الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 04:02

ايران في صلب معركة تعيين قائد جديد لسلاح الجو الاسرائيلي

كل العرب
نُشر: 23/01/12 18:10,  حُتلن: 08:02

اهم تعيين في الجيش يقف الان امام لحظة الحسم وموقف المرشحين متشابه فيما يتعلق بالموضوع الايراني

يبدو ان ايران وفكرة الهجوم على منشآتها النووية اصبحت في صلب معركة تعيين قائد جديد لسلاح الجو الاسرائيلي حتى دون ان تصرح الاطراف المعنية بالتعيين بهذه الحقيقة.

تقدير وتأييد واسع في صفوف منتسبي سلاح الجو
ويحاول نتنياهو بمساعدة وزير الامن ايهود باراك فرض مستشاره العسكري على رئيس الاركان بني غينتس الذي يرفض فرض ضباط بهذا المستوى خلافا لرأيه وقناعاته وفقا لما اوردته اليوم " الاثنين" صحيفة يديعوت احرونوت.
واضافت الصحيفة ان اهم تعيين في الجيش الاسرائيلي يقف الان امام لحظة الحسم على خلفية صراع يدور من وراء الكواليس بين نتنياهو ورئيس الاركان خاصة وان المرشحيين لتولي هذا المنصب هما مستشار نتنياهو العسكري يحنان لوك لوك والعميد امير اشل يحظيان بتقدير وتأييد واسع في صفوف منتسبي سلاح الجو .

وجه الشبه في الموقف
ويسعى نتنياهو وفقا للصحيفة بكل قوة الى فرض تعيين يحنان في هذا المنصب لما عرف عنه من تأييده الشديد لتوجيه ضربة عسكرية لايران الامر الذي يرفضه رئيس الاركان بحجة رفضه المبدئي لفرض ضباط على رئيس الاركان وبالتالي يدعم تعيين العميد ايشل الذي يعارض توجيه ضربة عسكرية لايران وفقا لادعاءات مقربيه والمطلعين على خفايا القيادة العسكرية العليا .
وفي سياق الموقف من ايران نقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية وصفتها برفيعة المستوى قولها بان موقف المرشحين لتولي قيادة سلاح الجو متشابه فيما يتعلق بالموضوع الايراني خاصة وانهما حتى اللحظة لم يطالبا بعرض موقفهما بهذا الخصوص دون ان تفصح المصادر العسكرية المذكورة عن وجه الشبه في الموقف وهل يميل نحو تأييد الضربة او معارضتها .

تدخل رئيس الوزراء في تعيين قائد سلاح الجو
وخرجت معركة تعيين قائد سلاح الجو يوم امس " الاحد" من وراء الكواليس الى رحاب لجنة الرقابة التابعه للكنيست حيث دافع رئيس الاركان امام اللجنة عن حقه المطلق في تعيين قائد سلاح الجو دون تدخل قائلا " من المحظور اختيار ضباط بما يخالف رأي رئيس الاركان وقائد سلاح الجو مثله مثل أي عميد او لواء اخر وانا لا ارى فرقا بينه وبين قائد سلاح البحرية او قائد الجبهة الداخلية ولهذه الغاية يوجد رئيسا للاركان فهو من يدعو المرشحين ويقيمهم خاصة وان رئيس الاركان سبق له وان نال ثقة رئيس الحكومة لادارة شؤون الجيش وهذا ما يجب ان يتم ويجري ".
واخيرا قالت الصحيفة ان الموضوع الايراني وتحت كل الظروف يقف وراء تدخل رئيس الوزراء في تعيين قائد سلاح الجو والا ان يتم حسم الموضوع سيبقى القائد الحالي عيدو نحشون في منصبه وبهذا لن تكتمل دائرة التعينات الجديدة في هيئة الاركان العامة .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
234431.36
BTC
0.52
CNY