الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 20:01

لجنة الزكاة في كفركنا توزع 450 منحة على الجامعيين بقيمة 280 ألف شيكل

أنور أمارة- مراسل
نُشر: 24/01/12 14:32,  حُتلن: 16:48

الاستاذ شحادة خمايسي:

يجب أن تكونوا اصحاب همم عالية والذي يبني مجتمعا متماسكا ومستقبلا باهرا، لا بد أن يكون من اصاحب الهمم العالية

الشيخ كمال خطيب:

نحن اليوم امام مرحلة فارقة في التاريخ، هي مرحلة مفصلية بين عهدين اثنين فالاول عهد الذل والهوان وأما الثاني فهو عهد جديد بشائره يلمسه كلنا

قامت لجنة الزكاة المحلية في كفركنا مؤخرا بتوزيع المنح الدراسية على طلاب المعاهد العليا والجامعات من البلدة وقد بلغت قيمتها 280 ألف شاقل تم توزيعها على 450 طالبا. وكان ذلك خلال احتفال دعت إليه لجنة الزكاة بحضور المئات من الأهالي والطلاب، وبحضور فضيلة الشيخ كمال خطيب نائب رئيس الحركة الإسلامية ، ومدير المركز الثقافي الأستاذ شحاده خمايسي، ورئيس جمعية إقرأ الاستاذ نسيم بدارنة بالإضافة الى كادر لجنة إقرأ المحلية في كفركنا، وأعضاء لجنة الزكاة وشخصيات بارزة. وافتتح البرنامج بتلاوة ما تيسر من القرآن قرأها الاخ معروف عنبتاوي وبعده كانت فقرة الاحتفال.

 


ورحب الاستاذ شحادة خمايسي-مدير المركز الثقافي في كفركنا بالحضور وأكد على دور الاكاديميين في بلورة حاضر الشعوب المشرق، ووجه رسالة للاكاديميين "أن في الدائرة الضيقة يعقد الآباء عليهم الأساس، وفي الدائرة الوسطى تعقد البلدة عليهم الآمال، وفي الدائرة الكبرى يعقد المجتمع العربي عليهم المستقبل". وتابع الاستاذ شحادة القول:" يجب أن تكونوا اصحاب همم عالية والذي يبني مجتمعا متماسكا ومستقبلا باهرا، لا بد أن يكون من اصاحب الهمم العالية".

مساعدة المحتاجين
ثم كانت الكلمة المركزية لفضيلة الشيخ كمال خطيب حيث قدم شكره للأخوة الذين أدوا زكاتهم ثم اثنى على عمل لجنة الزكاة المحلية وما تقوم به من اجل مساعدة المحتاجين. وحمد الله على أن يسر لجميع المسلمين تطبيق هذه الفريضة، وهي فريضة الزكاة، وأن يكون ثمار هذه الركن للطلاب نصيب منه، وإن كان متواضعا، الا أن شعور الطالب بهذا الشيء الرمزي انما هي خاصته من اموال الزكاة.
وبعدها تطرق الى المهام الملقاة على عاتق الطلاب والطالبات مستقبلا في ظل الوضع السياسي المتقلب وقال:" نحن اليوم امام مرحلة فارقة في التاريخ، هي مرحلة مفصلية بين عهدين اثنين، الاول عهد الذل والهوان، وأما الثاني فهو عهد جديد بشائره يلمسه كلنا".
 

عمدة التغيير
وتابع فضيلة الشيخ كمال خطيب:" المرحلة الماضية كانت هي المرحلة التي اريد لنا فيها ان يشوه هويتنا، وحصل ما حصل ولم يبقى منا نحن فلسطييني الداخل الا 154 الف والاخرون هاجروا خارج الوطن. نحن في الداخل الفلسطيني ارادوا لنا أن نبتعد عن قيمنا وحضارتنا وعاداتنا، وللاسف في مرحلة ما في الماضي نجحوا في ذلك، ولكن كنا على يقين أن الطيور وإن هاجرت بعيدا ولكن في يوم ما ستعود الى الاوطان، نحن وإن ابتعدنا كثيرا لكننا نعود، ونعلم أن هنالك جاذبية تقودنا الى هويتنا. نحن في مرحلة نعتز بها بعد أن قالوا إن مشروعنا انتهى، ولكن ها هو يقف كالمارد". وقد دعا الطلاب لان يكونوا عمدة التغيير والتحلي بالحس الديني والوطني والإنساني .

ترجمة الاقوال الى افعال
نسيم بدارنة- رئيس جمعية إقرأ قال في كلمته:" الحركة الاسلامية تعمل على بناء الفرد وانتمائنا لهويتنا ومحاولة اقصاء من يحاول سلخ ابنائنا من هويتهم. الحركة الاسلامية ترجمت الاقوال الى افعال، وعليه قمنا في إقرأ على دعم الاكاديميين في الجامعات، ولكن كان لا بد أن نخاطب طلابنا في المرحلة الثانوية داخل المدارس، وكنا نخاطب همومهم ونترجمها الى مشاريع، مثل مشاعل النور ومشروع البسيخومتري". واكد الاستاذ بدارنة على اهمية القراءة لانها مفتاح النجاح وتطور المجتمع.

توزيع المنح
ثم كانت كلمة لرئيس لجنة الزكاة الاستاذ كمال دهامشه بين فيها اعمال وانجازات لجنة الزكاة بشكل عام ومن دعم طلاب المعاهد العليا والجامعات بشكل خاص، وتحدث عن الدور المرتب على الاكادميين للارتقاء بمستقبل رائد . هذا وانتهى الاحتفال بتوزيع اعضاء لجنة الزكاة:الاستاذ كمال دهامشة، والحاج سمير خمايسي-أبو تامر، والحاج عوض زريقي-أبو عامر ، والحاج محمد عواودة أبو اسامة، قاموا بتوزيع المنح على الطلاب وأهاليهم. وقامت جمعية اقرا المحلية بتوزيع الهدايا على الاكادميين. يذكر أن لجنة الزكاه في كفركنا تقدم هذه المنح سنويا على الجامعيين على مدار عشرات السنوات.

مقالات متعلقة