الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 23:01

اختتام أسبوع مشروع الفضاء والفلك في مدرسة قحاوش الابتدائية في أم الفحم

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 29/01/12 16:58,  حُتلن: 11:13

ابتدائية قحاوش في أم الفحم نظمت مشروع الفضاء والفلك بمبادرة مركزة العلم المربية رلى شفيق وطاقم معلمي العلوم في المدرسة

رلى شفيق مركزة المشروع:
كان هناك اندماج وتواصل مستمر من قبل الهيئة التدريسية الذين أبدوا رأيهم وانطابعهم الايجابي والذي انعكس في مشاركتهم الفعّالة خلال الأسبوع

الدكتور مصطفى عصفور:
تفاعل الطلاب مع المشروع هو بشرى جيدة بأن مجتمعنا سيخرّج علماء وانه لدينا هذه الخامات في طلابنا الذين ليسوا أقل مستوى من أي طلاب بالعالم لكنهم بحاجة الى التوجيه الصحيح

نظمت مدرسة قحاوش الابتدائية في أم الفحم مشروع الفضاء والفلك بمبادرة مركزة العلم المربية رلى شفيق وطاقم معلمي العلوم في المدرسة المربية ابتسام جبارين والمربي علي وتد، وكانت الفعاليات برعاية طاقم مرشدين من المرصد البيروني تحت اشراف د.مصطفى عصفور.

وكان مضمون الفعاليات حسب مستويات لكل طبقة جيل هناك مادة تعطى حسب القيم والمعايير في منهاج العلم والتكنولوجيا. تخللت الفعاليات ورشات عمل وبناء مجسمات مختلفة متعلقة بالطيران والكواكب والتوازن والجاذبية الأرضية، رصد الشمس من خلال التلسكوب، والمفلك والمنظومة الشمسية وروبوتيكا والفضاء.

استضافة العديد من الشخصيات
وقد استضافت خلال فعاليات مشروع الفلك والفضاء، العديد من الشخصيات منها رئيس بلدية أم الفحم الشيخ خالد حمدان، وأعضاء لجنة الآباء، ولفيف من الاهالي، حيث شاهدوا المعرض ومحطاته المتنوعة الخاصة لمنتجات العلوم من انتاج وابداعات الطلاب تتضمن عدة مواضيع عن البيئة الحياتية للكائن الحي والتلوث البيئي.

فعاليات منهجية ولا منهجية
وفي حديث مع المربية رلى شفيق مركزة المشروع التي شكرت مدير المدرسة الأستاذ محمد مفيد الذي دعم طاقم العلوم في المدرسة لاقامة مثل هذا المشروع ولأول مرة في المدرسة.  كما وقالت :" خلال هذه الفعاليات كان هنالك تفاعلا كبيرا، أولا من قبل الطلاب في المدرسة كنوع من التغيير. فعاليات منهجية ولا منهجية من نوع آخر، حيث أن الموضوع يربط طلابنا بالدين والإيمان وعظمة الخالق في خلق هذا الكون". وأضافت:" كان هناك اندماج وتواصل مستمر من قبل الهيئة التدريسية الذين أبدوا رأيهم وانطابعهم الايجابي والذي انعكس في مشاركتهم الفعّالة خلال الأسبوع ".

"مشروع رائد وهام جداً"
وقال الشيخ خالد رئيس البلدية والذي استضافته المدرسة في هذا الاسبوع قال :" بتقديري هذا المشروع رائد وهام جدا وخاصة أنه عندما تجولت في هذا المعرض الذي شارك وأنتج فيه الطلاب على مدار اسبوع كامل منتجات رائعة حيث يتعلمون المواد العلمية فلا شك أن مثل هذه الاسابيع نحن نقدرها ونثمنها ونشجعها أن تستمر في المدرسة وأن تحذو حذوها باقي المدارس".

اهتمام وتفاعل كبير للطلاب
من جانبه زار الدكتور مصطفى عصفور من المرصد البيروني والممثل الرسمي لوكالة الفضاء في اسرائيل، المعرض الذي أعرب عن سعادته لمثل هذه الفعاليات التي تلقى اهتماما وتفاعلا كبيرا للطلاب في موضوع الفلك حيث قال :" من خلال مشاهدتي لتجاوب وأسئلة وملاحظات الطلاب في موضوع الفلك والفضاء، رأيت مدى الاهتمام الكبير في هذا المشروع والمعرض الذي تم تهيئته بصورة جيدة وكاملة لايصال الطلاب الى الهدف المنشود". واختتم عصفور قائلا :" تفاعل الطلاب مع المشروع هو بشرى جيدة بأن مجتمعنا سيخرّج علماء وانه لدينا هذه الخامات في طلابنا الذين ليسوا أقل مستوى من أي طلاب بالعالم لكنهم بحاجة الى التوجيه الصحيح".

إنجاح المشروع
بدوره شكر مدير المدرسة الأستاذ محمد مفيد ، طاقم العلوم في المدرسة الذي عمل بجدية واهتمام كبيرين وخصوصا مركزة الموضوع المربية رلى شفيق التي سعت لانجاح هذا الأسبوع والذي كانت ثماره واضحة على طلاب المدرسة الذين تفاعلوا بشكل كبير مع الفعاليات المتعددة والمميزة. كما وشكر مدير المدرسة، طاقم مرشدي المرصد البيروني وعلى رأسه الدكتور مصطفى عصفور الذين عملوا على اثراء الطلاب بمحاضراتهم . كما واختتم حديثه بتقديم الشكر لبلدية أم الفحم ورئيسها الشيخ خالد حمدان ولجنة الاباء والهيئة التدريسية .

مقالات متعلقة