الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 21:01

دراسات علمية:فاكهة الجوافة قاهرة نزلات البرد

كل العرب
نُشر: 27/01/12 18:38,  حُتلن: 07:43

الجوافة تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين (ج) ولذلك تلجأ بعض شركات الأدوية إلى تصنيع مستحضر دوائي من الجوافة لعلاج نزلات البرد

الجوافة مناسبة للعديد من المرضى الذين يعانون من بعض الأمراض الشائعة ومن ذلك مرض السكري لاحتواء هذه الفاكهة على نسبة قليلة من السكر وتسهم في تخفيض الكوليسترول الضار وضغط الدم المرتفع

في فصل الشتاء، يعاني معظم الناس من نزلات البرد التي تتكرر أكثر من مرة في هذا الموسم، ولا يخلو الأمر من التردد على الأطباء أو الصيدليات للحصول على الأدوية المقاومة للبرد والانفلونزا.


صورة توضيحية

ولكن يجب ألا يغيب عنا أن الوقاية خير من العلاج، ولا يوجد وقاية أفضل من تحصين الجسم بالعناصر الغذائية المتوفرة في الأغذية الطبيعية المتمثلة في الخضراوات والفاكهة.

تصنيع مستحضر دوائي
ومن أنسب ما حبانا الله به من خيرات للوقاية من نزلات البرد والعلاج منها الجوافة التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين (ج) تصل إلى أربعة أضعاف الكمية الموجودة في البرتقال، ولذلك تلجأ بعض شركات الأدوية إلى تصنيع مستحضر دوائي من الجوافة لعلاج نزلات البرد، ولا يقتصر دور الجوافة في علاج النزلات على الثمار، وإنما تلعب الأوراق دورا مهما في هذا الجانب، وذلك بصب الماء المغلي على الأوراق وتغطيتها لمدة خمس دقائق ثم تحليتها بالعسل أو السكر، والعسل أكثر فائدة.

عدم تقشير الجوافة
ومن الوصايا الطبية ذات الأهمية أنه ينبغي الحرص على عدم تقشير الجوافة لأن العناصر المهمة التي تحتوي عليها تتركز في الخارجية واللب الواقع تحتها، وتقل نسبة هذه العناصر في الجزء القريب من البذور، ويجب الابتعاد عن الجوافة غير الناضجة لأنها تؤدي إلى الإصابة بالتسمم، ويمكن تركها عدة أيام حتي تنضج، ومن المهم الحرص على انتقاء الثمار التي لم يصبها العطب، لأنها تكون قد فقدت جزءا كبيرا من الفيتامينات والعناصر الغذائية.

تخفيض الكوليسترول الضار
الجوافة مناسبة للعديد من المرضى الذين يعانون من بعض الأمراض الشائعة، ومن ذلك مرض السكري لاحتواء هذه الفاكهة على نسبة قليلة من السكر، وتسهم في تخفيض الكوليسترول الضار وضغط الدم المرتفع، وتعالج الإسهال والإمساك وألم الأسنان وأمراض القلب والإسقربوط. وتحتوي الجوافة على مادة "الليكوبين" التي تقاوم الأورام السرطانية، وهي مفيدة للمرأة الحامل لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم والحديد.

علاج الإسهال
تشير الدكتورة فايزة حمودة في كتابها عن "الأعشاب والنباتات الطبية" إلى بعض فوائد الجوافة، حيث تشير إلى أنه "لقلة المواد السكرية في الجوافة فإنها مفيدة لمرضي البول السكري. ويستفاد من مغلي أوراق الجوافة في علاج السعال والبرد. كما يحتوي قلف الأشجار على مادة قابضة تفيد في علاج الإسهال. والجوافة الناضجة مفيدة للمحافظة على القوى الجسمانية وتساعد الجسم على مقاومة الأمراض، كما تقوي الأسنان والعظم وتقي من نزلات البرد".

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

ينبغي الحرص على عدم تقشير الجوافة لأن العناصر المهمة التي تحتوي عليها تتركز في الخارجية واللب الواقع تحتها

مقالات متعلقة