الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 06:02

د.إغبارية: حلّ قريب للسرطان والايدز

ميسون أسدي
نُشر: 10/09/06 09:26

 قال الحاصل على المنحة العالمية لبحث الايدز والسرطان في واشنطن الدكتور رياض ارشيد اغبارية ابن مدينة أم الفحم رئيس قسم الأدوية في جامعة بئر السبع إن المدرسة لا تعطي طلابها سوى القليل ، وانه عانى من ذلك خصوصا انه وصل إلى بئر السبع ليس للدراسة ، بل للعمل ومن ثم التقى صدفة بالجامعة وحقق التفوق في مسيرته الأكاديمية.
يتحدث الدكتور اغبارية عن بصمات من حياته ضمن برنامج لقاء نادر حيث وصل إلى حيفا للإجابة عن أسئلة الإعلامي نادر أبو تامر فباح للجمهور انه بعدما رزق بالأطفال كان يلعب معهم بالدمى ليعوض ما فقده بطفولته ، خصيصا أن بيتهم كان مكونا من 13 نفرا.
في سياق "لقاء نادر" قال الدكتور رياض ارشيد اغبارية إن أغاني الفضائيات تلوث ثقافتنا ، ولذلك فإنه يشعر بالحزن والضياع عندما يرى مثل هذه المشاهد المليئة بالجنس على الشاشة.
اغبارية قال انه يفتخر بتواجد 70 طالبا بدويا على مقاعد الجامعة ، مع العلم أنه شعر بالإحباط حين بدأ يدرس في كلية الطب ولم يكن في الصف أي طالب بدوي.
إجابة عن سؤال للإعلامي نادر أبو تامر قال اغبارية إن العديد من أكاديميينا يديرون ظهورهم لمجتمعهم وانتقد شحة المبادرات وكثرة التباكي والجهل في المجتمع العربي.



وطمأننا الدكتور اغبارية أن حلمه إيجاد حلول شافية للايدز والسرطان وربما يحول دون الإصابة بهذين المرضين القاتلين.
وحول تواجده في بئر السبع وأم الفحم قال في لقائه مع نادر أبو تامر إنه يحرص على التحدث بالعربية في البيت لئلا يحرم أولادهما من تراثهم وحضارتهم وحفاظا على التواصل ، ولذلك قرر المكوث في أم الفحم خلال ثلاثة أيام من الأسبوع ، ونوه أن كلّ من يريد تحقيق المعجزات العلمية فكل المطلوب منك هو التحلي بالعزيمة والإرادة ، أقوال رئيس قسم الأدوية في جامعة بئر السبع في برنامج "لقاء نادر" الذي يُقدَّم ضمن قسم البرامج الذي يديره الإعلامي ياسر عطيلة وأشار أن العربي يجب أن يكون فوق المتفوق ليحرز أعلى الدرجات.

مقالات متعلقة