الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 10:02

بهمم عالية كتلة اقرأ في التخنيون تختتم حملتها الدعوية

كل العرب
نُشر: 19/01/12 16:32,  حُتلن: 07:30

 اقرأ إفتتحت حملتها في يومها الأوّل بدعوة الطلّاب والطّالبات لمحاضرة الشّيخ حسام أبو ليل بعنوان "على القرآن نلتقي لنرتقي"

في اليوم الأخير إستضافت اقرأ أصغر حافظ لكتاب الله وهو الشّبل زيد مريد من قرية كفركنّا (عشر سنوات) الذي قام بعرض تجربته مع حفظ القرآن من خلال أسئلة قام الأخوة بتوجيهها له

أنتم روح جديد تسري في هذه الأمة فتحييها بالقرآن.. مع أنسام هذه الكلمات اختتمت كتلة اقرأ في معهد العلوم التطبيقية "التّخنيون" أسبوع الدعوة ضمن الحملة الدعوية السنوية التي تقوم بها جمعيّة اقرأ في الجامعات والكلّيات المختلفة في البلاد والمعاهد العليا سنويّا، حيث اقترنت الحملة هذه المرة بكتاب الله تعالى لتحمل عنوان "بالقرآن نحيا" .



وقد قام طلاب وطالبات اقرأ هناك بهممهم العالية وسواعدهم الطيبة بأنشطة مختلفة شملت لقاءات وورشات واصدارات ابدعوا فيها، تمحورت جميعها حول فضل القرآن الكريم وأهمّيته في حياة الإنسان المسلم على المستوى الفردي وفي ريادة الأمّة بأكملها، وذلك بهدف تعزيز مكانة كتاب الله تعالى في النّفوس والقلوب وإعادة نظر كلّ فرد إلى القرآن الكريم كبوصلة ربّانية لا يخبو سناها.

برنامج الأخوة
افتتحت اقرأ حملتها في يومها الأوّل بدعوة الطلّاب والطّالبات لمحاضرة الشّيخ حسام أبو ليل بعنوان "على القرآن نلتقي لنرتقي" تحدّث فيها كيف أنّه يجب على كلّ مسلم أن يوطّن حبّ كتاب الله في قلبه، وأن يتّبع نوره تلاوةً وعملاً وتدبّراً وحفظاً، واستشهد بقصص للصّحابة والسّلف الصّالح في تعاملهم مع القرآن الكريم، في هذا اليوم عرض مقطع فيديو من إنتاج كتلة اقرأ في التخنيون شمل كلمات مشرقة تبيّن أهميّة الإقبال على القرآن الكريم والفزع إليه في كلّ حين .
في اليوم الثّاني نظّمت اقرأ سفريّة تقلّ الطّلاب إلى مسجد الاستقلال في لقاء جمعها مع طلاب اقرأ في جامعة حيفا، حيث استقبلهم امام المسجد الشّيخ أسعد قلق مثنياً على مثل هذه اللقاءات ومثمّنا دورها في توطيد العلاقة بين الأخوة والتقرّب إلى الله تعالى . وقام الأستاذ نادر جنحاوي في هذا اللقاء بتمرير ورشتين بين الأخوة بهدف التّعارف بين الإخوان، لاقت تفاعلاً ملحوظاً من قبل الطلاب، واختُتم اللقاء بقراءة المأثورات وصلاة قيام ليل لتضفي رونقا أخويا عمته المحبّة في الله . وقام كادر اقرأ في اليوم الثّالث بزيارات أخويّة لبعض الطّلاب والطّالبات، حيث وزّعوا هدايا اقرأ لأسبوع الدّعوة حوت مصحفا كريما وملصقات ومطويّات وكتيّبات وأسطوانات للمصحف كاملا .
أمّا في اليوم الرّابع فقد اجتمع الإخوة ليلة الجمعة لقراءة سورة الكهف حتّى يضيء الله لهم بها ما بين جمعتيهم، وتحت عنوان "نظرة في قراءات القرآن"، في خامس أيام الحملة تميّز الشّيخين محمد ومهنّد مصطفى محاميد، الحافظين لكتاب الله ومجازان بالقراءات العشر، شرح خلالها الأخ مهنّد تأصيل القراءات العشر في القرآن الكريم ونشوئها والتغيرات التي طرأت عليها، متطرّقاً للفروق بين الرّواية، أمّا الأخ محمد فقد قام بتطبيق لبعض هذه القراءات، عبر تلاوتها وتقليد بعض قرّاء العصر من أئمة الحرمين وغيرهم. وكان ضيف الفعالية الختامية الشيخ أحمد مشهداوي الذي القى محاضرة للأخوة بعنوان "هو القرآن سرّ نهضتنا"، حيث بيّن فيها كيف لكتاب الله أن يكون كتابا يلامس شغاف القلوب ويستدرّ الدّموع وفي نفس الوقت كتاب محكّم موجّه تنهض به البشريّة بأجمعها، كما ونوّه في نهاية محاضرته إلى دور شباب فلسطين في المبادرة لمثل هذه النّهضة، واتحف الشيخ خلال محاضرته الطلاب بإنشاده .استضافت اقرأ في هذا اليوم أصغر حافظ لكتاب الله وهو الشّبل زيد مريد من قرية كفر كنّا (عشر سنوات)، الذي قام بعرض تجربته مع حفظ القرآن من خلال أسئلة قام الأخوة بتوجيهها له، في نهاية اليوم قام مندوب اقرأ الأخ حسن ناطور بتكريم الشّيخ أحمد والشّبل زيد، وختم اليوم بتلخيص للأسبوع وشكر كلّ من ساهم في إنجاح هذا العمل، استعرض خلالها فعاليّات كتلة اقرا في الفصل القادم بإذن الله .

برنامج الاخوات
أما برنامج الأخوات فقد تضمن في بدايته زيارات لسكن الطالبات وتوزيع الهدايا للأخوات، واستضفن خلاله الداعية ايمان مصري التي تحدثت عن فضل القرآن وكرامته وكيف يكون القرآن منهاجاً لحياتنا، كيف نعامل الاخر وفقا للقرآن وكيف تكون اخلاقنا مستقاة منه وقدوتنا فيه، وفي اليوم الرابع قرأت الاخوات سورة الكهف والمأثورات بشكل جماعي .
أما اليوم الخامس فكانت الاخوات على موعد مع الداعية "فدوى عبيد" حول احكام التلاوة وفضل تجويد القران، وانواع القراءات، اخطاء التلاوة، وشاركت الاخت روان شريح مسلمة جديدة لتروي قصة انتقالها من ظلمات الجهل الى نور الهداية والاسلام، وكيف بدأت الفكرة وما هي الصعوبات التي واجهتها في اعلان اسلامها وما هي الصعوبات التي يواجهها المسلمون الجدد بعد اسلامهم. في اليوم السادس قدمت فقرة اشغال اليدوية صممت الاخوات خلالها لوحات حملت شعارات "بالقرآن نحيا " و"قراني نور حياتي" .  والقت الداعية آمنة حجازي موعظة على الاخوات حلت عنوان "قرآني نور حياتي" تحدثت عن القران في حياة الاخت المسلمة وفي حياة الطالبة الجامعية خاصة، الجوهر والمظهر في حياتنا والدعوة الى الله عن طريق التحلي بصفات كتاب الله.
هذا وتشكر كتلة اقرأ كلّ من شاركهم أسبوعهم الدّعوي من الدعاة والداعيات الذين جدّوا وشاركوا بحضورهم، سائلين المولى أن يتقبّل أعمالهم ويجعل القرآن ربيع قلوبهم، والحمد لله الذي بتوفيقه نهتدي لطاعته .
 

مقالات متعلقة