الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 19:02

دراسة جديدة: شامات أكثر في الجسم؟ عمر أطول

كل العرب
نُشر: 04/02/12 10:40,  حُتلن: 14:02

من لديهم أكثر من 100 شامة يعيشون بمعدل ست سنوات أكثر ممن لديهم أقل من 25 شامة

وجدت دراسة جديدة أن كثرة الشامات قد تؤشر على عمر أطول. وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن باحثين في جامعة "كينغز كولدج لندن" وجدوا من خلال دراستهم لأكثر من 900 توأم، أن من لديهم أكثر من 100 شامة يعيشون بمعدل ست سنوات أكثر ممن لديهم أقل من 25 شامة.

ويظن العلماء أن هذا يرجع للتيلوميرات وهي مناطق من الحمض النووي تتكرر وتتموضع عند نهاية الصبغيات "الكروموزومات". ويتقلص طول التيلوميرات مع الوقت، فيما يبدو هذا الطول مؤشرا على سرعة شيخوخة الجسم. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم أكثر من 100 شامة يميلون لأن يكون لديهم تيلوميرات أطول، واستنتجوا أن هذه التيلوميرات تسمح للخلايا الصبغية التي تحدث الشامات بأن تواصل الانقسام لفترة أطول، وبالتالي فإن كثرة الشامات يعني تيلوميرات أطول.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة