مطلب للمجلس العسكري بتسليم السلطة

يترقب المصريون بكثير من القلق يوم غد السبت، تحسباً لما ستسفر عنه الدعوة التي أطلقها ناشطون وقوى سياسية للعصيان المدني في الذكرى الأولى لتنحي الرئيس السابق حسني مبارك، وهي الدعوة التي يرفضها العديد من الأحزاب والقوى السياسية الأخرى وعلى رأسها حزب الحرية والعدالة، الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، وحزب النور السلفي.

وعقدت "اللجنة العليا لإضراب طلاب مصر" مؤتمراً صحافياً يضم مجموعة من طلاب الجامعات للإعلان عن الدخول في إضراب عام يوم غدٍ لحين تحقيق مطالب الثورة ومنها عودة الجيش إلى ثكناته، وتشكيل حكومة إنقاذ وطني ثورية تدير المرحلة الانتقالية، وإقالة النائب العام، ووضع حد أدنى وأقصى للأجور.

انتشار لقوات الجيش
واستبق الجيش الدعوة للعصيان بنشر أعداد كبيرة من عناصر الجيش خاصة على الطرق السريعة، وقال مستشار الأركان العامة للقوات المسلحة المصرية اللواء إسماعيل عثمان إن الانتشار الأمني للجيش يهدف لتأمين البلاد والمنشآت الحيوية، مضيفاً أن ذلك يتوافق مع الدستور وأنه سبق حدوثه خلال الأعوام الماضية بهدف تأمين البلاد مما وصفه بالأخطار المحدقة. وأوضح الجيش أن القوات ستعود لأماكنها يوم 12 فبراير إذا سارت الأمور بشكل طبيعي خلال يوم السبت.
وشهدت العديد من أحياء القاهرة اليوم الجمعة العديد من المسيرات بأعداد كبيرة، ووضعت متاريس ودورع بشرية من بعض المؤيدين للمجلس العسكري حول مقر وزارة الدفاع، مما دفع آلاف المتظاهرين لمحاولة الوصول عن طريق سراى القبة. وأوضح مراسل العربية أنه لم تحدث أي احتكاكات على الإطلاق بين المتظاهرين. وبين المراسل ان الانتشار الأمني الكثيف يرجع لوجود معلومات تتحدث عن سيناريو لبث الفوضى وكذلك لوجود مخاوف من وجود بلطجية ومندسين، ولذا جرى التامين بهذا الشكل.

رفض العصيان
وفي وقت سابق ذكر المراسل أن الوضع هادئ في القاهرة، مبيناً أن الآلاف توافدوا على ميدان التحرير لأداء صلاة الجمعة وتوجه بعضهم لوزارة الدفاع لتقديم مطلب للمجلس العسكري بتسليم السلطة. وأوضح المراسل أن شوارع القاهرة تبدو هادئة إجمالاً اليوم، وأن هناك ترقباً ليوم غد لأن العصيان قد يكون الأول الذي تشهده مصر.
من جانبهم أكد خطباء وأئمة المساجد فى خطبة الجمعة اليوم رفضهم لدعاوى الإضراب والعصيان المدني، وشددوا على رفض الشرع لتعطيل مصالح العباد والوطن وعلى ضرورة الحذر من مخاطر الإضرار بالاقتصاد المصري التي يسعى اليها أعداء الوطن.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.96
EUR
4.64
GBP
256523.46
BTC
0.51
CNY