الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 12:01

لجنة التربية والتعليم تبحث الحلول التعليمية للطلاب البدو في نظام التعليم العالي

كل العرب
نُشر: 30/01/12 13:50,  حُتلن: 14:45

طلب الصانع:

يجب إلغاء نظام امتحان البسخومتري لأنه عقبة في وجه الطلاب

طلاب العرب لا يلتحقون بالجامعات في الاردن والضفة الغربية او خارج البلاد من اجل النزهة او الاستجمام بل لأنهم لا خيار لهم لان هناك قيود وحواجز أمامهم تمنعهم من ان يُقبلوا في الجامعات الإسرائيلية

بحثت لجنة التربية والتعليم البرلمانية بناءً على طلب رئيس اللجنة الكس ميلر موضوع إيجاد الحلول التعليمية للطلاب البدو في نظام التعليم العالي والجامعات والكليات الاكاديمية في البلاد. وحضر الجلسة النواب طلب الصانع، مسعود غنايم، وجمال زحالقة بالإضافة للدكتور رياض اغبارية من جامعة بئر السبع، كمال خوالد مفتش في قسم تدريب المعلمين، سليمان الطلقات مدير كلية النقب وممثلين عن الجامعات والكليات في البلاد.

 

وقدم مركز البحوث والمعلومات التابعة للكنيست بحث وتقرير مفصل حول القضية وحول عدد الطلاب العرب الذين يتعلمون في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية، وتبين بأنه في العام الدراسي 2011-2012 يتعلم في الجامعة العربية الأمريكية في جنين 800 طالب عربي، وفي جامعة الخليل يتعلم 502 طالب عربي معظمهم من منطقة النقب، أما نسبة الطلاب البدو الذين يتعلمون في الكليات في الجنوب تصل الى 55 بالمئة.

الطلاب العرب
وفي كلمة له قال النائب طلب الصانع رئيس الحزب الديمقراطي العربي ورئيس كتلة القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير أن التعليم في الجامعات الأكاديمية مهم جداً بالنسبة للمجتمع العربي في البلاد عامة وفي النقب خاصة، وأضاف النائب الصانع منتقداً تصريحات رئيس اللجنة الكس ميلر عن حزب إسرائيل بيتنا الذي يعارض بشدة ان يتعلموا الطلاب العرب في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية مؤكداً بان الطلاب لا توجد لديهم خيارات لان الدولة ومجلس التعليم العالي يضعون أمامهم معاجز وحواجز بامتحان البسخومتري. وتساءل النائب الصانع لماذا طلابنا الذين يتعلمون في الأردن والجامعات الاخرى خارج الدولة ينجحون ويتفوقون بامتياز، ولم يُقبلوا في الجامعات الإسرائيلية؟؟. وأضاف النائب الصانع بان طلاب العرب لا يلتحقون بالجامعات في الاردن والضفة الغربية او خارج البلاد من اجل النزهة او الاستجمام، بل لأنهم لا خيار لهم لان هناك قيود وحواجز أمامهم تمنعهم من ان يُقبلوا في الجامعات الإسرائيلية.
 
المطالبة بإلغاء امتحان البسخومتري
وانتقد النائب الصانع خلال الجلسة بشدة سياسة مجلس التعليم العالي مطالباً إلغاء امتحان البسخومتري، حيث وصفه بأنه امتحان تعجيزي، وهناك تقصير وإهمال جسيم من قبل مجلس التعليم العالي، وأضاف النائب الصانع: " هذا إجرام ويجب محاكمة المسؤولين عن امتحان البسخومتري لانه امتحان تعجيزي ويتبعون سياسة عنصرية، يجب تغيير في الاتجاه والمعاملة للطلاب العرب وإلغاء امتحان البسخومتري فوراً وإعطائهم فرص متساوية أسوةً بالطلاب اليهود".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
237285.08
BTC
0.52
CNY