الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 23:01

في ذكرى مولد سيد العالمين / بقلم: سعيد بكارنة

كل العرب
نُشر: 03/02/12 11:53

تحل علينا هذه الأيام ذكرى غالية عزيزة على المؤمنين ألا وهي ذكرى مولد سيد ولد آدم أجمعين وخاتم النبيين والمرسلين وإمام المتقين سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.
ففي الثاني عشر من شهر ربيع الأول عام 570 لميلاد المسيح عليه السلام ولد سيد البشر النبي العربي القرشي محمد بن عبد الله في مكة المكرمة في أشرف بيت من بيوت العرب .

مولد الهدى
ولد الهدى فالكائنات ضياء **** وفم الزمان تبسم وسناء
الروح والملأ الملائك حوله **** للدين والدنيا به بشراء
والعرش يزهو والحظيرة تزدهي **** والمنتهى والسدرة العصماء
وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أفضل الخلق على الإطلاق، وقد أثنى عليه رب العالمين وزكاه في آيات تتلى إلى يوم الدين، فقد زكى عقله فقال : "ما ضل صاحبكم وما غوى " وزكى قوله فقال:" وما ينطق عن الهوى" وزكى شرعه فقال "إن هو إلا وحي يوحى"، وزكى فؤاده فقال :"ما كذب الفؤاد ما رأى،" وزكى بصره فقال: "ما زاغ البصر وما طغى" ، وشرح له صدره فقال " :ألم نشرح لك صدرك" ورفع ذكره فقال :"ورفعنا لك ذكرك" ، ووضع عنه وزره فقال: "ووضعنا عنك وزرك" ،وزكاه كله فقال : "وإنك لعلى خلق عظيم" .
فالنبي صلى الله عليه وسلم هو الإنسان الكامل الذي يتحلى بالخلق العظيم وقد عرف عنه قبل البعثة أنه " الصادق الأمين " ، وها هو صلى الله عليه وسلم يضرب لنا مثالا عظيما في العفو والتسامح عندما دخل مكة فاتحا وإذا به يعفو ويصفح عمن آذوه أشد الأذى ويقول لهم : " اذهبوا فأنتم الطلقاء " .

التأثير على البشرية
وإذا نظرنا إلى تأثيره صلى الله عليه وسلم في تاريخ البشرية ، فحسبنا أن نذكر ما قاله المفكر الأمريكي مايكل هارت صاحب كتاب " المائة الأوائل " عندما وضع النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المرتبة الأولى بين أهم مائة شخصية في التاريخ وعن سبب ذالك يقول هارت : " إن اختياري لمحمد ليتصدر قائمة "أشد الناس تأثيرا في التاريخ" قد يفاجئ بعض القراء ، و قد يشكّك فيه البعض الآخر ،لكن محمداً هو الرجل الوحيد في التاريخ الذي حقّق نجاحاً ساحقاً في الوجهين الديني و الدنيوي.
لقد أتى محمد بأحد أديان العالم العظيمة ، و أظهر هذا الدين للعالم و عرّف به ، و أضحى محمد قائداً سياسياً ذو تأثيرٍ طاغٍ ، و اليوم ، بعد مرور 13 قرناً على وفاته ، لا زال تأثيره قوياً و منتشراً ".
إن تأثير النبي العظيم لا يستطيع أن ينكره حتى غير المسلمين ، ففي مدرسة محمد تآخى أبو بكر العربي وبلال الحبشي وسلمان الفارسي وصهيب الرومي ، ومن مدرسة محمد خرج الأبطال والفاتحون ينشرون العدل والسلام في أطراف الأرض وأصبح العرب قادة وسادة للأمم بعد أن كانوا رعاة للغنم .
وفي هذه الذكرى العطرة ندعو الجميع إلى دراسة سيرته صلى الله عليه وسلم والاقتداء بنهجه القويم والسير على دربه القويم والتخلق بخلقه العظيم كي نكون من الفائزين في الدنيا والآخرة .

موقع العرب يفسح المجال امام المبدعين والموهوبين لطرح خواطرهم وقصائدهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع منبرا حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع على العنوان:alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة