الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 20:02

الإخوان المسلمون في مصر يؤكدون إلتزام الجماعة بمعاهدة السلام مع إسرائيل

كل العرب
نُشر: 24/01/12 15:31,  حُتلن: 10:11

نائب المرشد العام لجماعة الإخوان:

أي شرعية ثورية لابد أن تنتهي إلى شرعية مؤسسة ولا يمكن أبدا أن تظل شرعية ثورية إلى ما لا نهاية

الشعب في البداية يكون في حالة ثورة ثم يقرِّر الانتقال إلى الشرعية الدائمة وهذا يتم من خلال صناديق الانتخابات

نمد أيدينا لكل من يريد أن يتعاون معنا ولكن من الطبيعي والمنطقي أن حزب الحرية والعدالة هو الذي سيشكِّل الحكومة

موضوع تشكيل "الإخوان المسلمون" الحكومة المصرية المقبلة هو موضوع سابق لأوانه وليس لدى الجماعة أي ترشيحات لمن سيتولى رئاسة الحكومة الجديدة

نحن لسنا في حالة حرب مع أحد ولكن كل ما يهمنا بناء بلدنا في المرحلة المقبلة والخروج بها من عنق الزجاجة الحالية والسعي في سبيل بناء نهضة مصر

أعلن نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين في مصر خيرت الشاطر، إلتزام الحركة وحزبها (الحرية والعدالة) الحائز على الأغلبية النيابية بمعاهدة السلام المصرية – الإسرائيلية. وأضاف الشاطر، في مقابلة مع صحيفة الأهرام المصرية نشرته الثلاثاء، "لقد أعلنا بشكل واضح أننا كمصريين سنلتزم بما التزمت به الحكومة المصرية بغض النظر عن تحفظاتنا على أي شيء آخر وهناك التزام بكل الأمور المتعلقة بالاتفاقيات بشكل عام وليس مع إسرائيل فقط سواء اتفاقيات الغاز أو البترول أو أي أمر من الأمور فكلها مرتبطة بالمؤسسات وليس بأفراد".

 

وأشار إلى أن موضوع تشكيل "الإخوان المسلمون" الحكومة المصرية المقبلة هو موضوع سابق لأوانه وليس لدى الجماعة أي ترشيحات لمن سيتولى رئاسة الحكومة الجديدة، لافتاً إلى أنه وفقاً للبرنامج الزمني الذي وضعه المجلس الأعلى للقوات المسلحة فإن تشكيل الحكومة سيكون بعد 30 يونيو/ حزيران المقبل. واستطرد قائلاً "إننا نمد أيدينا لكل من يريد أن يتعاون معنا، ولكن من الطبيعي والمنطقي أن حزب الحرية والعدالة هو الذي سيشكِّل الحكومة".

الشرعية الثورية
وانتقد الشاطر الحديث عن "الشرعية الثورية"، مؤكداً أن الشرعية الأساسية والأصلية "دائماً هي الشرعية البرلمانية أو الشرعية الديمقرطية الشرعية الشعبية وهذا هو الأصل"، لافتاً إلى أن" الشعب في البداية يكون في حالة ثورة ثم يقرِّر الانتقال إلى الشرعية الدائمة وهذا يتم من خلال صناديق الانتخابات". وأضاف أن أي "شرعية ثورية لابد أن تنتهي إلى شرعية مؤسسة ولا يمكن أبدا أن تظل شرعية ثورية إلى ما لا نهاية".

المشهد الدولي
ومن جهة أخرى أكد الشاطر على الدور الرئيسي للأزهر كمنارة للفكر الإسلامي الوسطي، معبراً عن رغبة الإخوان في أن يأخذ الأزهر مكانته الطبيعية على المستوي الديني بالدرجة الأولى، ويأخذ دورا عالميا كبيرا داخل مصر وخارجها في الفترات المقبلة في افريقيا وآسيا ودول الاتحاد السوفيتي السابقة. واعتبر الشاطر أن المشهد الدولي والإقليمي ومواقف مختلف الأطراف واضح أمام جماعة الإخوان المسلمين، مشيراً إلى أن" بعض الدول لازالت متخوفة منا ونقوم بإرسال رسائل تطمين لها ونحاول فتح علاقات مع كل الأطراف". وأضاف "نحن لسنا في حالة حرب مع أحد ولكن كل ما يهمنا بناء بلدنا في المرحلة المقبلة والخروج بها من عنق الزجاجة الحالية والسعي في سبيل بناء نهضة مصر".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259735.60
BTC
0.51
CNY