الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 23:02

جابي منصور من الجش المرشح لرئاسة نقابة كلية صفد: سنضع حدا للعنصرية

كتبت: مرفت أشقر-
نُشر: 25/01/12 12:46,  حُتلن: 18:15

جابي منصور للعرب:

أقمنا لجنة للطلاب العرب وتمكنا من تسكين 150 طالبا عربيا

الطالب اليهودي انتصر في الإنتخابات السابقة بفضل الطلاب العرب ولكنه لن يهتم لنا

أليس من حق الطالب العربي أن يكون رئيسا للنقابة ولو لمرة واحدة في كلية تصل فيها نسبة الطلاب العرب الى 73% من مجمل عدد الطلاب؟

هيثم حمود ترشح لرئاسة النقابة ونجحنا بضمه إلينا وتم الإتفاق معه على منحه منصب نائب رئيس إلا أنه إنسحب من قائمتنا وانضم الى قائمة مشتركة فيها عرب ويهود

إتهامنا بالعنصرية من قبل طلاب عرب هو بمثابة تواطوء واتهام مرفوض جملة وتفصيلا لأنه كيف يمكن لي أن أكون عنصريا إذا كنت هنا بالأساس لمناهضة العنصرية وأعاني الأمرين منها؟

تعقيب هيثم حمودة :

انتمي لقائمة عربية مكونة من طلاب عرب ويهود وأنا أصلا لم انسحب من القائمة لاني اساسا لم انضم اليها

بسبب الظروف السياسية الصعبة في صفد والمشاكل بين العرب واليهود في الكلية خاصة نحن بحاجة لقائمة مشتركة عربية ويهودية لحل مشاكلنا كعرب
 
ادعو جميع الطلاب الا ينجروا لمشاكل البحث عن السياسة والوطنية  

عشية إجراء الإنتخابات على رئاسة نقابة الطلاب في كلية صفد، تثار التساؤلات العديدة ومنها: أليس من حق الطالب العربي أن يكون رئيسا للنقابة ولو لمرة واحدة، في كلية تصل فيها نسبة الطلاب العرب الى 73% من مجمل عدد الطلاب؟ وتزامنا مع تزايد التحريض العنصري الأرعن على المواطنين العرب في البلاد، والطلاب العرب في مدينة صفد على وجه الخصوص، أليس من واجبنا إثبات وجودنا في العمل لخدمة الطالب العربي؟ بهذه التساؤلات وغيرها تحدث الطالب جابي منصور البالغ من العمر 23 عاما من بلدة الجش لموقع العرب وصحيفة كل العرب اليوم الأربعاء قبيل موعد إجراء الإنتخابات النقابية في كلية صفد يوم الإثنين الموافق 30.01.2012.

 
جابي منصور في كلية صفد هذا الصبح

إثبات وجود
وقال جابي منصور المرشح العربي عن القائمة العربية "لأجلكم" في حديثه للعرب: "إن نسبة الطلاب العرب في كلية صفد هي 73% وبالتالي يجب علينا أن نثبت وجودنا ونتفاعل ونقيم النشاطات لا سيما على خلفية النزاعات الأخيرة والمشاحنات بين الطلاب العرب وسكان مدينة صفد على خلفية قومية، مع العلم أن هذه المشاحنات كانت دائما إلا أنها زادت وبشكل كبير في أعقاب تصريحات الراب الرئيسي للمدينة، ما أدى الى إحراق سيارات الطلاب العرب وطرد الطلاب العرب من مساكنهم بالرغم من دفع أجرة السكن، ناهيك عن الإعتداء السافر على الطلاب العزل في الفترة الأخيرة".

إنتقال عدوى العنصرية
وتابع جابي منصور للعرب:"هذه الأحداث التي تجري في المدينة والأحداث التي بدأت تنقل عدوى العنصرية الى الكلية نفسها، بسبب تشبع الجميع بآراء هذا الراب، زادت العنصرية في الكلية التي حاولت أن تهدىء الأوضاع وتعمل على خفض العنصرية التي راحت تقتحم مقاعد الدراسة".
وأضاف جابي منصور:"التقينا مع عميد الكلية ولجنة الطلاب وكل مسؤول وصاحب قرار، بهدف رأب الصدع، ولكننا كنا نلاقي الرفض وعدم أخذ الموضوع على محمل الجد ما جعلنا نقرر كمجموعة طلاب ومن منطلق الوعي التام لكوننا جزء لا يتجزأ من الجماهير العربية في البلاد وجزء من الطلاب العرب في الكلية، للعمل على معالجة هذه القضية بأنفسنا، وبالفعل بدأنا بإقامة مشاريع، منها مشروع الإسكان حيث عرضنا المساعدة على الطلاب العرب لا سيما الجدد منهم والذي يقطنون في مناطق جغرافية بعيدة عن مدينة صفد وبحاجة الى سكن طلابي، بحيث استطعنا تسكين 150 طالبا عربيا".

عنوان الطالب العربي
وأشار المرشح جابي منصور الى ان "الطلاب بدأوا يتفاعلون معنا، ما أدى الى توسيع مجموعتنا ما اضطرنا الى تأسيس لجنة للطلاب العرب في الكلية، والتي كانت عنوان الطالب العربي علما أنه لم تكن لدينا أية نية لخوض إنتخابات نقابة الطلاب، ولكن مع الوقت وفي أعقاب اجتماعات اللجنة ولقائنا مع الطلاب غيرنا من توجهنا الأولي وتمحورنا حول الأمور والخدمات الأكاديمية".

مفاوضات شرسة
وأكد جابي منصور لموقع العرب وصحيفة كل العرب:"مع اقتراب موعد انتخابات النقابة، طرحت الطالبة النصراوية خلود أبو أحمد اسمها لرئاسة النقابة إلا أنه وبحسب دستور النقابة لا يمكنها الترشح وبالتالي طرح اسمي جابي منصور وتم التصويت بالإجماع واتخذ القرار على أن أكون المرشح للرئاسة، ولكن سرعان ما ترشح طلاب عرب آخرون منهم هيثم حمودة من البعينة نجيدات، وعليه اجتمعنا معه وأقمنا مفاوضات مكثفة على مدار أسبوعين، وأعتقد أنه بات مقتنعا بضرورة الإنضمام إلينا وقد أسعدنا جدا بانضمامه إلينا كما تم الإتفاق معه على منحه منصب نائب رئيس، إلا أنه وللأسف الشديد إنسحب هيثم حمودة من قائمتنا وانضم الى قائمة مشتركة فيها عرب ويهود".

الرئيس اليهودي لن يهتم لنا
وناشد الطالب جابي منصور المرشح العربي لرئاسة قائمة الطلاب في كلية صفد جمهور الطلاب عبر منبر موقع العرب وصحيفة كل العرب قائلا: "أناشد الطلاب العرب وأقول إنه من حقنا أن يكون لنا تمثيل جدي في النقابة. قائمتنا ستقوم بالعمل الجاد وتجد الحلول للأمور الأكاديمية والخدماتية وأتمنى من الطلاب أن يدركوا أهمية الإلتفاف الى قائمتنا لأن الرئيس اليهودي لن يهتم لنا، لا سيما وأن الطالب اليهودي انتصر في الإنتخابات السابقة بفضل الطلاب العرب".

اتهام مرفوض
ورفض جابي منصور الادعاء بأن قائمة "لأجلكم" هي قائمة عنصرية لتشكلها من الطلاب العرب فقط قائلا: "حاولنا جاهدين لضم طلاب يهود للقائمة إلا أنهم لا يتقبلون الفكرة بسبب عقليتهم، وأنوه بأن إتهامنا بالعنصرية من قبل طلاب عرب هو بمثابة تواطوء واتهام مرفوض جملة وتفصيلا لأنه كيف يمكن لي أن أكون عنصريا إذا كنت هنا بالأساس لمناهضة العنصرية وأعاني الأمرين منها؟".

هيثم حمودة: قائمة مشتركة لعرب ويهود ستحقق لنا العرب نتائج افضل
اما المرشح هيثم حمودة فعقب على اقوال جابي منصور قائلا:" انتمي لقائمة عربية مكونة من طلاب عرب ويهود، برئاسة أساف كوهن ونائب القائمة اسامة غنايم من سخنين، وذلك بعد جهود كبيرة في توحيد قائمة مكونة من ثمانية طلاب عرب وثمانية يهود".
وتابع لموقع العرب وصحيفة كل العرب:"أود التعقيب على اقوال جابي منصور وأقول أنني لم انسحب من قائمته لأنني اساسا لم انضم اليها، والدليل على ذلك عند نشر القوائم لم يتم نشر اسمي بقائمتهم وقد تم وضع اسمي في قائمته دون علمي". وتابع:" في الحقيقة دعوته للانضمام الى قائمتنا لتوحيد الطلاب العرب واليهود، ولكنه رفض ذلك بتاتا". وأضاف:"بسبب الظروف السياسية الصعبة في صفد والمشاكل بين العرب واليهود في الكلية خاصة، نحن بحاجة لقائمة مشتركة عربية ويهودية لحل مشاكلنا كعرب، وادعو جميع الطلاب الا ينجروا لمشاكل البحث عن السياسة والوطنية فنحن طلاب لنا رسالة وهدفنا التعليم والعلم وانا لا ابحث عن المناصب فأنا محبوب من الطرفين، ونحن قائمة ناشطة وهدفنا الرقي بالطلاب".
 

هيثم حمودة المرشح لرئاسة مجلس طلاب صفد: سنضع حدا للإعتداءات العنصرية
هيثم حمودة

مقالات متعلقة