الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

تجميد مخطط نقل عرب الجهالين من أماكن سكناهم الى موقع النفايات

كل العرب
نُشر: 07/02/12 10:09,  حُتلن: 10:40

مندوب الادارة المدنية أعلن وبشكل واضح أن نقل المواطنين من المنطقة لن يتم قبل القيام ببحث شامل حول المخاطر الصحية في منطقة مكب النفايات

دوف حنين طالب مندوب الجيش بتقديم تصريحه أمام الجميع وان كان هناك حاجة للعودة الى رؤساءه والمسؤولين عنه لكي يحصل على موافقتهم فيمكن الخروج الى استراحة لمدة 5 دقائق لفعل ذلك وهو الأمر الذي تم بالفعل

زف الاثنين النائب د. دوف حنين من الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، نبأ تجميد مخطط نقل عرب الجهالين من أماكن سكناهم الى موقع مكب نفايات أبو ديس التي كانت تنوي الإدارة المدنية التابعة للجيش الإسرائيلي القيام به. النائب دوف حنين بادر أمس لنقاش داخل اللجنة المشتركة لقضايا الصحة والبيئة برئاسته، بحضور مندوبين من عرب الجهالين حول نية الجيش نقل المواطنين الى منطقة مكب النفايات بالقرب من أبو ديس وكذلك شارك في النقاش مندوبين عن الجيش الاسرائيلي وعن وزارت الصحة والبيئة الاسرائيلية بالإضافة الى ممثلين عن منظمات حقوقية مختلفة مثل مؤسسة "بتسيلم"، منظمة "ربانيم لحقوق الانسان"، "جمعية بمكوم لحقوق التخطيط" و"جمعية حقوق المواطن".

هذا وقد أعلن مندوب الادارة المدنية وبشكل واضح ان نقل المواطنين من المنطقة لن يتم قبل القيام ببحث شامل حول المخاطر الصحية في منطقة مكب النفايات وكذلك بحث شامل حول الوضع البيئي للمنطقة وفقط على أساس هذه الأبحاث سيتم في المستقبل بحث المخططات المذكورة واذا ما تم اقرار هذه المخططات في الهيئات الرسمية فأنها ستتم فقط من خلال "الحديث مع ممثلي الأهالي في عرب الجهالين والتفاهم معهم". هذا وكان مندوب الجيش قد طلب ادلاء أقواله وطرح موقف الجيش في اللجنة ليس أمام الجميع ولكن فقط أمام "تركيبة خاصة من اللجنة" الا ان النائب دوف حنين طالب مندوب الجيش بتقديم تصريحه أمام الجميع وان كان هناك حاجة للعودة الى رؤساءه والمسؤولين عنه لكي يحصل على موافقتهم فيمكن الخروج الى استراحة لمدة 5 دقائق لفعل ذلك وهو الأمر الذي تم بالفعل. من جهته توجه لممثلي عرب الجهالين وطلب منهم تقديم رؤيتهم للقضية وأكد المندوبين انهم بالأصل من سكان منطقة بئر السبع في النقب وتم طردهم بسنوات ال-50 من أراضيهم وفي وقت لاحق قسم منهم تم نقله الى منطقة مكب النفايات في حين قسم آخر ينوون نقله بحسب المخطط المذكور. أهالي عرب الجهالين عددوا المشاكل الصحية والبيئية التي يعيشونها وتفشي أمراض السرطان وغيرها من الأمراض الخبيثة نتيجة تعرضهم للغازات والمواد الكيماوية المنبعثة من مكب النفايات بالقرب منهم. النائب حنين وفي معرض تلخيصه للجلسة وضع النقاط التالية: على الادارة المدنية القيام ببحث حول المخاطر الصحية المترتبة عن نقل أهالي عرب الجهالين الى المنطقة بقرب لمكب النفايات والتطرق الى رأي السكان والأخذ بعين الاعتبار متطلباتهم. كذلك أوصت اللجنة بالقيام ببحث بيئي حول المنطقة.

قضايا الصحة والبيئة
وفتح قناة اتصال ما بين السكان وما بين الادارة المدنية لكي تتحمل الأخيرة مسؤوليتها بقضايا الصحة والبيئة والخدمات لسكان عرب الجهالين بحسب القانون الدولي والذي يجبر السلطة الاهتمام برفاهية وباحتياجات المواطنين. النائب دوف حنين كذلك تطرق في تلخيصه للقضية الى وجوب اعطاء سكان عرب الجهالين مراعي كافية. وأكد النائب حنين ان اللجنة ستستمر بمتابعة القضية خلال الفترة القادمة. يذكر ان محاولات متواصلة من وحدة البحث الخاصة بالكنيست، بناء على طلب من النائب دوف حنين، للحصول على إجابات واضحة من الجيش ومن الادارة المدنية قبل بدء الجلسة ولدت محاولات تملص من قبل الجيش والإدارة المدنية والتملص ظهر جليا مع محاولة مندوب الجيش نقل موقف الجيش خلف أبواب مغلقة وليس أمام جميع من شارك في الجلسة الأمر الذي لم يتيسر في النهاية.النائب حنين كذلك نبه الى انه وعلى الرغم من أهمية القضية البيئية والقضية الصحية الا ان ما يختبئ وراء هذه القضية هي بمثابة نية الحكومات الاسرائيلية توسيع مستوطنة "معاليه أدوميم" الى الشرق بحيث تشكل فاصل وقاطع ما بين الجزء الشمالي من الضفة الغربية وما بين الجزء الجنوبي منها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259205.96
BTC
0.51
CNY